كيف تتعاملين مع مشكلة المسام الكبيرة ببشرتك؟

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

تعاني كثير من النساء من مشكلة مسام البشرة الكبيرة أو الواسعة وتبدو كما كأنها تحتاج إلى مجهود كبير ليتم تغطيتها ومنح بشرتك ملمسًا أملس. وتظهر المسام الكبيرة عند اتساعها أو إصابتها بالعدوى أو انسدادها بالدهون مما يجعلها تظهر أكبر من حجمها الحقيقي، وطبيعي أن اتباع روتين عناية فعال أمر ضروري، لهذا نقدم لك أهم الحلول التي تساعدك في التعامل مع مشكلة المسام الكبيرة في بشرتك.


1- تقشير البشرة بانتظام:

من أولى أفضل الحلول لتضييق حجم مسام البشرة هو التقشير بانتظام؛ لأن التقشير المنتظم للبشرة يساعد على إزالة خلايا البشرة الجافة التي ربما تسد الطبقة السطحية من المسام، وسوف يعمل على فتح المسام لتبدو أقل اتساعا مقارنة بالمسام التي تغطيها طبقة من الجلد الميت، ويمكن أن تكون المقشرات الكيميائية والطبيعية مفيدة حقا عند الرغبة في تنقية المسام.

2- استخدام واقي الشمس:

من أسوأ الأشياء التي يمكنك فعها بمسام بشرتك أن تعرضيها لكثير من أشعة الشمس الضارة؛ لأن هذا التعرض يبطئ من إنتاج خلايا جديدة ويمنحك إطلالة أكثر تآكلًا، فعندما يتعرض وجهك لمزيد من الإشعاع يمكن أن تصبح الطبقة السطحية من البشرة أكثر سمكا مما يجعل المسام تبدو أكبر من حجمها.

3- الحفاظ على وجهك نظيفًا:

يساعد الحفاظ على وجهك نظيفًا دائما في أن تبدو مسام بشرتك أصغر وأكثر صحة، ويمكنك تحقيق هذا بتنظيف بشرتك مرتين كل يوم بمنظف متوازن الحموضة، كما أن استخدام منتجات إضافية مثل فرشاة الوجه يمكن أن يفيد في إظهار المسام بصورة صحية.

4- استخدام البخار:

يعمل تعريض وجهك للبخار على تفتيح المسام لمدة قصيرة تخلصها من الوسخ والشوائب والدهون، وبمجرد إكمال حمام البخار سوف تشعرين بأن وجهك أنقى وستبدو المسام أصغر حجما وخالية تماما من الشوائب. وتتراوح المدة المثالية لحمام البخار بين 10 إلى 15 دقيقة. وتذكري أن تشطفي وجهك بماء بارد لغلق المسام بسرعة.

5- استخدمي المستحضرات التي تحتوي على الريتينول:

تساعد منتجات الريتينول البشرة كثيرا لأنها تقلل تماسك خلايا بشرة وجهك ويخلصها من البقايا والزيوت وبالتالي يمكنك تخليصها بسهولة.

6- اقضي يومًا في الاسبا:

من الجميل تدليل نفسك مرة كل فترة ورغم أنك قد تفعلين هذا في البيت، لكن من الأفضل الذهاب لمكان متخصص فالاسبا لا يقتصر على البخار فقط كما أن به تقشيرًا كيميائيًا.

7- مسح البشرة بعد ممارسة الرياضة:

من الجيد أن تتذكري مسح بشرتك بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة لأن وجهك متعرق مما يسبب انسداد مسام البشرة؛ لهذا يجب تجنب التعرق بقدر المستطاع وحتى تكون المسام أقل.