فاكهة الصيف الصحية للشباب

 يقدم الأناناس المنجنيزالذى يساعد على زيادة فيتامين (ب7 ) و(ب1) و(ج) فى الجسم
يقدم الأناناس المنجنيزالذى يساعد على زيادة فيتامين (ب7 ) و(ب1) و(ج) فى الجسم

اثناء فصل الصيف يقوم الناس عادة بإختيار ألأطعمة الخفيفة التى تؤكل وهى باردة ويمكن تحضيرها بسهولة.


ومن ألأطعمة المفيدة فى فصل الصيف  الفاكهة التى تتميز بإحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف والطعم اللذيذ الذى يرضى جميع الأذواق.

لذا عليك ان تتناول الأنواع المختلفة من الفاكهة بشكل اكثر من المثلجات والحلويات.

وهنا بعض الفواكه المفيدة التى يمكن تناولها كوجبات خفيفة تعمل على توازن الوجبات الغذائية.

التوت الأسمر:
بينما تحتل الفراولة المرتبة الأولى فى عائلة التوتيات إلا انه يجب عدم تجاهل التوت الأسمر.ان هذا النوع من الفاكهة يحتوى على نسبة عالية جدا من الألياف حيث يمدنا بحوالى7.6 جرام لكل كوب منه.كما يمدنا التوت الأسمر بفيتامين ج وك والبوتاسيوم, والمواد الغذائية التى تقوى النظر. ويتميز فيتامين ك بأنه مفيد جدا للذكور لأنه يحمى من الإصابة بسرطان البروستاتا.

البطيخ الأحمر:
ان البطيخ هو من الفواكه التى تعبر عن فصل الصيف.يمدنا البطيخ بنسبة عالية من الماء الذى يحتاج الجسم اليه اثناء الصيف وذلك لإحتوائه على 92%من المياة.كما يمد الجسم بنسبة 25% من فيتامين ج الذى يحتاج الجسم اليه.كما يمد الجسم بالمكونات المعدنية التى تحتوى على فيتامين (أ) وبى6 وبى1 والمغنسيوم والبوتاسيوم.ومن المميزات التى ينفرد بها البطيخ هى إحتوائه على LYCOPENEالذى يحارب السرطان.

البابايا:
تعتبر البابايا من الفاكهة التى تتميز بتعدد إستعمالاتها حيث يمكن ان تكون مكون أساسى فى طبق السلطة كم يمكن ان تكون مكون أساسى فى المثلجات التى تحتوى على الفانيليا وتؤكل كنوع من الحلوى.

كما ان البابايا تحتوى على 300% من فيتامين ج الذى يحتاج اليه الجسم يوميا.كما تحتوى على فيتامين :A,Eالمفيدان فى منع اكسدة المواد الدهنية فى الجسم مما يقدم الحماية للقلب.كما تحتوى على إنزيمات البروتين :PAPAIN,CHYMOPAPAINاللذان يساعدان على الحماية من الإلتهابات وخاصتا إلتهابات المفاصل الروماتزمية

الأناناس:
يقدم الأناناس المنجنيزالذى يساعد على زيادة فيتامين (ب7 ) و(ب1) و(ج) فى الجسم.حيث تساعد هذة الفيتامينات الجسم على تكوين الأحماض الدهنية وتنشيط عمل الغدة الدرقية.كما يحتوى الأناناس على فيتامين (ب1) و(ج) والنحاس والألياف.

حيث تتحد هذة المكونات لحماية الجسم من ظهور البقع وتزيد من مستويات الطاقة وتقوية جهاز المناعة. كما تحسن غنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

الجوافة:
من الأجزاء الهامة فى الجوافة هى البذور التى تحتوى على فيتامين:OMEGA3 ,OMEGA6التى تمد الجسم بلأحماض الدهنية.وتحتوى على فيتامين (أ) و(ج) والألياف التى تساعد على تقوية جهاز المناعة والمساعدة على تنظيم عملية الهضم.

كما تحتوى الجوافة على:
CAROTENOIDS,POLYPHENOLSوهما من العوامل الأساسية المقاومة للتأكسد التى تحمى الجسم من تلف خلاياه.ان الثمرة الواحدة تحتوى على 35 و50 سعر حرارى لذلك هى الهدف المطلوب للأشخاص اللذين يبحثون عن فقدان الوزن.

الكيوى:
وأخيراالكيوى التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين (ج),والألياف التى تقوى القولون وتحمى من السرطان.

كما تحتوى على البوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم وفيتامين(إى).وتقلل من إرتفاع ضغط الدم وتتميز بإحتوائها على 95% من فيتامين(سى).