هل يمكن فقدان الوزن رغم تناول المشروبات الغازية؟

لذيذة ومنعشة تلك المشروبات الغازية، خاصةً إذا كانت مُثلجة، لكن قد لا تكون العواقب سارّة رغم المذاق الرائع؛ لأنَّ المشروبات الغازية مليئة بالسكريات التي قد تُسبِّب زيادة الوزن مع المداومة على شُربها، وقد طُرحت بعض البدائل الشبيهة بها للحصول على نفس المذاق دون القدر الهائل من السعرات الحرارية، مثل المياه الفوّارة، فهل يمكن فقدان الوزن رغم تناول المشروبات الغازية؟


لماذا قد يزداد الوزن مع تناول المشروبات الغازية؟

تحتوي المشروبات الغازية في عمومها على سكريات مضافة، لا تُقدِّم فائدة على الصعيد الغذائي، بل تزيد مقدار السعرات الحرارية، كما قد تُسهِم في الإصابة ببعض الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

وأوصت جمعية القلب الأمريكية بعدم الحصول على أكثر من 9 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم للرجال، و6 ملاعق صغيرة للسيدات.

جديرٌ بالذكر أنَّ العبوة الواحدة من المشروبات الغازية "350 مل" تحتوي على ما يقرب من 8 ملاعق صغيرة من السكر، وهو ما يُعادِل 130 سعرًا حراريًّا، ومِنْ ثَمَّ فالمداومة على شُربها بانتظامٍ كل يوم، قد يُفضِي إلى زيادة الوزن.

نصائح لخسارة الوزن رغم تناول المشروبات الغازية

قد لا تقدر على الانقطاع عن المشروبات الغازية رغم ما تحمله من أضرار ومخاطر، خاصةً على الوزن، لكن يُمكِن تناول مشروبات تحمل نفس المذاق لتيسير خسارة الوزن دون الحرمان من مذاق المشروب الغازي اللذيذ، أو اتّباع بعض النصائح المساعدة على خسارة الوزن رغم المشروبات الغازية ومن بينها:

1- المياه الفوَّارة مع مكعبات ثلج من الصودا

أحد الحيل التي يُمكِن أن تحتال بها على الجسم، وتُوفِّر لك مذاق المشروبات الغازية، لكن في مشروبٍ صحي عنها، هي صبّ كوبٍ من الماء الفوَّار وإضافة مكعبات ثلجٍ مصنوعة من الصودا إليه.

يمنح هذا المشروب نفس تأثير المشروب الغازي ومذاقه عندما تشربه، لكنَّك ستشرب كمية أقل، فالمياه الفوَّارة صحية عن المياه الغازية، ومع شُرب كميات غير كبيرة، لا ترتفع مستويات السكر في الدم بدرجةٍ بالغة.

وأشار خبراء التغذية إلى أنَّ تناول المشروبات الغازية عمومًا بكمياتٍ كبيرة يُؤدِّي إلى زيادة الوزن، والمعاناة من اضطرابات صحية أخرى.

2- إضافة نكهة إلى مياه الشُرب

 

إمداد الجسم بحاجته من الماء باستمرار وترطيبه، والحيلولة دون جفافه، أحد المفاتيح الرئيسة للوقاية من زيادة الوزن، فأقل درجةٍ من الجفاف، تُشعِرك بالعطش، والذي قد يُترجِمه الجسم أحيانًا في صورة جوعٍ يُهاجِمك، ومِنْ ثَمَّ تتناول الطعام بدلاً من شُرب الماء، ما قد يُفضِي إلى زيادة الوزن.

لكن قد يكون شُرب الماء مملاً لبعض الناس، فيميلون إلى المشروبات الغازية مباشرةً، ولدفع ذلك الملل، إليك بعض الأفكار التي تساعد في جعل مذاق الماء لذيذًا، وربَّما يتفوق على المشروبات الغازية:

- إضافة قطعتين من المانجو، التوت، أو الخوخ المجمد في زجاجات أو أباريق خاصّة مع استخدام أداةٍ خاصّة لتصريف الفاكهة، تحبس الألياف والبذور، لكن تسمح بوصول نكهة الفاكهة إلى الماء. - بعيدًا عن الأدوات، يمكنك إضافة شرائح الليمون، أو الخيار مع أوراق النعناع الطازجة إلى الماء؛ لتحسين نكهتها.

