الشخير : حذار من توقف التنفس أثناء النوم!

إذا كنت ممن يعاني من داء الشخير، فلديك كل الفرص لتوقف التنفس أثناء النوم دون أن تعرف ذلك. خاصة إذا كانت زوجتك تلحظ توقف التنفس أثناء الليل
إذا كنت ممن يعاني من داء الشخير، فلديك كل الفرص لتوقف التنفس أثناء النوم دون أن تعرف ذلك. خاصة إذا كانت زوجتك تلحظ توقف التنفس أثناء الليل

توقف التنفس أثناء النوم هو من الاضطرابات الشائعة أكثر مما نعتقد! من 4 إلى 8 في المائة من السكان يتعرضون لهذا الخطر. وتوقف التنفس الليلي يشكل خطرا حقيقيا على الصحة.


ما هي أسباب الشخير؟
داء الشخير يصيب قطاع كبير من الناس والسبب في ذلك هو استرخاء عضلات الفم والحلق أثناء النوم، الغلصمة ( زائدة لحمية متحركة توجد عند مدخل الحلقوم) وحلق الحنك ينخفضان ويمنعان تدفق الهواء بشكل يزيد أو يقل وخصوصا خلال الشهيق مما يؤدي إلى حدوث اهتزاز مع ضوضاء.
وهناك عوامل كثيرة تشجع انسداد مجرى الهواء : وضعية الأستلقاء على الظهر أثناء النوم، انسداد الأنف بسبب الزكام  التهاب مخاطبة الأنف الحساسة، التدخين  تعاطي الكحول والحبوب المنومة والمهدئات وزيادة الوزن.لدي الأطفال،

قد يكون الشخير ناجما عن نمو نباتات ( التنبت) أو كبر حجم اللوزتين. أخيرا، متلازمة توقف التنفس أثناء النوم هي أيضا من الأسبلب الشائعة جدا للشخير.
البروفسور جان لوي راسين رئيس قسم طب الجهاز التنفسي في مستشفى جامعة انجيه هو واحد من منظمي الاحتفال باليوم الوطني للتوقف التنفس أثناء النوم. وقد أوضح هذه النقطة لأن هذا المرض الذي يحدث عند حلول الظلام.

توقف التنفس أثناء النوم ليس بالمشكلة التي يمكن تجاهلها.
هذه الأضطرابات يظهر في صورة وقفات قصيرة عن التنفس أثناء الليل. علي  الأجل الطويل، عدم الإمداد الجيد للجسم بالأوكسجين يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بل وحتى مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية.
 
الفحص والعلاج... البروفيسور جان لوي راسين يجيب علي أسئلتنا.

توقف التنفس أثناء النوم هل يخضع الآن لتقنية أفضل للكشف ؟
البروفسور راسينو :
إن عدد زيارات المرضي بسبب توقف التنفس أثناء النوم أصبحت في زيادة مطردة في السنوات الأخيرة. لأن الجمهور أصبح أكثر اطلاعا وتشخيص هذا الاضطراب أصبح على نحو أفضل من قبل الأطباء. لكن لا يزال هناك العديد من المرضى الذين لا يعلمون ما يحمله من مخاطر.

ما يقدر ب 4 % من السكان يعانون من هذا الاضطراب، ولكن العدد الحقيقي هو أقرب إلى 8 % توقف التنفس يؤثر على أكبر عدد من الناس المصابون بالأمراض المزمنة مثل الربو أو مرض السكري! ولذا يجب علينا مواصلة تعزيز إعلام الجماهير وتدريب الأطباء علي سبل تحديد الأعراض.

وبالمثل، ينبغي توفير المزيد من الموارد البشرية والمادية لخدمات أبحاث أمراض الرئة التي ارتفعت اليوم بشكل ملحوظ. لأنه في المستشفى يتم التشخيص بعد ليلة كاملة من تسجيل النوم.

ما هي العلامات التي تسمح للأطباء بالكشف عن هذه المشكلة؟
البروفيسور راسينيو :
إذا كنت ممن يعاني من داء الشخير، فلديك كل الفرص لتوقف التنفس أثناء النوم دون أن تعرف ذلك. خاصة إذا كانت زوجتك تلحظ توقف التنفس أثناء الليل. بطبيعة الحال، يجب القضاء على أسباب أخرى محتملة للتعب قبل استشارة الطبيب. ولكن الحقيقة أن الشخير المرتبط بنوم غير مستقر هو من الدلائل التي  ينبغي أن تجعلنا نفكر في توقف التنفس أثناء النوم.

هل العلاجات تطورت؟
راسينيو :
العلاج القياسي ينصب في ارتداء قناع طوال الليلة متصلا بجهاز لضغط إيجابي مستمر، في الواقع أن الضاغط الصغير يرسل الهواء تحت الضغط. هذه العملية فعالة حقا، ولكن العديد من المرضى يجدون صعوبة في إدارة هذا الجهاز المقيد.

هناك علاج آخر أكثر حداثة وهو فعال في حوالي 60 % من هذه الحالات : التقويم لتقديم الفك السفلي. هذا النظام مماثل لأجهزة الأسنان التي يتم وضعها في الفم، إنه يسمح بتقديم الفك إلى الأمام وبالتالي الحلق يسمح للهواء بالمرور. في المقابل، العلاجات عن طريق الفم ليست فعالة في توقف التنفس أثناء النوم. ربما تحقق أرباحا على مستوي الشخير.

