7 أشياء لا تعرفينها عن المصابين بالصداع النصفي

الصداع
الصداع

هناك العديد من الأشياء التي ربما لا تعرفينها عن المصابين بالصداع النصفي وحتى لو أنت أحدهم تعانين منه. ومن الشائع أن من لا يصابون به يعتقدون أن الصداع النصفي ليس أكثر من صداع شديد، لكنه في الحقيقة أكثر كثيرا من ذلك. وهناك أكثر أهم 7 أشياء يجب على كل شخص العلم بها عن هذا الصداع النصفي.


1- للصداع النصفي أنواع مختلفة عديدة:

ليس كل المصابين بصداع نصفي متشابهين، فهناك حوالي 15 نوعًا من الصداع النصفي وليس كل منها يصيب الرأس. فهناك صداع في البطن يسبب ألم حاد خلف السرة من أي مكان ويدوم من 1 إلى 72 ساعة، ولا يصاحب الصداع النصفي الدماغي أي ألم على الإطلاق. وهذان نوعان يؤلمان بشدة وأول شيء يحدث معهما هو تنميل اليدين وبعد دقائق قليلة يحدث تشوش في الرؤية وبعدها يفقد الشخص القدرة على الكلام وينطق الإنسان بكلمات عشوائية لا يقصدها، وجدير بالذكر أن معظم أنواع الصداع النصفي تسبب بعض أشكال من الضعف العصبي.

2- معظم أنواع الصداع النصفي تؤثر على أجزاء أخرى بالجسم:

عندما يعاني الشخص من الصداع النصفي يصاب ببطء في القدرة على التفكير والاستجابة بالسرعة المعتادة له، لكنه أيضا يمكن أن يؤثر على أجزاء اخرى بالجسم غير متوقعة، فمثلا من يعاني من صداع نصفي يمكن أن يمر بوقت أقسى في حركة الأمعاء أو ربما يشعر بالدوار والرغبة في القيء. وينتج عن ذلك ضعف خلال حالات الصداع ويمكن أن يعاني بعض الناس بأعراض أكثر حدة مثل فقدان الذاكرة وفقدان كامل للبصر.

3- للصداع النصفي العديد من المسببات المختلفة:

من الصعب تحديد أسباب معينة للصداع النصفي ومحاولة تجنبها بشكل مؤكد. فيبدو أن أي شيء يمكن أن يكون سببًا للصداع النصفي، ومن الأشياء التي يمكن أن تكون سببًا له ما يلي:
- نوع معين من الضوء مثل النيون أو الفلوريسنت أو نمط الضوء مثل الضوء الوامض أو الضوء القوي والطريقة التي ينعكس بها الضوء للعينين.
- الروائح خاصة العطور والكولونيات القوية.
- مشاعرك.
- الاكتئاب ولو كان موسميًا.
- الاسترخاء بعد فترة من التوتر.
- النوم أكثر أو أقل من اللازم.
- تفويت الوجبات.
ويوصي الأطباء بتدوين مسببات الصداع النصفي، لكن هذا لا يفيد جميع المصابين خاصة لو كان هناك عدد كبير من المسببات.

4- الدواء لا يساعد دائما:

أحيانا يجرب الشخص العديد من الأدوية للصداع النصفي فبعضها يساعد في أعراض معينة والبعض يساعد لو تم أخذه في إطار معين والشيء الوحيد المشترك والذي يريح هو النوم مع العلاج.

5- قد يكون مخيفًا لآخرين:

عندما يصاحب الصداع النصفي بعض الأعراض الحادة مثل اضطراب الرؤية والكلام يصيب البعض بالخوف.

6- الصداع النصفي يقلل من كفاءة أي علاجات تأخذينها:

عند الإصابة بالصداع النصفي وسواء كنت تعالجينه بالأدوية أم لا، فيمكن أن يقلل من كفاءة أي علاجات تأخذينها لأمراض أخرى. وحبوب منع الحمل مشكلة كبيرة لأن الصداع النصفي يقلل مقدار الحبوب التي يمكنك أخذها. فلو كان لديك صداع نصفي وتأخذين حبوب منع حمل عن طريق الفم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وقد تتعرضين لنوبات متكررة.

7- هناك العديد من الحلول ليجربها الشخص:

هناك العديد والعديد من المصابين بالصداع النصفي الذين تمكنوا من إيجاد العلاج المناسب أو تغيرات في أسلوب الحياة وذلك يساعدهم في هذه المشكلة، فلو وجدت علاجًا مناسبًا لك قد يكون مثل حلم وتحقق. 
والأمل في الله ومن بعده الطب الحديث دائما موجود.