الأكثر قراءة

زوجان يكتشفان كنزًا مدفونا تحت أرضية مطبخهما

حصل زوجان محظوظان على ما يقرب من 755 ألف جنيه إسترليني، بعد أن اكتشفا عن طريق الصدفة، كنزاً يُعد واحداً من أكبر الاكتشافات الأثرية في بريطانيا، تحت أرضية مطبخهما. وكان الاكتشاف الذي لا يُصدَّق مكوناً من 264 قطعة نقدية ذهبية تعود إلى عهد الملك "جيمس الأول".


وتم العثور عليها في فنجان من الخزف المزجج بالملح لمدة ثلاثة قرون تقريباً، وفقاً لموقع Daily Mail. زار خبير من شركة مزادات لندن Spink & Son العقار لتقييم الكنز، وتم بيع العملات المعدنية بمبلغ مذهل قدره 754,320 جنيهاً إسترلينياً، وهو ثلاثة أضعاف القيمة الأصلية المقدرة.

توصل الزوجان اللذان لم يتم الكشف عن اسمهما إلى الاكتشاف المذهل ليس عن طريق جهاز الكشف عن المعادن، بل أثناء الحصول على أرضية جديدة في منزلهما، الذي يعود إلى القرن الثامن عشر في قرية إيلربي، شمال يوركشاير قبل ثلاث سنوات، على بعد ست بوصات فقط تحت الخرسانة. تم الاحتفاظ بالعملات الذهبية- التي يزيد عمر بعضها عن 400 عام، ويعود تاريخها إلى عام 1610، بينما يمتد البعض الآخر إلى عام 1727، مما يعني أنها تغطي عهود "جيمس الأول"، "تشارلز الأول" الذي تم إعدامه، والملك "جورج الأول".

تم جمع هذا الكنز من قِبَل "جوزيف فيرنلي" وزوجته "سارة مايستر"، أعضاء عائلة تاجر ثري ومؤثر في هال يتاجر في خام الحديد والأخشاب والفحم، وأجيالهم الأخيرة من السياسيين وأعضاء البرلمان. واحدة من أبرز العملات التي بيعت، جنيه جورج الأول من عام 1720 والتي تم سكها عن طريق الخطأ دون رأس ملك عليها، جلبت 9600 جنيه إسترليني، في حين أن عملة غيني لتشارلز الثاني من عام 1675 والتي تم تهجئتها بشكل غير صحيح تم بيع الاسم اللاتيني للملك CRAOLVS بدلاً من CAROLVS مقابل 9600 جنيه إسترليني.

وقد وصف البائع بالمزاد العلني "جريجوري إدموند" هذا الاكتشاف بأنه واحد من أكبر السجلات الأثرية في بريطانيا. قال: "كان البيع فريداً من نواحٍ كثيرة. قصة العملات وطريقة اكتشافها وفرصة نادرة لشرائها بالمزاد. لقد اجتمع كل ذلك في سوق مزدهر ونشط لخلق أسعار جديدة لا تُصدق، حيث وُجدت 264 قطعة نقدية من كنز Ellerby منازل جديدة. توافد المشترون من جميع أنحاء العالم للمشاركة في قصة سارة وجوزيف فيرنلي وامتياز امتلاك جزء من كنزهم البالغ من العمر 292 عاماً".

ربما كانت العملات المعدنية عادية جداً من ناحية، لكن القصة كانت غير عادية وهذا ما حقق النتيجة المذهلة لعملية بيعها. استكمل "جريجوري إدموند" حديثه قائلاً: "هذا الاكتشاف هو واحد من أكبر الاكتشافات الأثرية من بريطانيا. لقد كان اكتشافاً صدفة تماماً، ولم يسبق للمالكين اختيار جهاز الكشف عن المعادن في حياتهم.

كانوا يقومون فقط بنقل الأرضية واعتقدوا أنه كان سلكاً كهربائياً في البداية. هرعت لرؤيتهم في شمال يوركشاير بعد أيام قليلة وكان هناك 264 قطعة نقدية ذهبية في هذه الكأس، إنه أمر لا يمكن فهمه، وليس لدي أي فكرة عن كيفية تمكنهم من استيعاب الكثير في هذا القدر.

وأضاف: "يعود تاريخ العملات المعدنية من عام 1610 إلى عام 1727، وهي عادة فترة طويلة بالنسبة للتخزين. كما أنه يثير التساؤل لماذا قرر شخص ما دفن الكثير من العملات المعدنية في بداية القرن الثامن عشر، عندما كان لديهم بنوك وأوراق نقدية. كل الأشياء التي تعني أن التخزين ما كان يجب أن يحدث بعد الآن".