ما معنى الاشتباه بحالة كورونا .. وما نصائح الوقاية منه؟

من الضروري ملاحظة أن هناك عبارات طبية محددة لثلاثة أنواع من الناس عند الحديث عن الإصابة بعدوى كورونا. النوع الأول، هو شخص مصاب بكورونا. النوع الثاني، هو شخص محتمل الإصابة، والنوع، الثالث هو شخص لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد.


الشخص المصاب، هو شخص أظهرت نتائج التحاليل تأكيد وجود الفيروس لديه. والشخص المحتمل، هو شخص لم تعط نتائج التحاليل المخبرية تأكيد وجود الفيروس لديه، ولكنه كان مخالطا بصفة وثيقة لمريض ثبتت إصابته بكورونا، أو كانت نتائج التحاليل المخبرية لديه غير حاسمة بعد.

والشخص الذي لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد له حالتان، الحالة الأولى، إما شخص لديه أولا، ارتفاع في حرارة الجسم بدرجة 38 درجة مئوية وما فوق، أي يعاني من عدوى تنفسية حادة مصحوبة بحمى، وثانيا، أعراض التهاب رئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية وفقا لتقييم إكلينيكي أو أدلة في صور الأشعة أي لديه دليل إكلينيكي أو إشعاعي على الإصابة بالتهاب رئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وثالثا، وجوده خلال الـ14 يوما السابقة لبدء ظهور الأعراض لديه في مناطق جغرافية بها إصابات مؤكدة لعدوى كورونا أو خالط شخصا مصابا خلال الـ14 يوما السابقة.

والحالة الثانية، للشخص الذي لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد هو شخص خالط حالة مرضية مؤكدة أو حالة مرضية محتملة خلال الـ14 يوما السابقة. والشخص الذي لا يزال تحت التحقق الطبي للتأكد يجب إتمام عملية تقييمه ومتابعته للتأكد من إما إصابته لاستكمال معالجته أو من سلامته وتطمينه وتثقيفه بكيفية الوقاية.

نصائح الوقاية من فيروس كورونا

وفق ما هو متوفر من معلومات طبية في المصادر الطبية الموثوقة فإن الإرشادات الصحية للحد من انتشار الإنفلونزا والالتهابات التنفسية بشكل عام تشمل المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطاس، واستخدام دورات المياه، وقبل التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم.

وكذلك، قدر المستطاع تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس. وتجنب - قدر الإمكان - الاحتكاك بالمصابين بأعراض التهابات الجهاز التنفسي. ويجب استخدم المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدًا. وإذا لم يتوافر المنديل، فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين. ولبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام عند التوصية بها.

والحفاظ على النظافة العامة بشكل عام. والحفاظ على العادات الصحية الأخرى مثل غسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها والتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم، فذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم.

ولا يمكن دوما التعرف على المرضى المصابين بفيروس كورونا في وقت مبكر لأن بعضهم يظهر أعراضا خفيفة أو غير عادية. ولكن الأعراض الشائعة هي الاعتلال التنفسي الحاد والشديد المصحوب بالحمى والسعال وضيق النفس وصعوبة التنفس. إضافة إلى احتمال ظهور أعراض في المعدة والأمعاء، بما في ذلك الإسهال.