الأكثر قراءة

لمرضى السكري.. إليكم بدائل السكر المفيدة لصحتكم

إن التعايش مع الأمراض المزمنة هو الطريقة الوحيدة للسيطرة عليها وتقليل الأعراض ومنع التدهور والوقاية من المضاعفات. يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة المعروفة التي يجب تطبيق ذلك عليها.


نعلم جميعًا أن مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم العربي، لأنه وفقًا للاتحاد الدولي للسكري، هناك حوالي 73 مليون شخص مصاب بمرض السكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد بمقدار 87٪ لتصل إلى 135.7 مليون بحلول 2018 2045 حيث ستؤثر هذه الزيادة بشكل كبير على معدل الوفيات والناتج المحلي الإجمالي بسبب فقدان الإنتاجية وزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية.

مع أخذ ذلك في الاعتبار عزيزي القارئ، سنتعرف معًا على مسببات مرض السكري وكيفية السيطرة عليه، والأهم من ذلك، سنتعرف على البدائل الطبيعية لمرض السكري التي يوضحها لنا أخصائيو التغذية، على النحو التالي.

عوامل الإصابة بمرض السكري

تشمل العوامل التي تسهم في انتشار مرض السكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفق الاتحاد الدولي للسكري كلاً من:

- أنماط الأكل المتغيرة بسبب زيادة الدخل والتوسع الحضري.

- نقص النشاط البدني.

- النظام الغذائي غير الصحي.

- قلة التركيز على التثقيف الغذائي.

- زيادة استهلاك السكر ومنتجاته.

- السمنة وزيادة الوزن.

طرق السيطرة على مرض السكري

في تأكيد على أهمية السيطرة على مرض السكري، نورد لك عزيزتي القارئة ما نشرته وزارة الصحة السعودية في ذلك، حيث أفادت أن هنالك 6 أمور يجب على مريضة السكري اتباعها وهي:

- الانتظام باستخدام الأدوية حسب وصف الطبيب.

- الحرص على قياس معدل السكر بانتظام.

- أخذ الاحتياج اليومي من السوائل.

- الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن.

- ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يومياً.

- المتابعة الدورية مع الطبيب.

بدائل السكر الطبيعية لمريضات السكري

أكد أخصائيو التغذية أن هنالك بدائل عدة للسكر الصناعي يمكن استخدامها لتحلية مشروبات الكافيين أو العصائر والمشروبات المتنوعة وحتى الحلويات، وهي:

- سكر جوز الهند المصنوع من عصارة شجرة جوزالهند، وهو بديلٌ رائع للسكر الصناعي، يذوب جيدًا في السوائل الباردة والساخنة.

- التمر والذي يمكن استعماله في تحلية العصائر، وهو رائع جداً خصوصاً الرطب منه.

- ستيفيا وهو مستخلصٌ يُستخرج من أوراق ستيفيا النباتية، متاح في شكل سائل أو مجفف وهو أكثر حلاوة من السكر الصناعي بـ 200 مرة.

- رحيق الصبار المستخرج من نبات الصبا، حلو جدًا وعلى عكس العسل يذوب في المشروبات الباردة كعصير الليمون.

- شراب الأرز وهو مستمدٌ من الأرز البني يتم تحضيره عن طريق تعريض الأرز المطبوخ للأنزيمات التي تفتت النشويات ثم يُصفى من الشوائب.

- سكر النخيل يتم استخلاصه من عصارة شجرة النخيل السكر، ويشبه العسل الأسود لكنه أخف وزنًا.

- دبس التمر، وهو جيد في الحلويات ومناسب لها.

أما أكثر بدائل السكر استخداماً وقد يكون أفضلها هو "العسل" كونه يحقق فوائد صحية عدة غير التحلية نتعرف عليها في السطور التالية..

فوائد العسل لمرضى السكري

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة تورنتو، ونشرت في مجلة Nutrition Reviews أن العسل وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه يمكنه التخفيف من مستويات سكر الدم وتنظيم الكوليسترول أيضاً. وأكد الباحثون أن العسل هو أحد المحليات القليلة الآمنة في العالم التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون أو لا تحتوي على نسبة دهون على الإطلاق، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

وتوصلت الدراسة إلى نتائجها بعد مراجعة منهجية وتحليل شمل 18 تجربة مضبوطة تضم أكثر من 1100 مشارك استمرت شهرين. وخلالها استهلك المشاركون بشكل عام ملعقتين كبيرتين من العسل في اليوم، حيث تم اكتشاف أن العسل الخام والعسل من زهرة واحدة كانا مسؤولين عن العديد من الفوائد الصحية.

كما حذر الباحثون على ضوء هذه الدراسة من العسل المصنع حيث يحتوي على 80% من السكر، وهو ما يُعتبر تقليديًا غير صحي وغير مناسب لمرضى السكري بسبب الخوف من ارتفاع نسبة السكر بالدم. مؤكدين أن العسل الطبيعي عبارةٌ عن تركيبة معقدة من البروتينات والأحماض العضوية والسكريات النادرة والمركبات النشطة بيولوجيًا والتي من الصعب أن تجتمع في غذاء آخر.

ولأن الوقاية خير من العلاج من المهم عليك عزيزتي القارئة الانتباه لأعراض مرض السكري خاصة في حال وجود تاريخ وراثي له، والاهتمام بالتغذية الجيدة والبعد عن عوامل الإصابة، وأولاً واخيراً عليك استشارة الطبيب المختص.