دراسة: كورونا يظل نشطًا لدى بعض الأشخاص لأكثر من 7 أشهر

كورونا
كورونا

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Frontiers in Medicine، عن أن فيروس كورونا يمكن أن يستمر في التواجد في بعض الأشخاص حتى 232 يومًا، أي أكثر من 7 أشهر.


وأجرى الدراسة فريق من الباحثين الدوليين بما في ذلك علماء من معهد باستير الفرنسي وجامعة ساو باولو (USP) ومؤسسة أوزوالدو كروز (فيوكروز) في البرازيل.
اشتملت الدراسة على 38 مريضًا برازيليًا تمت متابعتهم حتى اختبارهم سلبيًا مرتين أو ثلاث مرات متتالية بواسطة RT-PCR، وقال الباحثون إنه في ثلاث حالات، رجلين وامرأة، تم اكتشاف فيروس كورونا بشكل مستمر لأكثر من 70 يومًا.
بناءً على هذه النتيجة، اقترحوا أن حوالي 8% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا قد يكونون قادرين على نقل الفيروس لأكثر من شهرين، دون إظهار أي أعراض بالضرورة خلال المرحلة الأخيرة من العدوى.
قال الباحثون إن المثير للدهشة إنه في رجل يبلغ من العمر 38 عامًا ظهرت عليه أعراض خفيفة لفيروس كورونا لمدة 20 يومًا، واستمر اكتشاف الفيروس في جسمه وخضع للطفرات لمدة 232 يومًا.
وأضافوا أنه إذا لم يتلق رعاية طبية مستمرة، واتبع إرشادات Covid مثل التباعد الاجتماعي وارتداء قناع، فقد يكون قد نشر الفيروس طوال هذه الأشهر السبعة.
حذرت باولا مينوبريو، الباحثة الرئيسية في الدراسة، من أن الأشخاص الذين ربما لا يزالون يتخلصون من فيروسات نشطة بعد 14 يومًا من اختبار إيجابية، من المحتمل أن يصيبوا الآخرين ويساهمون في انتقال المجتمع، لذلك، من الضروري تتبع الأشخاص المصابين لمعرفة المزيد عن الطفرات والمتغيرات الجديدة وقابلية انتقال الفيروس، كما أشار الخبير.
يمكن أن يظل فيروس كورونا نشطًا لفترة أطول من المتوقع
قال مينوبريو إن الأمر قد يستغرق شهرًا لمريض كوفيد ليختبر سلبيًا، وفي بعض الحالات ظل المرضى إيجابيين لمدة 71 إلى 232 يومًا، كما رأينا في دراستهم.
أظهرت الدراسات السابقة أيضًا أن فيروس كورونا يمكن أن يظل نشطًا لفترة أطول من المتوقع حتى في المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة.
خلصت دراسة حديثة بقيادة جامعة إكستر إلى أن واحدًا من كل 10 أشخاص مصابين بكورونا يمكن أن يظلوا معديين لأكثر من 10 أيام، ووجدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الدولية للأمراض المعدية، أن 13% من المشاركين (شملوا 176 شخصًا ثبتت إصابتهم في اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل القياسي) لا يزالون يظهرون مستويات ذات صلة سريريًا بالفيروس بعد 10 أيام واستمر بعضهم في الاحتفاظ بهذه المستويات لمدة تصل إلى 68 يومًا.
في أوائل ديسمبر 2020، نشرت مجلة New England Journal of Medicine أيضًا دراسة أبلغت عن حالة رجل يبلغ من العمر 45 عامًا مصابًا باضطراب في المناعة الذاتية في الدم، واستمر اكتشاف الفيروس لمدة 143 يومًا.