Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تقنيات وخدمات متنوعة للتعرف على أماكن أطفالك بعد مغادرة المنزل

تاريخ النشر:06-09-2012 / 03:08 PM

تقنيات وخدمات متنوعة للتعرف على أماكن أطفالك بعد مغادرة المنزل
أجهزة وتطبيقات لمراقبة مواقعهم وحمايتهم أثناء التنقل
في كل سنة، هنالك دفعة جديدة من الأولاد الذين يتوجهون لأول مرة بمفردهم إلى المدارس، ويعودون منها إلى منازلهم، من دون أن يرافقهم أحد، لذلك يرغب آباؤهم وأمهاتهم في التأكد من وصولهم إليها، وعودتهم منها بسلام.
 
وسواء كان الأمر يتطلب اقتناء جهاز توجيه إلكتروني يحافظ على مسلك الطفل الصغير الصحيح على الطريق، أو تطبيقا يمكن استخدامه في هذا المجال، فإن التقنية يمكنها أن تساعد على استمرار التواصل مع الأولاد، ومراقبتهم من دون التسبب في أي إزعاج.
 
أساليب مراقبة 
أحد هذه الأساليب السهلة لمراقبتهم هو استخدام خدمة موقع الهاتف الجوال، وهي الخدمة التي توفرها الشركات الأربع الكبرى التي تقدم الخدمات الهاتفية في الولايات المتحدة، كما يقول موقع صحيفة «يو إس إيه توداي»، تحديد موقع شخصين بهذه الطريقة مقابل 9.99 دولار في الشهر، أو خمسة أشخاص مقابل 14.99 دولار، عن طريق خدمة «فاميلي ماب» Family Map service، من شركة «إيه تي آند تي».
 
وتمكن خدمة «فاملي - وير» FamilyWhere من «تي - موبايل» تعقب عشرة أجهزة جوالة مقابل 9.99 دولار. أما خدمة «فاميلي لوكيتور» Family Locator من «فيريزون» التي تفرض رسما قدره 9.99 دولار شهريا مقابل إقامة نظام تحذير خاص بالمواقع، فيمكن الاطلاع معه على موعد وصول ابنك إلى المنزل، فضلا عن تحديد مكان أي شخص موجود ضمن خطة تدعى «فاميلي شاير».
 
طبعا، فإن خدمة المواقع هذه هي في الواقع تحديد مكان وجود الهاتف، وليس موقع الولد الصغير، لذا فقد ترغب أيضا في أن يقوم الولد هذا بالكشف أيضا عن مكان وجوده عن طريق تطبيق مثل «غون أوت - ليتور فولكس» Gone Out - Later Folks الذي يكلف 1.99 دولار على «آي تيونز».
 
فهذا التطبيق يمكنه تسجيل أية تفاصيل والمشاركة فيها بالنسبة إلى أي عملية خروج للأولاد من المنزل، بما في ذلك أسماء الأصدقاء، ونمط مواصلاتهم، وأماكن وجودهم، والصور.
 
أزرار حماية 
ولعل الكثير من الآباء يفضلون أيضا «لايف 360 فاميلي لوكيتور» Life360 Family Locator الذي يوفر زرا خاصا أثناء الشعور بالخوف، يمكن للصغار الكبس عليه إذا ما شعروا بالخوف، أو لدى وقوع مشكلة ما. 
 
وبذلك، يتلقى الآباء والأمهات اتصالا، ورسالة إلكترونية، ونصا يكشف عن مكان وجودهم. وللمزيد من الحماية والسيطرة على الوضع، يمكن للصغار هنا التحدث إلى مستشار مدرب على شؤون السلامة والأمان عن طريق «ستريت سايف»، وهو تطبيق وخدمة شخصية للسلامة.
 
ويمكن للمستشار هذا التوصية بأفضل السبل الآيلة إلى السلامة، وبالتالي مرافقة الصغير، والاتصال بالشرطة، إذا ما استدعى الأمر ذلك في الحالات الطارئة.
 
وإذا كان ولدك من السائقين الجدد، فقد ترغب في تشغيل «تيوي» Tiwi الذي هو جهاز يركب في السيارة ليرصد سرعتها، وما إذا كان ولدك يضع حزام الأمان حوله، وما إذا كان يقودها بشكل عدواني وعصبي. 
 
