جائزة من منظمة الموضة البريطانية تعمل على دعم مصمم شاب وتسويقه عالميا

المنظمة تكشف الستار عن قائمة المرشحين للفوز بـ200 ألف جنيه إسترليني، وفي الصورة هارولد تيلمان يتوسط السير فيليب غرين، صاحب محلات «توب شوب»، ومصمم دار «بيربيري» كريستوفر بايلي ورئيسة تحرير مجلة «فوج» أ
المنظمة تكشف الستار عن قائمة المرشحين للفوز بـ200 ألف جنيه إسترليني، وفي الصورة هارولد تيلمان يتوسط السير فيليب غرين، صاحب محلات «توب شوب»، ومصمم دار «بيربيري» كريستوفر بايلي ورئيسة تحرير مجلة «فوج» أ

 تم الإعلان مؤخرا عن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة منظمة الموضة البريطانية ومجلة «فوج» بعد طول انتظار.


وهي جائزة هدفها تمويل مصمم شاب تتوافر فيه مواصفات العالمية والنجاح التجاري، من أمثال أينغل جاكسون، كريستوفر كاين، كليمنس ريبيرو، إي توتز، إيرديم، ماريوس شواب، نيكولا كيركوود، ريتشارد نيكول.

وهم من تم اختيارهم بشكل نهائي. وكانت منظمة الموضة البريطانية، تحت رئاسة هارولد تيلمان، قد بدأت في نهاية عام 2008 صندوقا خاصا لهذه الجائزة، احتفالا بعيد ميلاد أسبوع لندن الـ25، وشجعها نجاحه على الاستمرار، خصوصا وأن جائزته القيمة يمكن أن تغير أشياء كثيرة بالنسبة لأي مصمم في بداية الطريق.

فالفائز يحصل بموجبها على مبلغ 200 ألف جنيه إسترليني، بالإضافة إلى دعم معنوي واستراتيجي لمساعدته على ترجمة موهبته إلى لغة السوق والنجاح التجاري العالمي.

أما شروط دخولها فتتلخص في أن تكون للمتسابق داره الخاصة في بريطانيا، وأن تتوافر منتجاته في مراكز بريطانية وعالمية، إلى جانب أن يتمتع بقبول وحضور على المستوى الإعلامي.

ويشهد لمنظمة الموضة البريطانية، منذ تأسيسها، أنها ترعى المواهب الصاعدة، على الرغم من كل المصاعب المادية التي تواجهها، إلى حد أن اسم «أسبوع لندن» أصبح لصيقا بالابتكار والإبداع وبتفريخ المواهب وإطلاقها عالميا، ولا يبدو أنها تنوي تغيير سياستها بالنظر إلى البرامج المتعددة التي تعمل على دعم المصممين الشباب ومساعدتهم بشتى الطرق، بدءا من برنامج «نيو جين» (الجيل الجديد)، الذي تدعمه محلات «توب شوب» أو برنامج «فاشون فوروورد» (موضة المستقبل) الذي تدعمه شركة المجوهرات «كوتس آند كو» وغيرها.

ما يتميز به برنامج منظمة الموضة ومجلة «فوغ» عن غيره، تركيزه على الجانب التجاري والتسويقي فضلا عن تقديمه العون لتنمية أعمال المصممين وتطويرها حتى يتمكنوا من التحليق إلى العالمية، مع العلم أن فكرته ليست جديدة، بل يمكن القول إنه شبه نسخة عن برنامج مماثل تدعمه منظمة الموضة الأميركية ومجلة «فوج» النسخة الأميركية برئاسة أنا وينتور، رئيسة تحريرها، استحدث عام 2003، وأكد مدى نجاحه وجدواه.

فهو الذي أطلق نجومية مصممين من أمثال الثنائي بروانزا شولر، جايسون وو، ألكسندر وانغ، والأختين «رودارت».

لائحة الحكام البريطانية ستضم الرئيس التنفيذي للأسبوع، هارولد تيلمان ورئيسة تحرير مجلة «فوغ» النسخة البريطانية، ألكسندرا شولمان، بينما ستتابع المجلة مجريات التحكيم وخطواته لتنشرها في عددها الصادر في شهر مايو (أيار) 2010.

وبالنظر إلى قيمة الجائزة، فإن الداعمين لها مجموعة كبيرة من المهتمين بالموضة، مثل مجمع «أركاديا»، دار «بيربيري» المصمم بول سميث، مجموعة النشر «كوندي ناست»، محلات «ديبنهامز»، «هارودز»، «هاوس أوف فرايزر»، «يايغر وأكواسكوتم»، «مارك آند سبانسر»، مجمع «ويستفيلد»، «توني آند غاي» و«تيسكو» للملابس.