الدليل الكامل لمشاكل وإصابات الجلد

لا تعتبر الشمس العامل الرئيسي وراء ظهور النمش بل هناك عوامل أخري أهمها التاريخ العائلي
لا تعتبر الشمس العامل الرئيسي وراء ظهور النمش بل هناك عوامل أخري أهمها التاريخ العائلي

 صورة للكلف
 يبدو الكلف علي شكل تصبغ بالوجه يكون اكثر شيوعاً في المنطقة الوجنية ( الفك الأعلي) ، جسر الأنف، الجبهة، الشفة العليا وذلك في حوالي نصف النساء تقريباً خلال فترة الحمل.


هذا ويمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب الكلف أيضاً، وعلي الرغم من ذلك إلا ان علاجات الهرمونات التي يتم تناولها بعد انقطاع الطمث لا تسبب المرض.

علي جانب أخر يصبح لون الكلف قاتماً بفعل عوامل عديدية أهمها الشمس والاشعة فو البنفسيجة ولذا تعتبر الوقاية من الشمس ضوررية وذلك من اجل الوقاية من طيفها.

وبإلاضافة الي الوقايات ينصح الأطباء بوضع الكريمات مثل كريمات التبيض، للتغلب علي الكلف والذي يعرف إيضاً بـ " قناع الحامل".

صور الوجه الذي علي هيئة قهوة بحليب
 وهي عبارة عن بقع مسطحة علي الجلد تأخذ لون القهوة باللبن (قهوة بحليب) لدي الأشخاص ذوي الجلد الناعم والخفيف أو أن تكون هذه البقع ذات شكل قاتم أكثر من المناطق المجاورة بها وهناك حوالي 10% من البشرية بصفة عامة لديهم هذه البقع ويمكن إزالتها بأشعة الليزر وتعتبر هذه البقع بطبيعتها ضارة ولكنها في بعض الأحيان قد تكون دلالة علي وجود الورم العصبي الليفي عندما تتسع ويزداد قطرها.

- صور قهوة أولبرايت
 وتكون في العادة لدي الفتيات المصايات فيما بات يعرف باسم متلازمة أعراض أولبرايت.

- صورة الاصابة باليرقان
-ويطلق عليها أيضاً صورة بقع اليرقان الفسيولوجية وتكون منتشرة بثرة لدي المولودين الجدد وعادة ما لا تتطلب أخذ علاج رغم تخوف الأباء في العادة منها لأنها تختفي في بضع أيام.

- صور النمش
 وهي عبارة علن بقع دائرية مسطحه تقارب نصف حجم رأس المسمار وتتطور مع التعرض المستمر لأشعة الشمس لاسيما لدي الأشخاص الذين يوصفون بأن لديهم بشرة معتدلة ويأخذ النمش علي الجلد أشكال مختلفة منها الأحمر، الأصفر، التان، البني الفاتح، البني الأسود ونتتبر أكثر دكانة من البقع المجاورة لها نتيجة وجود قدر كبير من الميلانين بها ، ولا تعتبر الشمس العامل الرئيسي وراء ظهور النمش بل هناك عوامل أخري أهمها التاريخ العائلي وأكبر دليل علي ذلك هو وجود قدر متساوي أو متقارب بصورة شديدة بين التوائم المتماثلة والتي تعتبر أيضا مختلفة عند التوائم الغير متشابهة.

صور الإيفليدس
 وهو نوع من البقع المقارب للنمش ولا تكون في العادة ضارة وتزول باستخدام الوصفات والأدوية الطبيعية .