فإذا ما تعدى ولدك حدود القيادة الهادئة، فإنه سيسمع تحذيرا شفهيا، كما سيجري إخطارك نصيا على هاتفك، أو عبر البريد الصوتي، أو الإلكتروني.
 
كما يمكن أيضا تركيب «سمارت زونز» بحيث تتلقى إخطارات بمواعيد وصول ولدك إلى المدرسة ومغادرتها، وكذلك بالنسبة إلى المنزل، أو أي مكان يجري تحديده، بيد أن تكلفة ذلك مرتفعة، التي تبدأ من 599 دولارا بالنسبة إلى الأجهزة والعتاد، و24.99 دولار شهريا للخدمة الشهرية. ومقابل 9.99 دولار تحصل، إضافة إلى ذلك، على أي مساعدة أثناء الرحلات على الطرق، مع دعم للحالات الطارئة.
 
مراقبة هاتف الأطفال
إن كان لدى ابنك أو ابنتك هاتف جوال، فتستطيع التأكد أنه في مأمن باستخدام تطبيق «سيل فاميلي» (CellFamily) المجاني على أجهزة «آندرويد» الذي يقدم للأهل بوابة إلكترونية وتطبيقا خاصا يستطيع مراقبة نشاط الهاتف الذكي، مثل متابعة سجل المكالمات والرسائل النصية والكلمات السيئة أو العنيفة المرسلة أو المستقبلة وإيقاف صوت رنين الهاتف الجوال في أوقات محددة، بالإضافة إلى توفير زر كبير يسمح للجهاز بإرسال رسائل نصية متكررة إلى الأهل في حالات الطوارئ.
 
ويجب على الأهل تحميل التطبيق على الهاتف الجوال المرغوب، والدخول إلى بوابة إلكترونية وتسجيل رقم الهاتف الجوال لنسخ الرسائل وسجل المكالمات وتحديد الموقع الجغرافي للطفل.
 
ويستطيع الزر الخاص إرسال رسالة نصية إلى الأهل تخبرهم بالموقع الجغرافي للهاتف، الذي يمكن معرفته من خلال تطبيق الخرائط.
 
وستعرض البوابة كثيرا من المعلومات والإحصاءات المهمة، مثل عدد الكلمات السيئة الصادرة والواردة وعدد دقائق الاتصال المستخدمة وأكثر الأرقام اتصالا، والكثير غيرها من المعلومات الأخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آندرويد».
 
ويستطيع مستخدمو «آي فون» و«آي بود تاتش» و«آي باد» حماية أطفالهم باستخدام تطبيق «بادي سيف» (Buddy Safe) ومتابعة رحلاتهم اليومية، مثل العودة من المدرسة إلى المنزل، أو زيارة صديق ما.
 
ويكفي إضافة الهدف المراد الوصول إليه من الخريطة المدمجة أو كتابة موقعه واختيار الأصدقاء الذين يريد المستخدم إخبارهم بموقعه الحالي (مثل الأهل)، والوقت الذي يتوقع بدء الرحلة فيه، وسيخبر التطبيق المستخدم بحالة الرحلة بشكل متكرر. ويبلغ سعر التطبيق 0.99 دولار أميركي، ويمكن تحميله من متجر «آي تيونز» الإلكتروني.
 
محفظة «رقمية» أما إن كنت تريد حماية معلوماتك الشخصية في هاتفك الجوال، فسيساعدك تطبيق «بايو ووليت سيغنتشر» (BioWallet Signature) المجاني على أجهزة «آندرويد»، الذي سيحمي التطبيقات وكلمات السر والمعلومات المصرفية والملفات الخاصة والبريد الإلكتروني والملاحظات والمواقع الإلكترونية، التي لن يكون بالإمكان الوصول إليها إلا بعد كتابة التوقيع الشخصي للمستخدم (أو كلمة سر خاصة).وسيقوم التطبيق بترميز (تشفير) البيانات المهمة التي يختارها المستخدم ويمنع الوصول إليها بشكل محكم. 
 
ويجب على المستخدم كتابة توقيعه وإعادة العملية 6 مرات لدى إعداد التطبيق، وذلك للتأكد من صحة التوقيع، ومن ثم كتابة كلمة سر ثانوية للاستخدام في حال عدم القدرة على كتابة التوقيع بالشكل الصحيح. واجهة الاستخدام سلسة وتسهل التفاعل مع التطبيق، ويمكن للمستخدم تغيير الألوان والأشكال. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آندرويد» الإلكتروني.