الأكثر قراءة

كيفية عمل زيت النعناع للشعر في المنزل خطوة بخطوة

زيت النعناع هو زيت شائع يباع في العديد من المتاجر على شكل زيت عطري؛ للزيت العديد من الاستخدامات التي تعود بفوائد على الشعر.


عادة ما تتم عملية استخلاص زيت النعناع الأساسي من خلال تسخين النبات عند درجات حرارة منخفضة. أثناء عملية التسخين، يتم جمع الأبخرة في شكل سائل وتترك لتبرد. يحتوي بخار النبات الساخن على حوالي 45٪ من المنثول. المنثول هو أحد المركبات الرئيسية في زيت النعناع الذي يوفر رائحة لطيفة وخصائص علاجية وعطرية.

يتوفر زيت النعناع أيضاً على شكل كبسولات وزيت منقوع؛ عادة ما يتم تناول الكبسولة كمكملات غذائية بينما يشيع استخدام الزيت المنقوع على الشعر والجلد.

تحضير زيت النعناع بالمنزل خطوة بخطوة

- اقطفي جميع أوراق النعناع من السيقان واشطفيها جيداً للتخلص من الرمل والأوساخ.

- ضعي الأوراق في مصفاة حتى يتناقص الماء من الأوراق.

- ضعي الأوراق على لوح تقطيع وقطعيها إلى قطع أصغر بالسكين.

- انقلي الأوراق في وعاء مقاوم للحرارة، صبي زيت جوز الهند أو بذور العنب أو زيت الزيتون على الأوراق، واتركي الزيت يغمر الأوراق تماماً.

- سخني غلاية مزدوجة وضعي الأوراق فيها. ابدأي بتقليب الأوراق ومزيج الزيت بين الحين والآخر حتى يبدأ الماء في الغليان.

- مع استمرار التقليب، ستلاحظين تغير لون الزيت من الأصفر الفاتح إلى لون الليمون الفاتح.

- استمري في تقليب الأوراق واطهيها حتى تلاحظي زيتاً أخضراً أغمق قليلاً، مما يعني أن الزيت قد تم نقعه.

- أطفئي النار وضعيه جانباً ليبرد.

- عندما يبرد، صفي الزيت بشبكة دقيقة في وعاء بغطاء مناسب.

- زيت النعناع جاهز الآن.. قومي بتخزينه في الثلاجة أو على الرف واستخدميه لأي علاج يستدعي زيت النعناع وبعدها تعرفي على أفضل ماسكات النعناع لتعزيز صحة الشعر

كيفية استخدام زيت النعناع للشعر؟

 يمكن استخدام زيت النعناع بمفرده وخلطه مع زيت ناقل فهو عنصر شائع جداً في الكثير من منتجات العناية بالشعر، بما في ذلك الشامبو والبلسم وعلاجات فروة الرأس وأقنعة العلاج العميقة.

1- شامبو منشط:

أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو الخاص بك للحصول على تجربة عطرية أكثر. يمكنك أيضاً صنع ألواح الشامبو الخاصة بك.

2- علاج ملطف لفروة الرأس:

فروة الرأس الصحية هي خط الدفاع الأول ضد مشاكل الشعر الشائعة. يمكن أن تؤثر حالة فروة الرأس على نمو الشعر واحتباسه، فضلاً عن الوقاية من قشرة الرأس والأمراض. كزيت مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات، من المعروف أن النعناع يهدئ من حكة الجلد.

3- علاج ما قبل الشامبو المعزز للرطوبة:

يتضمن علاج ما قبل الشامبو، وضع الزيت أو الجل أو الزبدة على شعرك والسماح له بالنقع فيه لفترة من الوقت. يجب ترك العلاج لمدة 30 دقيقة على الأقل وعلى الأكثر طوال الليل.

4- مصل نمو الشعر:

إذا كنت تبحثين عن تحفيز نمو الشعر، فقد يكون من المفيد إضافة زيت النعناع الأساسي إلى روتين العناية بالشعر. المكون الرئيسي هنا هو المنثول، وهو موسع للأوعية يمكن أن يحفز تدفق الدم إلى المنطقة المعالجة.

يمكن أن يعطي زيت النعناع دفعة إضافية عند دمجه مع مكونات أخرى. أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى الزيت الحامل المفضل لديك وقومي بتدليك فروة رأسك بالزيت برفق.