وسيلة جديدة لقراءة الجينوم البشري .. تخفض تكلفتها الي مليونين دولار فقط !!

قراءة الشيفرة الجينية البشرية كانت تتكلف 10 مليون دولار قبل عامين، قبل أن تنخفض إلى مليون دولار العام الماضي
قراءة الشيفرة الجينية البشرية كانت تتكلف 10 مليون دولار قبل عامين، قبل أن تنخفض إلى مليون دولار العام الماضي

تم إستحداث وسيلة جديدة لقراءة الجينوم البشري تعتمد على تخفيض الكلفة لتوفير خدمة رخيصة للعلماء، وقامت إحدى الشركات بإجراء تسلسل لثلاثة من الجينومات البشرية باستخدام مواد كيميائية تُقدَّر تكلفتها في المتوسط بمبلغ قدره 4400 دولار ( 2600 إسترليني ) في المرة الواحدة، ما يمكن أن يوفر خدمة رخيصة وفاعلة للعلماء الذين يبحثون في الصلات القائمة ما بين الحامض النووي والوضع الصحي للأفراد.


نجحت شركة أميركية في تخفيض كلفة عملية قراءة الجينوم البشري ( تسلسل الحامض النووي ) بما يزيد عن النصف بوساطة طريقة جديدة.

وتقول صحيفة التايمز اللندنية إن تلك الشركة التي تعرف باسم " Complete Genomics"، ومقرها في ولاية كاليفورنيا الأميركية، قد قامت بإجراء تسلسل لثلاثة من الجينومات البشرية باستخدام مواد كيميائية تُقدَّر تكلفتها في المتوسط بمبلغ قدره 4400 دولار ( 2600 إسترليني ) في المرة الواحدة، ما يمكن أن يوفر خدمة رخيصة وفاعلة للعلماء الذين يبحثون في الصلات القائمة ما بين الحامض النووي والوضع الصحي للأفراد.

وتشير الصحيفة في السياق ذاته إلى أن الشركة تعتزم توفير الخدمة بمبلغ قيمته خمسة آلاف دولار خلال العام المقبل.

ويتحدث هذا الكشف الجديد، الذي نُشرت كافة التفاصيل المتعلقة به في مجلة ساينس العلمية، عن أن تسلسلات الجينوم ستصبح ميسورة عما قريب لنظام التأمين الصحي والشركات العاملة في المجال ذاته في بريطانيا.

وتلفت الصحيفة إلى أن جينومات المرضى يمكن أن يتم استخدامها في تقييم مدى أخطار إصابتهم بالأمراض الوراثية، والملامح الجينية التي تستخدم في وصف العقاقير العلاجية.

من جانبه، يقول رادي درماناك، رئيس الشركة للشؤون العلمية :" ما نفعله الآن هو أننا نقوم بتطوير آلة للجينوميات الطبية. وينصب تركيزنا الرئيس على فهم الأساس الجيني للمرض.

وسنكون بحاجة خلال الخمسة أعوام المقبلة إلى إجراء تسلسل لملايين الجينومات، وسنحتاج أيضًا إلى بذل مزيد من الجهد كي نتمكن من جعله في متناول اليد.

ومن ثم يمكن تطبيق المعرفة التي يتم التوصل إليها على الرعاية الصحية وعلم الجينوم الشخصي".

وتختم الصحيفة في النهاية بالقول إن قراءة الشيفرة الجينية البشرية كانت تتكلف 10 مليون دولار قبل عامين، قبل أن تنخفض إلى مليون دولار العام الماضي.