البروفيسور راسينيو: كما هو الحال في أي مرض مزمن، مراقبة المعالجة تنطوي علي صعوبات. في المتوسط من 20 الى 25 % من المرضى يرفضون البدء في العلاج 20 وفي المائة  يتابعون العلاج بشكل فعال.

وهذا يعني أن ما يقرب من نصف المرضى الذين يتم تشخيصهم لا يتم علاجهم  ... ولذلك فمن المهم تقديم نهج شخصي مبني على استعداد المريض لأن يشرع في العلاج . التعليم العلاجي أمر ضروري  وينبغي أن يساعد على فهم وإدارة توقف التنفس أثناء النوم.
 
كثيرا ما يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بمشاكل في الوزن. هل لك أن تخبرنا المزيد؟
في 70 % من أعراض توقف التنفس المعيق للنوم، هناك مشكلة زيادة الوزن و 50 % من حالات داء السكري. متابعة الحمية الغذائية أمر أساسي. إذا ما قمنا بتحسين مشكلة زيادة الوزن، فسوف نقلل بوجه عام من حدة متلازمة انقطاع التنفس.

لدرجة أنه في بعض الحالات يمكن أن  يختفي هذا الاضطراب نهائيا. يجب أن نعرف أن الوزن الزائد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بل وهذه الأمراض نفسها تتفاقم بسبب توقف التنفس أثناء النوم. ولذلك فمن الضروري اتخاذ إجراءات على كلا الجبهتين.

هل قمتم بتنسيق يوم لتوقف التنفس أثناء النوم  الذي نظمته جمعيات المرضى وأصبح مفتوحا للجمهور. ما هو الغرض من هذه الأيام؟
البروفيسور راسينيو:
هذه الأيام تمكن أن نقدم للمرضى وعامة الجمهور ثروة من المعلومات والتوصل إلى فهم أفضل يسمح للمرضى بتحسين، رصد وتنسيق علاجاتهم. إننا يجب أن نطور قدرة المرضى من أجل التحكم في المرض.

تقنيات مضادة للشخير
الشخير والنعاس يؤديان إلى وقوع الأزمات

الشخير مزعج  ومثيرة للقلق

طفلي يعاني من الشخير،هل في ذلك خطورة؟
 إذا كنت (تنزعج) أو تزعجين من شخير زوجتك (أو زوجك)، إليك بعض الحلول يمكنك اختبارها وتكييفها أو الجمع بينهما. أبسط الأساليب لمكافحة الشخير .

1) الذهاب إلى الفراش قبل الشخص الذي يعاني الشخير... النوم عميق يجعله أقل عرضة للشخير.

2) تسبب في تغيير وضعية النوم. الصفير الخفيف أو دفعة بسيط يمكن أن تسبب شيء من الانزعاج مما يدفع الشخص إلي تغيير وضع النوم. الحل الأمثل هو أن يطلب منه النوم على أحد جانبيه أو على البطن وليس على ظهره.

التقنية القديمة تنصب علي حياكة كرة بينج بونج صغيرة  في الجزء الخلفي من البيجاما علي سبيل المثال قد يسفر عن نتائج جيدة في بعض الأحيان عن طريق منع وضع النوم على الظهر. لهذا الغرض هناك أكياس الرغوة أو الوسائد الهوائية قد تكون بديلة.

هناك أساور تحمل أجهزة لاستشعار الشخير حيث ترسل صدمة كهربائية خفيفة  مما يدفع الشخص النائم لتغيير وضعيته.

3) القطرات، الكريمات، أو الرزاز. هذه المنتجات تسهل مرور الهواء في الشعب الهوائية وترقق بطانة الأنف وتسلك الخياشيم  مما يحد من الاهتزازات. لكن فعاليتها غالبا ما تكون محدودة أو قصيرة الأمد.

4) هناك بعض الأدوات  تعمل علي توسيع فتحات الأنف، على سبيل المثال يكون بعضها علي شكل موسع للأنف أو نوع من الزعانف التي توضع على الأنف مثل تلك المستخدمة من قبل بعض الرياضيين للتنفس بسهولة أكثر.

5)  تقديم الفك السفلي وهو نوع من تقويم أسنان الفك الذي يتحرك إلى الأمام لتسهيل مرور الهواء. هذا الجهاز يوصي به  أيضا في حالات توقف التنفس أثناء النوم.

6) ارتداء قناع أكسجين. يستخدم لعلاج توقف التنفس أثناء النوم، قناع التنفس الضاغط الإيجابي والمستملا يعتبر فعال حيث أنه يسمح بدفع الهواء ما يؤدي إلي فتح  المسالك الهوائية. هذا العلاج مفيد للشخير.لكنه مقيد جدا لأنه يتطلب وجود جهاز الأوكسجين وقد  يثير بعض الضوضاء.

7) العملية الجراحية التقليدية تنصب علي كشف الحلق  لتقصير  فتحة الحلق وإزالة لهاة الحلق و / أو اللوزتين. ويقترح في حال فشل العلاج الطبي.