ما الذي يسبب اسمرار الجلد أثناء الحمل؟

تمر النساء بمجموعة من التغييرات الجسدية والعاطفية أثناء الحمل.. بعضها مخفي عن الأنظار، لكن البعض الآخر يلاحظه كل من حولك. تعتبر البقع والخطوط والبقع البنية والحمراء والأرجوانية على جلدك من أكثر أعراض الحمل وضوحاً، الأطباء والاختصاصيون يوضحون لك أسباب هذا التغير في لون البشرة، والذي لا بد منه أثناء الحمل. يعد اسمرار لون الجلد شائعاً للغاية في جميع مراحل الحمل، ويؤثر على حوالي 90 في المائة من النساء الحوامل.


لذلك لا تعتقدي أنك الوحيدة التي ستمر بهذه التغيرات، واعلمي أنه يمكن أن يحدث الاسمرار على مرور الفصول الثلاثة للحمل، وهو لا يظهر عادة بين عشية وضحاها، بل يظهر تدريجياً مع تقدم حملك. لكن اعلمي أن تلون الجلد بشكل عام، وخاصة احمرار اليدين وباطن القدمين، هو جزء طبيعي من الحمل.

قد تلاحظين أيضاً اسمرار الهالة والجلد تحت ذراعيك وبين فخذيك، وكذلك الخط الأسود، وقد يبدو النمش والشامات أكثر قتامة، وقد يصيبك الكلف، "قناع الحمل".

قد تلاحظ النساء ذوات البشرة الداكنة هذه التغييرات أثناء الحمل أكثر من النساء ذوات البشرة الفاتحة، ولكن بالنسبة لجميع الأمهات، يجب أن تتلاشى العلامات بعد الولادة.

قد تساهم هرمونات الحمل (بالطبع) في تغيرات الجلد، على الرغم من أن بعض الخبراء يزعمون أن نظامك الغذائي أثناء الحمل قد يحدث فرقاً أيضاً. كما تشير الأبحاث الحديثة أيضاً إلى أن الحرارة قد تكون عاملاً مساهماً آخر.

ماذا يمكنني أن أفعل حيال اسمرار الجلد عندما أكون حاملاً؟

على الرغم من أنه لا يوجد الكثير يمكنك القيام به لمنع التقلبات الهرمونية، فإليك بعض الخطوات الذكية التي يمكنك اتخاذها للاعتناء بالبشرة أثناء الحمل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي قد تجعل تغيرات الجلد أكثر وضوحاً:

1 - ضعي واقياً من الشمس

على أن يكون بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى على بشرتك كل يوم، حتى إذا كنت لا تخرجين من البيت، فإن أشعة الشمس تدخل عبر النافذة، ويمكن أن تؤثر على بشرتك. فالتركيبات الجيدة التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الحجم هي الأفضل، ابحثي عن تلك المصنوعة من الزنك الصافي أو الملوّنة بعمق، والتي تقل احتمالية أن تبدو ذات درجات غامقة، وتمنع جفاف بشرتك . أضفة الى ذلك لا بد أن  تتعرفي الى كيفية منع  التغيرات الجلدية أثناء الحمل.

2 - حافظي على بشرتك مغطاة

بالإضافة إلى استخدام واقٍ من الشمس، ارتدي قبعة ذات قناع يظلم وجهك، وارتدي ملابس ذات أكمام طويلة، تتناسب ألوانها، مع حرارة المنطقة التي تقيمين فيها.

3 - احصلي على كمية كافية من حمض الفوليك

يعتقد بعض الخبراء أن تغير اللون مرتبط بنقص حمض الفوليك، تأكدي من حصولك على ما يكفي من نظامك الغذائي، وتناولي مكملاً ما قبل الولادة.

4 – استخدمي الماء بشكل صحيح

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن، وضعي منشفة مبللة باردة على وجهك بشكل دوري (بعد التمرين على سبيل المثال)، أو رُشي وجهك بالماء البارد إذا شعرت بأن العرق يتصبب منك.

هل يمكنني منع اسمرار الجلد أثناء الحمل؟

إذا كنت حريصة على البقاء بعيداً عن الشمس وعن النوافذ والضوء الساطع من مصادر أخرى - يمكنك بالتأكيد منع بعض سواد البشرة وتغير لونها، سيتغير لون بشرتك بسبب الهرمونات، ولكن ليس إلى درجة كبيرة.

متى أتوقع عودة بشرتي إلى طبيعتها؟

ستبدأ معظم البقع والخطوط والبقع الجلدية الداكنة في التلاشي بعد الولادة، ولكن قد يبقى بعضها. حاولي أن تفكري في هذه العلامات على أنها علامات جمال، لكن تحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت تزعجك حقاً. ولا تقلقي فلن يكون لهذه التغييرات في لون البشرة أي تأثير على طفلك.