توصيات جديدة لمساعدة مرضي اعتلال الأعصاب الحركية

مرض اعتلال الأعصاب الحركية،مرضا عصبيا فتاكا، ومتطورا وخطيرا لكونه يهاجم الخلايا العصبية
مرض اعتلال الأعصاب الحركية،مرضا عصبيا فتاكا، ومتطورا وخطيرا لكونه يهاجم الخلايا العصبية

كشفت الأكاديمية الأمريكية لعلوم الأعصاب American Academy of Neurology عن توصيات جديدة تحدد أفضل العلاجات الفعالة لمرض اختلال الأعصاب، والذي غالبا ما يعرف بمرض Lou Gehrig ، وقد تم نشر الدراسة في الثالث عشر من أكتوبر الجاري تحت عنوان "موضوع هام في علم الأعصاب" في الجريدة الطبية التابعة للأكاديمية.


وفي السياق نفسه ذكر Robert G. Millerالدكتور بقسم علم الأعصاب في مركز كاليفورنيا الطبي بسان فرانسيسكو، وزميل الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب: " لقد جاءت الدراسة نتيجة لتطلع الكثيرين لإيجاد طرق علاجية أفضل لمرضى اعتلال الأعصاب الحركية، وتطلع الكثيرين من المرضي لعيش حياة أطول، بسهولة دون المزيد من التعب".

علي جانب آخر، يعتبر اعتلال الأعصاب الحركية، مرضا عصبيا فتاكا، ومتطورا وخطيرا لكونه يهاجم الخلايا العصبية، والتي تتحكم في العضلات المعروفة بالعضلات الطوعية، كما يمكن وصف الأشخاص المصابين بمرض اعتلال الأعصاب الحركية، بأنهم غير قادرين علي الوقوف أوالمشي، أواستخدام سواعدهم وأيديهم، ولديهم صعوبة في التنفس والبلع.

كما يمكن القول بأن الأشخاص المصابين بالمرض غالبا ما يتوفون بعد فترة تتراوح بين ثلاث إلي خمس سنوات من ظهور الأعراض الأولية للمرض، ومع ذلك فإن ما يقارب 10 بالمائة من المصابين بالمرض يعيشون لـ10 سنوات أو أكثر.

وبالنسبة للتوصيات فإن العقار riluzole  هو الدواء الأفضل للمرضي باعتلال الأعصاب الحركية، لتقليل نسبة تطور المرض، ويعتبر Riluzole العقار الوحيد الموثق من إدارة الأدوية، والأغذية الأمريكية لعلاج المرض، وله تأثير كبير علي إطالة مدة البقاء علي قيد الحياة، كما ذكرت التوصيات أن توقع زيادة معدل البقاء علي قيد الحياة ستزداد مع المرضي الذين يستخدمون أجهزة تنفس مساعدةن كما يزداد معدل الحياة لدي المرضي الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعية المعروفة بأنبوب PEG  حيث أن عملية التغذية تلعب دورا هاما في عملية إطالة مدة البقاء علي قيد الحياة.

كما أوصت الخطوط التوجيهية الأطباء بالأخذ في الاعتبار، تزويد مرضاهم بتوكسين البوتولنيوم بي botulinum toxin B  لعلاج  الـsialorrhea المعروف أيضا باسم الترويل لو لم تحقق الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم نفعا.

كما يجب علي الأطباء أيضا معرفة المشاكل السلوكية، ومشاكل التفكير لدي مرضاهم؛ لأن العديد من الدراسات أظهرت نتائجها أن معظم المصابين بمرض الاعتلال العصبي يعانون من مثل هذه المشاكل، التي قد تؤثر علي رغبة المرضي في قبول العلاجات المقترحة.

وحذر Miller من أن العلاجات الهامة والمتوفرة للأشخاص الذين يعانون من أمراض اعتلال الأعصاب الحركية، غالبا ما لا يتم التوصية بها من قبل الطبيب المعالج، لتخفيف وطأة المرض، لذا ينبغي علي المريض الذهاب إلي طبيب الأعصاب، الذي يكون علي قدر كبير من الوعى بهذه التوصيات الجديدة واتباعها.

كما نصحت الخطوط التوجيهية المرضي بالذهاب مبكرا إلي العيادات المتخصصة، للرعاية بهم، وقد تزيد هذه الأمور من إطالة مدة البقاء، هذا ولم يعرف بعد السبب الرئيسي في أن مرض اعتلال الأعصاب الحركية يصيب بعض الأشخاص دون غيرهم.