كيف تلدين طفلك حسب خطة الولادة الخاصة بك؟

 أفضل خطة حول الكيفية التى تريدين أن تحدث بها ولادتك هى التى توفر معلومات لشريكك وللفريق الطبى المشرف عليك بشأن ما تريدينه.
أفضل خطة حول الكيفية التى تريدين أن تحدث بها ولادتك هى التى توفر معلومات لشريكك وللفريق الطبى المشرف عليك بشأن ما تريدينه.

لا يمكن التنبؤ بتاريخ الولادة الدقيق، إلا أن الاستعداد قد يساعدك على الولادة فى الوقت المحدد، حين لا يعود بإمكانك رؤية قدميك، قد يكون الوقت ملائماً للتفكير بنوع الولادة التى تريدينها، ولأن الولادة فى النهاية، هى مزيج من الطبيعة والحظ وطفلك، فإن وضع خطة مفصلة حول الكيفية التى تريدين أن تحدث بها ولادتك، أمرٌ مفيدٌ لك وللقابلة التى تساعدك فيها، فآخر شئ تريدينه - حين تبدأ التقلصات - هو محاضرة حول خيارات التخفيف من الألم.


تقول القابلة Maureen Royds-Jones فى Mother & Baby: "إن أفضل وقت لكتابة خطة الولادة، فى الأسبوع الثانى والثلاثين تقريباً، ولكن لا تجعلى خطتك صارمة جداً، يجب أن تكون أشبه بقائمة أمنيات، أفضل خطة هى التى توفر معلومات لشريكك وللفريق الطبى المشرف عليك بشأن ما تريدينه.

وإليك بعض المجالات الرئيسية التى يجب التفكير بها: إذا كنت تريدين ولادة "طبيعية"

ماذا يجب أن تفعلى الآن؟
- الثلاثة أشهر الأولى والثانية

حافظى على لياقتك:
وجدت القابلة Catharine Parker-Littler، المؤلفة الشريكة لكتاب Ask A Midwife: "إن النساء اللواتى يتمتعن بلياقة جسدية، أقل أحتمالا لأن يطلبن إبرة epidural – أى التخدير الموضعى للحوض- وتنصح الكلية الملكية لأطباء النساء والولادة النساء الحوامل لأول مرة، بممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة فى البداية، من التمارين الخفيفة المتواصلة كل أسبوع، ويتدرجن شيئاً فشيئاً: لتصبح المدة القصوى لممارسة الرياضة أربع مرات لمدة 30 دقيقة كحد أدنى.

- الثلاثة أشهر الثالثة
يُقال إن تناول شاى أوراق التوت يساعد على تقوية عضلات الرحم، مما يساعد على تقوية عضلات الرحم، مما يساعده على التقلص بصورة أكثر فعالية خلال الولادة.

جربى أيضاً "توسيع" الجلد بين المهبل والشرج عن طريق التدليك بزيت الزيتون، بحيث تمددين الجلد بلطف عن طريق إدخال الإبهام فى المهبل، والضغط للأسفل على الجلد من الداخل، وتقول Maureen: "إن القيام بذلك بصورة منتظمة قد يقلل الحاجة لإجراء شق جراحى؛ لتوسيع مخرج الولادة، وتقطيب هذا الشق".

- ما يجب فعله يوم الولادة
حافظى على نشاطك، امشى أو أجلسى على كرة خاصة للولادة، حيثُ إن الدوران عليها يؤدى إلى دوران الحوض والمساعدة على تهيئة الطفل، ليصبح فى وضع الولادة، توصى هيئة المواليد الوطنية أن تكونى بوضع "UFO" أى عمودى وللأمام مع فتح الرجلين، فهذا يساعد رأس الطفل على النزول، ويساعد الأم على فتح رجليها وتوسيع الحوض، مما يسهّل عملية الولادة، جرّبى الجلوس على ركبتيك على سرير الولادة، بحيث تكون ذراعاك على رأس السرير، أو أجلسى القرفصاء على الأرض، وميلى للأمام قليلاً.

متى يجب أن تلغى الخطة؟
قد تجبرك المضاعفات الطبية على التخلى عن خطة الولادة الخاصة بك، وتشمل أسباب ذلك -كما تقول Maureen- عدم تمكن الطفل من الدفع، أو عدم اتساع عنق الرحم بصورة كافية، وبصورة مماثلة، قد تحتاجين إلى تدخل طبى أثناء الولادة، على شكل سحب الجنين بالملقط أوعن طريق الشفط، وتفضل بعض النساء أن لا يحدث الطبيب شقاً جراحياً، إلا أن الشق الجراحى قد يكون ضرورياً لتسريع عملية الولادة.  

