ليه بناكل كتير فى الشتاء؟ اعرف الأسباب وإزاى تعالجي المشكلة

الاكل فى الشتاء
الاكل فى الشتاء

يفرط الكثير من الأشخاص فى تناول الطعام خلال فصل الشتاء، سواء عند تناول وجبات الطعام الأساسية من فطار وغداء وعشاء أو حتى عند تناول الأطعمة الخفيفة عند مشاهدة التليفزيون أو التحدث مع أحد الأصدقاء، مما يتسبب فى زيادة وزن الجسم تدريجياً، ويدفع الكثير بالبحث عن سبب الإفراط فى تناول الطعام خلال فصل الشتاء تحديداً.


وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة إكستر في المملكة المتحدة، والتى أكدت على أن الإنسان  لديه رغبة في العقل الباطن للإفراط في تناول الطعام، وقدرته محدودة على تجنب الإصابة بالسمنة، خاصة في فصل الشتاء .. في حين أننا قد نميل وراثيًا لتناول وجبة دسمة وتخزين المزيد من الدهون خلال أشهر الشتاء، إلا أن هناك أسبابًا أخرى للإفراط في تناول الطعام، والتى نستعرضها فى هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع "forbes".

أسباب الإفراط فى تناول الطعام خلال الشتاء؟

الشعور بالبرد الشديد

عندما تنخفض درجة حرارة الطقس، يحرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية ليحارب البرد، كما تخبرنا أذهاننا بضرورة ارتداء الملابس الثقيلة وفى بعض الأحيان بضرورة تناول طعامًا أو مشروباً ساخنًا للشعور بالتدفئة مما يتسبب فى زيادة وزن الجسم، لذلك ينصح بتناول مشروبات ساخنة مثل الشاى والقهوة التى تساعد على ارتفاع حرارة الجسم وفى نفس الوقت لا تزيد الوزن، وتناول شوربة الخضراوات و حليب خالي الدسم للحفاظ على وزن الجسم.

قلة الحركة

يحرص الكثيرون على الجلوس فى المنزل مع انخفاض درجة حرارة الطقس مما يؤدى إلى زيادة وزن الجسم مع قلة الحركة وعدم حرق السعرات الحرارية، لذلك ينصح بصعود السلالم بدلاً من المصاعد الكهربائية، وممارسة التمارين الرياضية فى المنزل وفى حالة عدم الشعور بالحماس للحركة، يفضل خداع الجسم بتناول طعام يساعد على الشعو بالشبع مثل دمج الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والشعير والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة في النظام الغذائي.

الإصابة بالجفاف

أشار التقرير إلى أن الإنسان يتعرق في الشتاء أكثر من المواسم الأخرى، بسبب ارتدائه للكثير من الملابس فى الشتاء، مما يصيب الجسم بالجفاف، الذى يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بالإضافة إلى أن الإصابة بنزلات البرد والأمراض الأخرى المرتبطة بالشتاء، تجعل الجسم يصاب بالجفاف الذى يؤدى إلى الجوع، لهذا يفضل تناول مالا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم ، كما أن الشاي الدافئ والحساء يحتسب في كمية السوائل اليومية ويساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم.

اكتئاب الشتاء

يعانى البعض من اكتئاب الشتاء، الذى يدفعهم إلى الإفراط فى تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، لذلك ينصح هولاء بممارسة رياضة المشى لمسافات طويلة وممارسة بعض الألعاب الرياضة التى تساعد على إطلاق هرمون الإندورفين والشعور بالسعادة.

الاعتقاد بزيادة الوزن فى الشتاء

يعتقد الكثير إنهم يزيد وزنهم فى الشتاء وبالتالى يفرطون أكثر فى تناول الطعام، وبالتالى يجب تغيير هذا الاعتقاد الذى يؤثر على اختيار نوع الطعام، والتفكير فى أسباب الإفراط فى  الأكل، والتخطيط لتناول طعام صحى وممارسة تمارين رياضية لتجنب الإصابة بالسمنة.