الأكثر قراءة

فوائد شاي الماتشا للدورة الشهرية

يعد شاي الماتشا من المشروبات المشهورة في اليابان والذي يوفر العديد من الفوائد للصحة، ولكن ما هي فوائد الماتشا للدورة الشهرية تحديدًا؟


مشروب الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر الذي يتم زراعته في ظروف خاصة، بحيث يحتوي على كمية أكبر من الكلوروفيل في أوراقه؛ لذلك تمتلك أوراق الماتشا اللون الأخضر المميز.

تعرفي على فوائد الماتشا للدورة الشهرية من خلال المقال الآتي:

فوائد الماتشا للدورة الشهرية: موجودة حقًا؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الشاي الأخضر والماتشا تحديدًا، نخبرك بمجموعة من فوائد الماتشا للدورة الشهرية المحتملة في الآتي:

1. تقليل التقلصات والألم الناتج عن الدورة الشهرية

تحدث التقلصات خلال الدورة الشهرية كنتيجة طبيعية لتغير مستويات الهرمونات في جسم المرأة التي تسبب الانقباضات في الرحم، وهنا تأتي الاستفادة من الماتشا لاحتوائها على الحمض الأميني الثيانين (L-Theanine) الذي يساعد على استرخاء العضلات وتقليل التقلصات الناتجة.

إذ أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من السيدات ارتباط تناول الشاي الأخضر بشكل عام بانخفاض الألم المرافق للدورة الشهرية عند مقارنته مع أنواع الشاي الأخرى.

2. تحسين مستويات الطاقة في الجسم

قد تحتاج بعض السيدات لتناول فنجان من القهوة خلال الدورة الشهرية لزيادة النشاط ومستويات التركيز لديهن، وهنا نخبرك أنه يمكنك الاستفادة من مشروب الماتشا الذي يمنحك الطاقة بشكل كافي بفضل نسبة الكافيين الموجودة فيه، حيث يعمل الكافيين على تحسين اليقظة وسرعة أداء المهام اليومية.

إذ أوضحت دراسة صغيرة أجريت على 23 شخصًا قاموا بتناول منتجات الماتشا وجود تحسن كبير في القدرات الإدراكية والسرعة الحركية للاستجابة إلى المنبهات خلال فترات زمنية محددة.

3. المساعدة على تخفيف التوتر وتقلب المزاج

تعاني العديد من السيدات من التوتر والتقلبات المزاجية، ولكن نخبرك بفوائد الماتشا للدورة الشهرية هنا أنها قد تساعد في زيادة إنتاج مجموعة من هرمونات السعادة، مثل: الدوبامين (Dopamine) والسيروتونين (Serotonin) التي قد تساعد بشكل كبير في تحسين المزاج.

كما أثبتت إحدى الدراسات دور الثيانين الموجود في الشاي الأخضر بشكل عام في المساعدة على الاسترخاء والقضاء على التوتر.

4. المساعدة على تنظيم الدورة الشهرية

وجدت دراسة أجريت على مجموعة من السيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن تناول 500 ملليغرام من مستخلصات الشاي الأخضر يوميًا ساعد بشكل كبير في خفض كل من الوزن الزائد، ومستوى هرمون التستوستيرون (Testosterone)، ومستويات الإنسولين في الدم.

وبما أن الماتشا أحد أنواع الشاي الأخضر قد يساعد شربه تساعد في السيطرة على الأعراض المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض بما فيها عدم انتظام الدورة الشهرية.

5. فوائد الماتشا للدورة الشهرية الأخرى

لكون الماتشا من أنواع الشاي الأخضر فلا بد من ذكر الفوائد المحتملة للشاي الأخضر خلال الدورة الشهرية عمومًا، ومنها:

- المساعدة في تحسين سلاسة تدفق الدم خلال الدورة الشهرية.

- تعزيز مناعة الجسم خلال الدورة الشهرية.

- الحفاظ على رطوبة الجسم في فترة الحيض.

- تقليل احتباس السوائل والانتفاخ الناتج عنها خلال الدورة الشهرية.

كمية الماتشا الموصى بتناولها خلال الدورة الشهرية

لا يوجد توصيات ودراسات محددة حول كمية الماتشا التي يمكن تناولها للحصول على فوائد الماتشا للدورة الشهرية.

ولكن تفيد بعض التوصيات حول الحصة اليومية من الماتشا التي يمكن تناولها للحصول على فوائدها بشكل عام والتي تتمثل بما يعادل 2 - 4 حصص يوميًا بمقدار 1 غرام من مسحوق الماتشا لكل كوب من الماء أي لكل حصة.

وعند الحديث عن الكمية الموصى بها من الماتشا لا بد من التنويه إلى الحذر من تناول أنواع شاي الماتشا ذات الجودة المنخفضة بشكل يومي واختيار الماتشا من المصادر الموثوق فيها الغنية بالمركبات الصحية المفيدة.

الآثار الجانبية لتناول الماتشا خلال الدورة الشهرية

تعد الماتشا من المشروبات الآمنة عمومًا، ولكنه لا يوجد دراسات خاصة توضح الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الماتشا بشكل خاص خلال الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر هنا أن العفص (Tannins) الموجود في الشاي الأخضر عمومًا قد يتسبب في منع الجسم من امتصاص الحديد.

ومن المعروف أنه خلال فترة الدورة الشهرية قد تفقد المرأة الكثير من الدم ولن تكون قادرة على تحمل نقص الحديد، لذا ننصح دائمًا بتناول الماتشا باعتدال.

بالإضافة إلى ذلك يجب الحرص على تناول الماتشا بكميات معتدلة لتجنب التعرض للآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الكافيين الموجودة فيه، مثل: الصداع، والأرق، وحرقة المعدة، والإسهال.