تكرار الإصابة بإنفلونزا الخنازير "سبب مباشر" لالتهاب رئوي قاتل

الأدلة بينت ان العلاج الفوري بالعقاقير المضادة للفيروسات يقلل من شدة مرض الالتهاب ويحسن من فرص البقاء على قيد الحياة، لكن المنظمة تؤكد أن تكرار الأصابة قد يكون قاتلاً
الأدلة بينت ان العلاج الفوري بالعقاقير المضادة للفيروسات يقلل من شدة مرض الالتهاب ويحسن من فرص البقاء على قيد الحياة، لكن المنظمة تؤكد أن تكرار الأصابة قد يكون قاتلاً

أكدت منظمة الصحة العالمية الجمعة 16-10-2009 ان الأغلبية الساحقة من الأشخاص المصابين بوباء انفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) في جميع انحاء العالم يعانون من مرض معقد شبيه بالانفلونزا يتطور تدريجيا الى التهاب رئوي حاد.


واوضحت المنظمة في بيان عقب الجلسة التي عقدتها في جنيف ان هناك الآن قلقا حول المسار الطبي وكيفية التعامل مع المجموعات الصغيرة من المرضى الذين يعانون من نمو سريع جدا للالتهاب الرئوي.

واضافت ان معالجة هؤلاء المرضى امر في غاية الصعوبة والالحاح مشيرة الى ان غرف الطوارىء ووحدات العناية المركزة ستشهد العبء الأكبر في رعاية المرضى المصابين بهذا الالتهاب لافتة الى ان المراحل الاولية للالتهاب الرئوي الفيروسي هو الأكثر شيوعا في الحالات الخطيرة ويعد سببا رئيسيا للوفاة.

واشارت المنظمة الى ان الأطباء الذين نجحوا في التعامل مع هذه الحالات اتفقوا على ان المشهد الطبي لحالات الالتهاب الرئوي الشديدة مختلف بصورة لافتة للنظر من نمط حالات الاوبئة التي تم التعامل معها خلال مواسم الانفلونزا مضيفة ان المرضى الذين يعانون من حالات الالتهاب الشديدة بوجه عام تبدأ حالتهم بالتدهور بعد ثلاثة الى خمسة أيام من ظهور الأعراض.

وافادت ان الأدلة بينت ان العلاج الفوري بالعقاقير المضادة للفيروسات يقلل من شدة مرض الالتهاب ويحسن من فرص البقاء على قيد الحياة.

واشارت المنظمة الى انه بالاضافة الى ان تكرار الاصابة بـ"اتش1 ان1" يعد المسبب المباشر بالاصابة بالالتهاب الرئوي فان تكرار الاصابة بالعدوى المشتركة مع البكتيريا يمكن ان يسهم ايضا في الاصابة بمرض حاد وسريع النمو.

وتابعت ان خطورة الاصابة الشديدة بالمرض تكمن بنسبة عالية في ثلاث مجموعات هي النساء الحوامل خاصة خلال الربع الثالث من الحمل والأطفال الذين تقل اعمارهم عن سنتين من العمر والأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة في الرئة بما فيها الربو.