كيف تزيد من قدرتك علي التركيز؟

لا تنهمك في التفكير في شيء بينما تكون مثقلا أو منشغلا بقضية أو مشكلة  أخري
لا تنهمك في التفكير في شيء بينما تكون مثقلا أو منشغلا بقضية أو مشكلة أخري

لماذا نجد أحيانا صعوبة في التركيز؟ 
إننا نعيش في مجتمع مفرط النشاط يشجعنا على العمل بشكل إلزامي بشكل دائم، لا نتوقف أبدا، نفكر في كل شيء، ونواجه المشاكل االيومية والأزمات التي تتطلب إعمال العقل ربما حتي في وقت النوم،  لذا فإنه من الصعب المحافظة على البقاء في حالة تركيز، ومن ثم فإننا نقضي أوقاتنا في إضاعة حواسنا. وقد تسبب عدم القدرة على التركيز ضعفاً طفيفاً في الذاكرة، ولا سيما بدءاً من سن  40 - 45.
 
هل يمكننا تحسين قدرتنا علي التركيز؟ 
ينبغي أن نكون قادرين على الحفاظ على المساحة الداخلية للتفكير في كل معانى الكلمات ونأخذ المزيد من الوقت. لذا، لمجرد أن نكون على اتصال مع مشاعرنا،علينا أن نتعلم وضع عقولنا في حالة استرخاء، وتركيز على أنفسنا.
 
على وجه التحديد، كيف نحسن من التركيز؟ 
على سبيل المثال، من المستحيل أن نركز إذا كنا منهمكين في الكتابة أو التفكير في ملف، أو نفكر في قائمة التسوق أو في مشاجرة حدثت للتو مع رفيق أو أحد أولاده.
 
شخصيا، عندما أشعر بعدم التركيز، أقوم بإبطاء تحركاتي، فإن ذلك يفرض علي أن أستغرق حقا فيما أقوم به، هذا يعيدني إلى عبارة أحد الحكماء الذي قال: "عندما آكل، فإنني آكل"، وهي طريقة للقول، أنني مستغرق تماما فيما أقوم به في هذه اللحظة.
 
لذا ينبغي أن تتعلم كيفية توحيد الفكر، أي لا تنهمك في التفكير في شيء بينما تكون مثقلا أو منشغلا بقضية أو مشكلة  أخري.
 
إفراغ الدماغ باليوجا:
للتركيز على الأساسيات، لا شيء يتفوق على الممارسة المنتظمة لليوجا، ولا يوجد شيء أكثر بهجة لإفراغ العقل واكتساب المرونة.
 
لتحفيز الوظائف المعرفية، يمكن اللجوء إلي تناول هذا المزيج المثالي:
الجنكه بيلوبا، السيلنيوم، أوميجا 3 وفيتامين ب، ويوجد هذا المزيج في عقار ® MénoMémo لمختبرات Physcience في الصيدلية بسعر حوالي 20 يورو لكل عبوة.
 
عندما تشعر أن انتباهك يقل: 
اجلس بشكل مريح، الرأس مرتفع ومستقيم بشكل جيد، ارخي الجسم كله، وقم بإرخاء فكيك وتنفس بشكل طبيعي. بالإبهام الأيمن، سد فتحة الأنف اليمنى، استنشق ببطء عن طريق فتحة الأنف الأخرى مع التركيز الكامل علي مسار الهواء.
 
ثم قم بسد فتحة الأنف اليسرى، مع فتح اليمني وقم بعمل زفير ببطء، ثم قم بالزفير بواسطة الفتحة الأخري بالتبادل .. قم بذلك التمرين عشرات المرات. الممارسة اليومية لهذا التنفس فعالة جدا وستشعر بالفوائد بشكل سريع جدا.