Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

لأسرتك .. فواكه وخضروات خريفية غنية بالعناصر الغذائية

تاريخ النشر:27-10-2014 / 03:02 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 لأسرتك .. فواكه وخضروات خريفية غنية بالعناصر الغذائية
نبحث في كل موسم عن الغذاء المناسب له، ويعتبر موسم الخريف من المواسم الغنية جدا بالكثير من الفواكه والخضروات المليئة بالعناصر الغذائية الضرورية لكل فرد من أفراد الأسرة لصحة جيدة وبشرة جميلة والاستمتاع بمذاقها الشهي سواء سادة أو في الفطائر أو مشوية وغير ذلك من الوصفات على حسب رغبتك، وفيما يلي قائمة هامة جدا بأفضل أنواع الأطعمة المحملة بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز الطاقة والصحة.
 
التفاح:
ويعتبر التفاح أحد أنواع الفواكه التي يجب عليك انتقاءها، فهو مثالي جدا وغني بمضادات الأكسدة وبفيتامين C  الذي يقوي جهاز المناعة ويقلل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة إلى أن التفاح غني بالبكتين الذي يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
اليقطين:
لا شيء يعزز الحالة المعنوية في فصل الخريف أفضل من اليقطين البرتقالي اللون، فهو ليس طعام لمقاومة نوبات الجوع فقط، إنما يعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين A الذي يحسن الرؤية خاصة إذا كنت تعاني من ضعف بها، ومعبأ بالاسترول النباتي الذي يقلل الكوليسترول والبيتا كاروتين للوقاية من الجذور الحرة.
 
الكرنب:
من الخضروات التي تحفزك على طهيها، لكن عليك أولا معرفة المزيد عنها، فالكرنب مصدر جيد للحديد الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وكذلك فيتامين K لتقوية العظام والكرنب الصغير غني بفيتامين C وهو عنصر هام لجهاز المناعة.
 
التين:
يعتبر التين وجبة خفيفة مثالية خلال فصل الخريف لأنه مصدر قوي للألياف التي تقلل الكوليسترول وتعزز توازن سكر الدم وتمنع الإمساك وتجعلك تشعرين بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى أنه غني جدا بالبوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم.
 
القرنبيط:
لا تجعلي لون القرنبيط الأبيض يخدع، لأنه خضار خريفي مغذ جدا مثله مثل الخضروات الخضراء لأنه مصدر هائل لفيتامينات C وk اللذين يساعدان في تنظيم عملية استجابة الجسم لحدوث الالتهابات وكذلك هو غني بالألياف وحمض الفوليك الضروري جدا لكل امرأة تفكر في الحمل لأنه يمنع حدوث أي تشوهات في الأنبوب العصبي.
 
البنجر:
خضار خريفي جذري أحمر اللون شهي جدا خاصة عند شيه فهو ضرورة في فصل الخريف، لاحتوائه على مادة مغذية تسمى بيتالين وهو من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، وكذلك مصدر جيد لحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنسيوم الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم وتجلط الدم.

الكمثرى:
سواء كانت شرائح أو مفرومة أو كاملة تظل الكمثرى فاكهة يمكن أن تكون وجبة متكاملة لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية، ومصدر جيد للألياف التي تحافظ على توازن سكر الدم وتقلل من الكوليسترول، كما تمد الجسم بمضادات الأكسدة وفيتاميان C والنحاس للوقاية من السرطانات والبورون الذي يساعد الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم.
 
لا يجب أن تخلو ثلاجتك سيدتي من الخضروات الفواكه التي ذكرناها سابقا، لقضاء خريف صحي ومثالي وأمامك الكثير جدا من الوصفات التي يمكنك استخدامها لتقديم ما سبق كوجبة مميزة لأسرتك خاصة الصغار فكلها مغذيات شهية جدا سوف ينجذب إليها أطفالك ويستمتعون بمذاقها العذب وفوائدها الهائلة.