الأكثر قراءة

حيل منزلية لتلميع الأثاث الخشبي

يحتاج الخشب إلى التلميع من حين لآخر بعد الانتهاء من عملية التنظيف للحفاظ على شكله الجذاب، لذا يمكن الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية كالخلّ الذي يعدّ منظفًا آمنًا وفعالًا.


الخل والماء

يفضل استخدام الماء لتخفيف المنظفات الأخرى كالخلّ، علمًا أنه لا يجب تنظيف الخشب بالمواد الكيميائية القاسية حتى لا يتلف.

صحيح أنه تتوافر منظفات تجارية عديدة في السوق، إلا أنها ليست متساوية، على سبيل المثال، المنتجات التي تدعي "ترطيب" الخشب الخاص يمكن أن تترك بقايا شمعية تجذب الأوساخ.

يمكنك تجربة إحدى هذه الوصفات لتلميع الأثاث:

صابون الأطباق

يمكن وضع بضع قطرات من سائل تنظيف الأطباق على كرة قطنية، وغمسها في كمية قليلة من الماء الدافئ، واختبارها على بقعة غير ظاهرة، إذا ثبت أنها آمنة، كما أنه يمكن مزج بضع قطرات من الصابون في كوب من الماء وتبليل قطعة قماش ناعمة لمسح الأثاث.

عصير الليمون الحامض وملمع الأثاث بزيت جوز الهند

يُمزج نصف كوب من عصير الليمون الحامض والماء وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في زجاجة بخاخة، حيث يمكن رج الزجاجة لخلطها واختبارها على الأثاث الخشبي. تُرش قطعة قماش ناعمة بالمزيج ويُمسح الأثاث بها، ثم اتُلمّع بقطعة قماش جافة لإزالة الرطوبة وتوزيع الزيت بالتساوي.

الخل

تُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الخل المقطر مع كوب من الماء، ثم تبلل قطعة قماش ناعمة بالمزيج وتمسح بها البقعة.

زيت الزيتون والخل

يُمزج كوبًا من زيت الزيتون البكر الممتاز مع كوب من الخل الأبيض المقطر وملعقة صغيرة من الصابون القشتالي في زجاجة بخاخ، يمكن إضافة 15 قطرة من الزيت العطري المفضل للرائحة أيضًا، تتُهزّ الزجاجةجيّدًا ويُختبر المحلول على الأثاث الخشبي.

نصائح لتنظيف الأثاث الخشبي

- يُنفض الغبار عن الأثاث بالمكنسة الكهربائية، أو يُمسح بقطعة قماش نظيفة ومرطبة.

- يمكن تخفيف الخل الأبيض بالماء، ثم خلط ثلاث ملاعق كبيرة (45 مل) من الخل لكل كوب (240 مل) من الماء المصفى. يمكن أيضًا إضافة كمية صغيرة من صابون الأطباق المعطر المعتدل إلى الخليط لتغطيته برائحة الخل.

- يمكن البحث عن منطقة غير واضحة للاختبار، على سبيل المثال، قد ترغب في اختبار المحلول أسفل الأثاث في مكان يصعب رؤيته، ثم تبلل قطعة قماش بالمحلول الخاص، بحيث تكون قطعة القماش رطبة وليست مقطرة. يمكن وضع كمية صغيرة من المحلول على منطقة الاختبار، ثم تجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

- لا يصح رش الأثاث مباشرة بالمحلول، علمًا أنه يمكن أن تتغلغل السوائل الزائدة في الخشب وتتسبب في تلفه.

- يمكن تخفيف الخل الأبيض بزيت الزيتون، ثم خلط مقدارًا من زيت الزيتون مع مقدار من الخل، ثم إضافة القليل من زيت الليمون أو عصير الليمون الطازج في حالة الرغبة في ذلك، يمكن صب الخليط في جرة، ووضع غطاء على الجرة ورجها لخلط. بدلًا من زيت الزيتون، يمكن تجربة 1/4 كوب (60 مل) من عصير الليمون الطازج، و 1/8 كوب (30 مل) من الخل المقطر، و 1/8 كوب (30 مل) من زيت الكتان لاستعادة الأثاث الخشبي.

- يمكن التخلص من الرطوبة الزائدة، من خلال استخدام قطعة قماش نظيفة لتلميع الخشب بحركات دائرية.

- يفضل تلميع الخشب مرة أو مرتين في السنة.