كيف تستخدمين قشر البرتقال في أعمالك المنزلية؟

تتعدّد استخدامات قشر البرتقال في تنظيف المنزل؛ في السطور الآتية، طرق للاستعانة بها عند القيام ببعض المهام المنزلية، بالإضافة إلى دور قشر البرتقال في التعطير.


منظّف ومطهّر:

يعمل المنظّف الآتية مكوّناته، بشكل أفضل، عندما يتعلّق الأمر بالتطهير أو تقليل تراكم العفن، حيث ينقع قشر ثمرة البرتقال المقطّع إلى قطع صغيرة، ويملأ نصف سعة البرطمان الصغير، مع صب الخل فوقه حتى يمتلئ البرطمان. بعد الانتظار لأسبوعين على الأقل، يُصفّى المزيج، فيُسكب في زجاجة مزوّدة ببخّاخ.

نزع الشحوم:

يُستخدم قشر ثمرة البرتقال عوضًا عن الإسفنجة في نزع الشحوم عن منضدة المطبخ أو الحوض أو بقايا الزيوت في المقالي، قبل الجلي، فالقشر يحتوي على بعض الزيوت والمواد الأساسية التي تمتصّ الدهن.

تنظيف سلّة القمامة:

يُقطّع قشر ثمرة البرتقال إلى مكعبات صغيرة، لتُستخدم الأخيرة مع الماء في تنظيف سلّة القمامة.

التخلّص من رائحة الثلّاجة الكريهة:

يُنثر الملح على قشر ثمرة البرتقال؛ يوضع القشر في الثلاجة لغرض امتصاص أي رائحة كريهة والرطوبة في هواء الثلاجة. عندما يصبح الملح رطبًا، يمكن إخراج القشر واستبدال بالقشر آخر جديد حسب الحاجة.

تلميع الخشب:

يدع قشر ثمار البرتقال الأسطح الخشب، نظيفة ولمّاعة. في هذا الإطار، يُستخدم المنظّف منزليّ الصنع المذكور أعلاه لهذا الغرض.

ملطّف الجوّ

يُغلى قشر ثمرتين من البرتقال، في وعاء محتو على الماء، وعلى حرارة خفيفة للغاية. ستنتشر الرائحة الطيبة المنبعثة من القدر في المنزل. من جهة ثانية، يمكن لقشر البرتقال بعد التجفيف أن يمتصّ الروائح، من خزانة الأحذية.