قطار مترو خاص بالسيدات للحد من التحرش في اليابان

أكثر من ثلثي الفتيات في العشرينات والثلاثينات من عمرهن قد تعرضن للتحرش في محطة القطارات
أكثر من ثلثي الفتيات في العشرينات والثلاثينات من عمرهن قد تعرضن للتحرش في محطة القطارات

قدمت شركة السكك الحديدية اليابانية حلا لمشكلة التحرش بالسيدات اللاتي يركبن المترو أو القطار السريع والتي استمرت لسنوات طويلة من خلال إيجاد عربة أو قطار خاص لنقل السيدات فقط في أحد أكثر خطوط القطار ازدحاما Chuo Line و الذي يمر عبر أكثر محطات القطار ازدحاما في العالم Shinjuku Station.
 
النساء اللاتي يحالفهن الحظ في الحصول على مقعد في هذا القطار سيعانين من الازدحام الشديد، ولكن من دون أيد غريبة تمتد لمضايقتهن، ومن دون سماع كلمات وتعليقات بذيئة وغير لائقة، يسمح أيضا للأطفال والطلاب في المرحلة الابتدائية والرجال من ذوي الإعاقات فقط  بركوب القطار المخصص للسيدات.
 
صورة تشير لنقطة التحميل لقطار خاص بالسيدات 
الجدير بالذكر أن ظاهرة التحرش بالفتيات في محطات القطار أو المترو المزدحمة في اليابان أصبحت ظاهرة لا بد من التحرك لوقفها، ففي إحصائية قام بها البوليس الياباني تبين أن أكثر من ثلثي الفتيات في العشرينات والثلاثينات من عمرهن قد تعرضن للتحرش في محطة القطارات، وفي عام 2004 تبين أن عدد حالات التحرش قد تضاعفت ثلاث مرات على مدى ثمانية أعوام.
 
 
 
 
 
 
 
 
في المقابل، قام مجموعة من المساهمين في شركة السكك الحديدية بتقديم مذكرة يطالبون فيها بتخصيص مركبات للرجال فقط بسبب ازدياد حالات الاتهام الكاذبة لحالات تحرش في القطارات، وقد زاد الاهتمام بهذا الموضوع بعد أن تم تبرئة بروفيسور من تهمة التحرش بفتاة في أحد القطارات.
 
 
 
 
 
 
 
 
يذكر أنه تم القبض على 2000 شخص في عام 2007 بتهمة التحرش في القطارات في طوكيو وحدها، وأيضا تبين في إحصاء قام أحد مراكز الدراسات اليابانية بإجرائه على عينه من السيدات، أنه ومع توفر عربة مخصصة للسيدات فهناك فقط 2 % من السيدات قمن بالالتزام باستخدامها كما يظهر في الصورة التالية.
 
 
 
 
 
فكرة القطار الخاص بالسيدات انتشرت في دول أخرى حيث عدد النساء التي ترداد محطة المترو يزداد باستمرار، ففي إندونيسيا تم إنشاء أول قطار خاص بالسيدات عام 2010، وفي مومباي بالهند أيضا يوجد هذا النوع من القطارات، وكذلك في جمهورية مصر العربية كما تبين الصورة التالية إحدى السيدات التي تستقل العربة المخصصة للسيدات في مترو أنفاق القاهرة.