Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

فوائد حبة البركة لجسمك وبشرتك !

تاريخ النشر:22-11-2014 / 01:25 PM

فوائد حبة البركة لجسمك وبشرتك !
حبة البركة او كما تعرف بالحبة السوداء (Black seed (Nigella Sativa، أو الكزبرة الرومانية أو الكمون الأسود ، لطالما عرفت كنوع من التوابل واستخدمت منذ القدم كنوع  من العلاج للعديد من الامراض ، ولطالما عرفت على أنها علاج لكل داء الا الموت ! وتعد ذات قيمة دينية فضلا عنها تغذوية ، وخاصة أنه تم ذكرها في حديث شريف عن نبينا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام والذي أوصى بها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام». قال ابن شهاب: والسام الموت.
 
 فما السر وراء هذا الوصف يا ترى وما آخر الفوائد التي أثبتها واكتشفها العلم لهذه الحبة أو العشبة ؟!
 
مما تتكون الحبة السوداء ؟
تحوي ما يقارب 21 ٪  من مكوناتها بروتين ، و حوالي 38 ٪ من الكربوهيدرات ، وما يقارب 35 ٪ من الدهون و الزيوت النباتية والاحماض الدهنية الاساسية المفيدة كحمض اللينوليك وحمض الأوليك. وأهم المكونات أو العناصر النشطة فيها active ingredients هي الزيوت التي تحويها  وأشهرها :  nigellone النيجيلون ، thymoquinone .كما وتحوي العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات وتشمل : الكالسيوم و البوتاسيوم والحديد والزنك و المغنيسيوم والسيلينيوم و فيتامين (أ) ، وفيتامين B وفيتامين B2، نياسين ، وفيتامين C.
 
أهم فوائدها للصحة :
مضاد للجراثيم والالتهابات وتساعد على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض، وذلك نتيجة احتوائها على Thymoquinone والذي يعد مضاد أكسدة قوي جداً.
 
وجدت العديد من الابحاث دور كبير لحبة البركة في خفض الكولسترول السيء في الدم والمساعدة في السيطرة على ضغط الدم وخفض نسبته ، وبالتالي فلحبة البركة دور كبير في الوقاية من العديد من مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين .
 
أثبتت العديد من الأبحاث دور كبيروفعال للحبة السوداء في معالجة التهابات الحلق واللوز المختلفة ، بالاضافة الى انها تمتلك خصائص تجعلها تساعد في التخفيف من أعراض الربو.
 
وجد بان لها دور كبير في الوقاية من أضرار الاشعاعات الخارجية وخاصة التي تسبب تلف خلايا الدماغ ، وكما ولها دور في الوقاية من الاشعاعات النووية ، وتساعد في معالجة الادمان على المخدرات ومساعدة الجسم في التخلص من السموم.
 
وجدت العديد من الابحاث دور للحبة السوداء في تحسين الذاكرة.
 
يلعب زيت حبة البركة دور كبير في تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه. 
 
تدخل في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب ، وباحتوائها على مضادات الاكسد ةوالاحماض الدهنية الاساسية المفيدة مثل اللينوليك فهي تساعد على علاج جفاف الجلد كما وأنها تساعد على الحفاظ على بشرة شابه حيوية ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
 
ولأهم الخلطات المستخدمة فيها حبة البركة في علاجات البشرة ،اليك سيدتي ما يلي :
- علاج جفاف البشرة: اخلطي مسحوق حبة البركة مع زيت حبة البركة وزيت السمسم وقومي باستخدامه يوميا ولمدة اسبوع وستلاحظين الفرق.
 
 - لعلاج حب الشباب: عليك بتحضير خلطة من مسحوق حبة البركة وخل التفاح ووضعها على الحبوب، لفترة دقائق معدودة وحاولي بانتظام استخدام هذه الخلطة وستلاحظين الفرق.

- لبشرة متألقة ونضرة: اخلطي القليل من العسل مع مسحوق حبة البركة وضعيه لمدة نصف ساعة على بشرتك ، وفور غسله ستلاحظين توهج وتألق بشرتك.