بين الإفادة والضرر .. حقائق حول شرب القهوة

ما زالت القهوة تتأرجح بين كفتي الإفادة والإضرار، يُقبل عليها الناس في حذر، إلا أن هناك طرقا صحية لاستخدام القهوة بطريقة مفيدة ضمن نمط الحياة الصحية، شريطة ألا تكون مستخدمتها امرأة حاملا.
 
من المعروف علميا أن نبتة القهوة وبذورها (حبوب القهوة coffee beans) تحتوي على مزيج طبيعي من مضادات الأكسدة polyphenol antioxidants (بما في ذلك أحماض كلوروجينيك)، بيوفلافونويدز، وفيتامينات، تعمل جميعها لتقدم عددا من المزايا المثيرة للإعجاب المعززة للصحة والتي تساعد على معادلة آثار الكافيين الموجود في القهوة بشكل طبيعي.
 
لقد وجد من إحدى الدراسات التحليلية لأكثر من 208 آلاف شخص أن شرب 2 - 4 أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا كان مرتبطا مع انخفاض 50 المائة من خطر الانتحار بين البالغين. 
 
ويعزز الكافيين أيضا إفراز الناقلات العصبية "سيروتونين"، و"دوبامين"، و"نورادرينالين"، ويستحث إخراج عامل التغذية العصبية في الدماغ (BDNF) الذي ينشط خلايا الدماغ الجذعية لتحويلها إلى خلايا عصبية جديدة، وبالتالي تتحسن صحة الدماغ.
 
وفيما يلي ملخص لبعض البحوث الأكثر حداثة التي تدعم الفوائد الصحية للقهوة:
- السكري من النوع الثاني:
كشفت دراسة يابانية أن استهلاك القهوة له تأثير وقائي ضد مرض السكري من النوع "2"، ووجد الباحثون أيضا أن تناول القهوة يضاعف من استهلاك الغلوكوز مما يقلل من مستويات السكر في الدم.
 
- مرض باركنسون:
القهوة تخفض بشكل كبير خطر الإصابة بالمرض، وهذا التأثير الوقائي دفع شركات الأدوية إلى تصميم أدوية تجريبية تحاكي فوائد القهوة للدماغ.
 
- مرض ألزهايمر:
كشفت دراسة عن وجود عنصر غامض مجهول في القهوة يتفاعل مع مادة الكافيين ويساعد في الحماية من ألزهايمر.
 
- سرطان البروستاتا:
كشفت دراسة كبيرة شملت ما يقرب من 50 ألفا من الرجال الذين شربوا 6 أكواب من القهوة يوميا، أنهم كانوا أقل 60 في المائة تعرضا لخطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل، وأولئك الذين شربوا 3 أكواب من القهوة يوميا كانوا أقل بنسبة 30 في المائة.
 
- سرطان الكبد:
وجدت دراسة يابانية أن الذين شربوا القهوة يوميا، أو على مقربة من ذلك، كانوا على ما يقرب من نصف خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية (HCC) للذين لا يشربون القهوة، وهناك علاقة أيضا مع تليف الكبد، وانخفاض مستويات الدهون في الكبد، وانخفاض معدلات التهاب الكبد "سي" C.
 
- سرطان الكلى وسرطان القولون:
وجد في دراسة أن استهلاك القهوة يترافق مع انخفاض مخاطر التعرض لسرطان الكلى، كما وجد في دراسة أخرى أن استهلاك القهوة قد يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون بين النساء.
 
- مشكلات إيقاع القلب ووظائف الرئتين:
أظهرت دراسة أخرى في عام 2010 أن شرب القهوة المعتدل يقلل من فرص البقاء في المستشفى بسبب مشكلات إيقاع القلب، وأن للقهوة تأثيرا مفيدا على وظائف الرئة.
 
- السكتة الدماغية:
وجدت دراسة في عام 2011 أن النساء اللاتي كن يشربن أكثر من كوب واحد من القهوة يوميا كن أقل 25 في المائة تعرضا لخطر السكتة الدماغية من النساء اللاتي كن يشربن أقل، ووجدت دراسة أخرى أن النساء اللاتي كن يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا انخفض الخطر لديهن بنسبة 20 في المائة.
 
- "فلورا" الجهاز الهضمي:
أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن للقهوة تأثيرا في زيادة النشاط الأيضي و/ أو في عدد بكتيريا Bifido وهي البكتيريا المفيدة للجسم (Int J Food Microbiol March 2009).
 
وهكذا نجد قائمة فوائد القهوة تزداد يوما بعد يوم إذا ما استعملت باعتدال، وكانت من النوع الجيد.