- إذا كنت تريدين مُسكّناً للألم مناسباً لك
تختار معظم النساء نوعاً من مسكنات الآلام خلال الولادة، غالباً ما تكون كمامة Entonox "خليط من الغاز والهواء" وتشترى بعض النساء أو يستأجرن جهاز TENS، وهو جهاز يرسل نبضات كهربائية لمنع الألم عبر لبادات يتم إلصاقها أسفل الظهر، ويقال إنه يساعد على تخفيف الألم فى المراحل الأولى.

أما الأدوية التى أساسها المورفين، مثل البيثادين "Pethidine" وديامورفين "diamorphine" فهى تجعل أقوى التقلصات واشدها ألماً محتملة، ولكنها لا تساعد فى إزاحة الانزعاج، وليست مناسبة عند أقتراب موعد الولادة؛ لأنها تخترق المشيمة لتدخل إلى مجرى الدم للطفل، أما إبرة epidural فهى تقضى على الألم تماما ً- ولكنها تقضى أيضاً على الأحاسيس الأخرى - لذا يجب أن يتم الإشراف عن كثب على عملية الولادة، وحين تأخذين هذه الإبرة، سيتم إبلاغك بالوقت الذى يجب أن تدفعى فيه، لأن الإبرة تقضى على الإحساس بضرورة الدفع فى الوقت المناسب.

ماذا يجب أن تفعلى الآن؟
احصلى على الكثير من المعلومات، خاصة إذا كنت تنوين الولادة فى المنزل أو فى مستشفى صغير، حيثُ لا تتوفر الكثير من الخيارات، وإذا اردت استئجار جهاز TENS، احجزيه قبل ثلاثة أسابيع من موعد الولادة.

- ما يجب فعله يوم الولادة
تنفسى بانتظام من خلال الأنف والشهيق من خلال الفم وتقول القابة Michelle Lyne: "إن هذا يزيد كمية الأكسجين لك ولطفلك، وقد تساعدك تقنيات التنفس على التعالم مع التوتر".

- متى يجب أن تلغى الخطة؟
لا تشعرى بالسوء إذا قررت فجأة أنك تريدين إبرة epidural، فمن الأفضل أن تشعرى بالراحة أثناء الولادة، من أن تظلى خائفة.

- إذا كنت تريدين الولادة فى المنزل
تحلم الكثير من النساء بإنجاب الطفل، فى بيئة مريحة ومألوفة، ويعتبرن ذلك الولادة المثالية.

ماذا يجب أن تفعلى الآن؟
- لثلاثة أشهر الأولى

بما أنه يتم إنجاب اثنين فى المائة فقط من الأطفال فى المملكة المتحدة فى المنزل، ربما تودين أن تنضمى إلى مجموعة خاصة: للحصول على التشجيع والدعم والمشورة، اجمعى أكبر قدر ممكن من المعلومات، حول ما يجب توقعه فى يوم الولادة، واحرصى على تزويد زوجك بمعلومات كافية حول الموضوع؛ للحصول على دعمه.

- الثلاثة أشهر الثانية
لضمان أن تحصلى على مساعدة كافية، اتفقى مع قابلة مرخصة ومحترفة.

- الثلاثة أشهر الثالثة
حين تصبحين فى الأسبوع الثامن والعشرين، تحدثى مع القابلة حول ترتيب أمور ولادتك فى المنزل، وحين تصبحين فى الأسبوع السابع والثلاثين، فكرى بتحضير غرفة الولادة، ومن المفترض أن تزورك القابلة فى المنزل؛ لمناقشة أفضل الطرق لفعل ذلك، مثلاً ما يمكن فعله للحفاظ على فراشك.

- ما يجب فعله يوم الولادة
اتصلى بقابلتك عند نزول ماء الرأس، أو حين تصبح المدة بين التقلصات ثلاث دقائق، وتقول Michelle: "قد تمر عليك لفحصك ثم تعود لاحقاً إذا كنت فى المراحل الأولى من الولادة، وحالما يحين موعد الولادة، ستظل القابلة معك فى جميع المراحل المقبلة من ولادة الطفل".

متى يجب أن تلغى الخطة؟
إذا تعرضت لمضاعفات أثناء الحمل أو خلال الولادة، يجب عليك إعادة النظر فى الخطة. وتقول Maureen: "ستقوم القابلة بترتيب أمور نقلك بسيارة الإسعاف إلى المستشفى".