كيفية علاج حروق الماء المغلي في المنزل

تحدث العديد من الحروق بسبب الحرارة الجافة من النار أو المكواة الساخنة أو الموقد، ويسمى الحرق الناجم عن شيء مبلل مثل البخار أو الماء الساخن بحروق الماء المغلي.


يمكن أن يسبب حرق الماء المغلي ألمًا وتلفًا للجلد من الحرارة أو الأبخرة الرطبة، يمكن أن يكون هذا النوع من الحروق خطيرًا لأنه يدمر الأنسجة والخلايا المصابة، وقد يصاب جسمك حتى بصدمة من الحرارة، في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تكون هذه الحروق مهددة للحياة.
العلاجات المنزلية لحروق الماء المغلي 
عادة ما تستغرق الحروق الخفيفة حوالي أسبوع أو أسبوعين للشفاء التام ولا تسبب ندبات في العادة، الهدف من علاج الحروق هو تقليل الألم ومنع الالتهابات وشفاء الجلد بشكل أسرع.

1- الماء البارد

أول شيء يجب عليك فعله عند الإصابة بحروق طفيفة هو تشغيل الماء البارد (وليس البارد) على منطقة الحرق لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم اغسل المنطقة المحروقة بالماء والصابون المعتدل.

2- كمادات باردة

يساعد وضع ضمادة باردة أو قطعة قماش مبللة نظيفة فوق منطقة الحرق على تخفيف الألم والتورم. يمكنك تطبيق الضغط على فترات تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة، حاول ألا تستخدم الكمادات شديدة البرودة لأنها قد تهيج الحرق أكثر.

3-  تقليل التعرض لأشعة الشمس

ابذل قصارى جهدك لتجنب تعريض الحرق لأشعة الشمس المباشرة، سيكون الجلد المحروق حساسًا جدًا للشمس، ابقها مغطاة بالملابس.

علاج حروق الماء المغلي بالصبار 

غالبًا ما يوصف الصبار بأنه "نبات الحرق"، تشير الدراسات إلى أن الصبار فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الثانية، والصبار مضاد للالتهابات، ويعزز الدورة الدموية، ويمنع نمو البكتيريا. 
ضع طبقة من هلام الصبار النقي المأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة على المنطقة المصابة.

علاج حروق الماء المغلي بالعسل 

العسل مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي، يمكنك استخدامه كمضاد للحرق. لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

الإسعافات الأولية لحروق الماء المغلي 

يمكنك انقاذ الشخص من مضاعفات الحروق من خلال بعض الاسعافات الاولية المنزلية.

1- تبريد المنطقة المصابة 

قم بوضع المنطقة المصابة على الفور تحت الماء البارد لمدة 20 دقيقة على الأقل، ويمكن أن تؤدي العلاجات مثل الزبدة والمستحضرات والزيوت والدقيق ومعجون الأسنان والبصل إلى تفاقم الأمور عن طريق الاحتفاظ بالحرارة والتسبب في العدوى ، لذلك لا تستخدمها.
ولا تستخدم الثلج أيضًا ؛ سوف يسبب المزيد من الضرر للجلد، التمسك بالماء البارد.

2- قم بإزالة المجوهرات والملابس حول المنطقة المحروقة

هذا يفعل شيئين: يقلل من درجة الحرارة، لأن المجوهرات المعدنية خاصة ستحتفظ بالحرارة وإفساح المجال للتورم.

3- جفف المنطقة المصابة

يجب أن تكون المنشفة نظيفة لمنع العدوى، ويجب ألا تكون من النوع الذي يتسبب في تساقط النسالة أو الألياف في الحرق، ربتي على المنطقة المصابة ولا تفركيها لأن الفرك قد يسبب المزيد من الضرر للجلد.

4- لا تفتح البثور

تعد العدوى من المضاعفات الشائعة للحروق، كما أن فتح البثور يزيد بشكل كبير من فرصة الإصابة بالعدوى، ومع ذلك ، إذا كانت الفقاعة في مكان يمنعك من تحريك المنطقة فاطلب العناية الطبية.