علامة في شبكية العين يمكن أن تدل على مدى صحة دماغك

العين
العين

هناك العديد من الامراض التي يمكن ان تصيب شبكية العين وهو ما يمكن للطبيب ان يكشفه.. وكشفت دراسة جديدة أجراهل باحثون في مستشفى بنيوزيلندا،  أن ترقق شبكية العين، وظهوى النسيج الحساس للضوء الذي يبطن الجزء الخلفي من العين في منتصف العمر قد يكون علامة واضحة على ضعف الأداء المعرفي في بداية الحياة وفي مرحلة البلوغ.


علامة جديدة في العين تؤكد الإصابة بمرض الزهايمر

وأفادت نتائج الدراسة، والتي أجريت على حوالي 1000طفل ولدوا في أوائل السبعينات انه يمكن إجراء أختبار بسيط للعين قد يمهد يوما ما الطريق  للتنبؤ بخطر إصابة الشخص بأمراض خطيرة، مثل : مرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا للخرف، وفقا لما نشر في موقع في  JAMA Ophthalmology.
وقام الباحثون بعد خمسة عقود، بتحليل مجموعة فرعية من 865 بالغا خضعوا لفحص العين في سن 45 عاما، إلى جانب مجموعة من اختبارات علم النفس العصبي في مرحلة البلوغ والطفولة المبكرة، كجزء من تجربة Dunedin، وتم قياس سمك جزأين مختلفين من شبكية العين (طبقات الألياف العصبية الشبكية وطبقات الخلايا العقدية) في عمليات المسح.
وأظهر التحليل، أن المشاركين في الدراسة الذين لديهم طبقات شبكية أرق سجلوا درجات أقل في اختبارات الأداء المعرفي، سواء كبالغين، أو عندما كانوا أطفالا. ومع ذلك، لم يتم العثور على ارتباطات بين ترقق الشبكية والانخفاض العام في الأداء المعرفي (بين الطفولة ومتوسط ​​العمر) ما قد يشير إلى وجود شيء ما في الدماغ.
وفي حين تم ربط طبقات الألياف العصبية في شبكية العين الرقيقة عند 45 عاما بانخفاض سرعات معالجة الدماغ منذ الطفولة، فقد يكون ذلك مجرد علامة على الشيخوخة العامة، وليس بالضرورة مرتبطا بمرض الزهايمر.