3- حمية الصودا

قد يُنصَح بالتخلِّي عن المشروبات الغازية، والاعتماد على حمية الصودا لخسارة الوزن، لكنَّها قد لا تُلائم كل الناس؛ لأنَّها قد تحتوي على مُحلّيات صناعية، مثل الأسبارتام أو ستيفيا، كما قد يكون الفرق في الطعام بين كل منهما واضحًا.

لكن الفائدة الجلّية تكمن في تناقص عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بما يقرب من 150 سعر حراري بالاعتماد على حمية الصودا بدلاً من المشروب الغازي،  ومع ذلك فقد لا تكون ذا أثرٍ كبيرٍ في خسارة الوزن، لكن بالتأكيد سيستفيد الجسم من تقليل السعرات الحرارية الداخلة إليه.

ولا يُنصَح بالإفراط في حمية الصودا؛ لخطر التعرُّض لكثيرٍ من المحليات الصناعية، التي قد تفتح شهيتك تجاه السكريات، ومِنْ ثَمّ يزداد الوزن.

وحمية الصودا تحديدًا موضع جدالٍ بين الباحثين في كونها مفيدة لخسارة الوزن أم لا.

4- تقليل كمية المشروب الغازي

ما دُمت قد اعتدت تناول المشروبات الغازية بانتظام، فالآن هو الوقت المناسب للبدء في تقليل القدر المُتناوَل منها تدريجيًا.

فمثلاً لو كُنتَ تحصل على 350 مل من المشروبات الغازية مع الغداء كل يوم، فيُفضَّل التقليل إلى 236 مل لمدة أسبوع، ثُمَّ الوصول إلى 118 مل في الأسبوع التالي، وهكذا إلى أن تصل في النهاية إلى تناول عبوة واحدة من المشروب الغازي في الأسبوع.

يُفضِي هذا التراجُع التدريجي في قدر المشروبات الغازية الذي تتناوله إلى حرمان الجسم من 1050 سعر حراري كانوا يدخلون إليه مع تناول 7 عبوات من المشروبات الغازية كل أسبوع.

وما لا تعلمه أنَّ هذه السعرات الحرارية لا تساعد في الإحساس بالشبع وامتلاء البطن، ومِنْ ثَمَّ فلن يكون الجسم في حاجةٍ حقيقية إليها، ثُمَّ إنَّك تخسر هذا القدر الزائد من السعرات الحرارية وتُبقِيه في الحد الأدنى بشُرب علبة واحدة أسبوعيًا، وربَّما تملّ منها بعد ذلك.

5- استبدال الكافيين

يُواظِب بعض الناس على تناول المشروبات الغازية؛ لغناها بالكافيين الذي يُنبِّه الجسم ويُشعِل نشاطه، لكن الحصول على الكافيين عبر المشروبات الغازية غير صحي على الإطلاق، وقد يُؤدِّي إلى زيادة الوزن؛ لدخول سعراتٍ حرارية هائلة إلى الجسم.

لذا يُنصَح بالحصول على الكافيين من مصادر أخرى بخلاف المشروبات الغازية، مثل القهوة أو الشاي، وإحلالها محل المشروبات الغازية تدريجيًا؛ لأنَّ الانقطاع المفاجئ عن الكافيين، قد يجعل أعراض انسحاب الكافيين باديةً عليك.

6- أعِد النظر في نظامك الغذائي

ربَّما المشروبات الغازية بريئة من زيادة الوزن التي تُعانِيها، فمثلاً إن كُنتَ تشرب عبوة واحدة كل أسبوع، فمن المُرجَّح أنَّ لزيادة الوزن أسبابًا أخرى تتعلَّق بنظامك الغذائي على العموم، مثل الإفراط في تناول السكريات، أو تناول وجبات كبيرة باستمرار، ومِنْ ثَمَّ ينبغي ضبط نظامك الغذائي بما يتوافق مع أهدافك لخسارة الوزن، تزامنًا مع عدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية بالطبع.