كيف يمكنك البقاء بصحة جيدة أثناء السفر؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لضمان البقاء في صحة جيدة قدر الإمكان أثناء السفر، وفيما يلي تفصيل واضح لهذا الأمر:


أولا: قبل السفر:
1- فكر بصورة مستقبلية:
فيمكنك زيارة الطبيب ومعرفة ما يمكن أن تأخذه من لقاحات قبل السفر، وإذا كنت ستسافر إلى منطقة ينتشر فيها مرض معين (كالملاريا مثلا)فاسأل الطبيب عن الوصفات التى عليك اتخاذها لمنع ذلك المرض ومكافحة أعراضه.

وعليك معرفة المخاطر الصحية التى يمكن أن تصيبك، بما في ذلك الأمراض المعدية، وتلك التى تنقلها الحشرات وكذلك القضايا الصحية المتعلقة بالأحوال الجوية والإنذارات الصحية الحالية قبل أن تغادر المنزل، مع التأكد من حصولك ليس فقط على الأدوية والوصفات الطبية فى زجاجتها الخاصة، ولكن على الأدوية الغير موصوفة طبيا أيضا والتي يمكن الاحتياج إليها.

2- أمّن نفسك:
إذا كان التأمين الصحي هو الرعاية الصحية الوحيدة المتكفلة برعايتك، فعليك شراء وثيقة تأمين السفر قبل مغادرة البلاد، وإذا كان لديك أى من وسائل التأمين الأخرى، فعليك التحدث إلى مسئولها عما إذا كان التأمين شاملا للرعاية الطبية إذا مرضت أثناء السفر أم لا.

وإذا كانت وثيقة التأمين الخاصة بك لا تغطي تلك الحالات السابقة، فيمكنك شراء وثيقة تأمين طبية لضمان رعايتك الصحية أثناء السفر، وتجنب الحصول على تلك الوثيقة من شركات الطيران أو الشركات السياحية، ولكن يمكنك البحث عن طرف ثالث.

3- احم نفسك طبيا:
إن محتويات الرعاية الطبية الخاصة بك ينبغي أن تشتمل على الأدوية والوصفات الطبية، وكذلك وثيقة تأمين السفر واللوازم الطبية في حالات الطوارىء.
 
وبناء على البلد المتوجه إليها، عليك اقتناء:
- واقي الشمس.

- طارد للحشرات.

- الأدوية المضادة للإسهال.

- دواء الخافض للحرارة والمسكن للآلام (مثل أيبوبروفين).

- مضادات الهستامين أو الاحتقان.

- الأقراص المضادة للحموضة.

- أدوية الشعور بالدوار عند الحركة.

- لوازم الإسعافات الأولية.

ثانيا: أثناء السفر:

1- اختيار الطعام والشراب بعناية:
إذا كنت تقوم بزيارة البلدان التى تعمل على رش الفواكه والخضروات بالمبيدات الحشرية، فتأكد من غسلها جيدا قبل تناولها، وبالنسبة للماء فعليك غليه جيدا قبل الشرب، وخاصة فى البلدان التى تنتشر فيها الأمراض السائدة فى المياه مثل الكوليرا.

كما يجب عليك تجنب الأطعمة الغير مطهية، وأى شىء يحتوي على ماء الصنبور بما في ذلك المشروبات الغازية، وإذا تم تقديم الطعام فى درجة الغرفة العادية وخاصة أوقات البوفيه وأنت لا تعرف كم بقى الطعام في درجة الحرارة هذه، فعليك تجنب تناول ذلك الطعام فقد يكون فاسدا، والحل الصحي هو تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة جدا أو الباردة للغاية.

2- اغسل يديك كثيرا:
وذلك قبل تناول الطعام وقبل لمس وجهك، وكذلك بعد حمل الأموال أو ركوب وسائل النقل العام، وعليك حمل مناديل اليد المضادة للبكتريا أو تلك التى تحتوي على المطهرات،في حالة عدم إتاحة الماء الساخن والصابون.وغسل اليدين في كثير من الأحيان أفضل وسيلة لتجنب الاصابة بالأمراض المعدية.
 
3- حماية نفسك من الأمراض التي تنقلها الحشرات:
يجب عليك حماية نفسك من الأمراض التي تنقلها الحشرات مثل الملاريا ومرض لايم، مع حمل طارد الحشرات واستخدامه بشكل متكرر، وارتداء السراويل الطويلة والقمصان طويلة الأكمام عند المشي لمسافات طويلة، أو أثناء زيارة البلدان حيث تنتشر الملاريا، وكذلك احرص على النوم تحت الناموسيات في المناطق المعرضة للملاريا.
 
4- الوقاية من الشمس:
استخدم واقيا للشمس لحماية نفسك من حروق الشمس، مع ارتداء قبعة ذات حافة لحماية الوجه والعنق.
 
5- تجنب لمس الحيوانات:
بما في ذلك الطيور البرية والداجنة، ولا تحاول إزالة الحيوانات ولاسيما الخفافيش من غرفتك أو خيمتك، واعلم أن داء الكلب هو دائما من أخطر الأمراض ولا سيما في البلدان النامية، وإذا كنت قد أصبت بلدغة حيوان، فعليك غسل المنطقة جيدا بالصابون والماء الساخن، والتماس العناية الطبية على الفور.
 
6- لا تقم بالأفعال المرهقة:
فعليك أخذ قسط كافِ من الراحة وشرب المزيد من الماء، وتجنب الحرارة الشديدة أو البرودة الزائدة، فأنت غير مجبر على زيارة كل متحف أو نصب تذكاري فى البلد التى تزورها، ولكن من الأفضل بكثير أن تذهب إلى مكان يمكنك الاسترخاء فيه والاستمتاع برحلتك.
 
ثالثا: بعد عودتك من السفر:
يجب عليك إجراء الفحوصات الطبية فإذا أصبحت مريضا، فعليك أن تخبر الطبيب أنك كنت فى أجازة فى الآونة الأخيرة وخاصة إذا قمت بزيارة البلد المعرضة للملاريا.