عادات سيّئة لا تفعليها عند الاستحمام

الاستحمام أمرٌ أساسيٌّ يجب أن نفعله يوميا، ولكنّه قد يصبح أمرًا ضارًّا بالصحة بسبب بعض العادات السيئة، التي يجب الانتباه إليها جيدًا.


استخدام الصابون المضاد للبكتيريا

الصابون المضادّ للبكتيريا يمكن أن يقضي على الكثير منها، بما في ذلك النوع الجيّد. وهذا يمكن أن يسمح للبكتيريا السيئة بمقاومة المضادات الحيوية. يمكن أيضاً للصابون القاسي أن يجفّف بشرتك، لذا استخدمي جلّ الاستحمام مع المرطّبات المضافة.

عدم غسل المنشفة كثيرًا

تعتبر المناشف الرطبة أرضًا خصبة للبكتيريا والفيروسات. لتجنّب ذلك، قومي بتغيير المنشفة أو غسلها مرّة واحدة على الأقلّ في الأسبوع، وتأكّدي من جفافها عند الاستخدام.

عدم تنظيف اللوفة الخاصة بك

اللوفة رائعة لتنظيف الجسم، لكنّها تعتبر المكان المفضل لاختباء الجراثيم. يجب تنظيفها أسبوعيًّا عن طريق نقعها في مبيّض مخفّف لمدّة خمس دقائق وشطفها جيدًا. وعلى الرغم من أنّه من الملائم تخزين اللوفة الخاصّة بك في الحمام، إلّا أنّه من الآمن التخلّص منها وتعليقها في مكان بارد حيث تجفّ بشكل أسرع. يجب استبدال الليفة الطبيعية على الأقل كلّ 3 أو 4 أسابيع.

تأخير عملية الترطيب

بعد الاستحمام الجميل، قد ترغبين فقط في الاسترخاء ومشاهدة التلفاز. ولكن إذا لم ترطّبي جسمك على الفور، فستلحقين الضرر ببشرتك.

حمام طويل الوقت

إنّ الاستحمام الطويل يمكن أن يزيل الرطوبة التي يحتاجها الجلد. وهذا يمكن أن يسبّب الحكة والجفاف.

وضع البلسم على الشعر

قد تكوني معتادة على وضع البلسم على كلّ شعرك، ولكن هذا يمكن أن يكون له تأثير سلبيّ بدلًا من الإيجابيّ. أسوأ شيء يمكنك القيام به هو وضع بلسم على كلّ الشعر. سيؤدي ذلك إلى إنتاج الشحوم والزيوت غير الضرورية. لذا يفضّل وضعه على الأطراف عند الضرورة وعدم الإفرط في استعماله.

 لفّ شعرك الطويل بمنشفة

لفّ شعرك بمنشفة بإحكام قد يتسبّب بأضرار جسيمة لشعرك؛ حيث قد يسبّب إجهاداً وأضراراً. بدلًا من ذلك، اعصري الرطوبة الزائدة برفق على منشفة جافة، واتركيها ولا تفركي شعرك بها (الفرك يسبّب تعقيده).

غسل شعرك يوميًّا

إذا لاحظت أنّ شعرك يبدو تالفًا وجافًّا، بغضّ النّظر عمّا تفعلينه، فمن المحتمل أن يكون ماء الاستحمام ساخنًا جدًّا.

يؤدّي الغسيل اليوميّ للشعر الدهنيّ في كثير من الأحيان إلى تجفيف فروة الرأس، ممّا يجعلها تنتج المزيد من الزيوت للتعويض. فإذا كنت ترغبين في غسل شعرك بالشامبو، فالواجب تقليل هذا الشيء. ويجب على أولئك الذين لديهم شعر مجعّد أو خشن للغاية غسله مرّة واحدة في الأسبوع.