Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

وصفات منزلية لإزالة البلاك والجير من الأسنان

تاريخ النشر:30-04-2015 / 04:06 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 وصفات منزلية لإزالة البلاك والجير من الأسنان
وصفات منزلية لإزالة البلاك والجير من الأسنان
نظافة الأسنان وصحتها لا تقتصر ميزتها على الابتسامة المضيئة الناصعة فقط ولكنها تدل على صحة الجسم بشكل كامل، ومع تناول العديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالحلويات والخبز الأبيض والبسكويت والفواكه السكرية، وأيضاً المشروبات المحتوية على الكافيين وغيرها، ومع عدم انتظام غسيل الأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون بشكل جيد ولمرات كافية تحدث المشكلة ألا وهي التسوس مع إصابة الأسنان بالبقع وتراكم البلاك والجير عليها، ومن هنا تبدأ زيارات طبيب الأسنان والتردد عليه، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يكرهون الذهاب لعيادات الأسنان ويتحاشونها، ولذلك عملنا على وصف بعض العلاجات المنزلية السهلة الفعالة، فإذا كنت من هؤلاء فطالع ما يلي: 
 
طريقة (1) للتخلص من بلاك الأسنان
المكونات
- 30 جرام من قشور الجوز 
 
- ماء
 
طريقة التحضير والاستخدام
قم بغلي مقدار قشور الجوز السابق ذكره في الماء ودعه يغلي لمدة 15 دقيقة، ثم انقع فرشاة أسنانك الخاصة في مياه الجوز المغلية وابدأ في تفريش أسنانك وتنظيفها به لمدة 5 دقائق، على أن تتكرر تلك العملية لثلاث مرات يومياً (صباحاً، ظهراً ومساءً).
 
طريقة (2) للتخلص من بلاك الأسنان
المكونات
- ليتر ماء واحد
 
- 4 ملاعق صغيرة من بذور عباد الشمس
 
- 4 ملاعق صغيرة من زهرة الليمون.
 
طريقة التحضير والاستخدام
اخلط جميع المكونات سابقة الذكر معاً في وعاء مناسب وضعهم على نار هادئة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وبعد تناولك كل وجبة من وجبات طعامك احرص على غمس فرشاة أسنانك في المستحضر ثم التنظيف الجيد بها.
 
طريقة (3) للتخلص من جير الأسنان
يمكنك الاستعانة بخل التفاح في التخلص من مشكلة الجير المتراكم على الأسنان بالتنظيف به باستخدام الفرشاة، مع الغرغرة به أيضاً على أن يتبعها الشطف الجيد للفم بالماء وذلك للتخلص من بقايا الخل بالفم؛ لتجنب أن يصيب مينا الأسنان أي ضرر.
 
طرق تنظيف الأسنان
لتفادي تسوس الأسنان وتبقعها وتراكم الجير والبلاك عليها لابد من غسلها بالفرشاة بطريقة صحيحة مع بعض الإرشادات الأخرى.. فتعلمها.
 
1- اختيار فرشاة أسنان جيدة
لابد من استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات لينة مصنعة من النايلون لمقدرتها على إزالة البقع والتخلص من الجير والبلاك دون أن تسبب تهيجاً للثة، وعليك أن تتجنب تماماً تلك المصنعة من الشعيرات الطبيعية لأنها تأوي البكتيريا في داخلها، ويجب أيضاً أن تكون الفرشاة ذات تصميم مريح لتستطيع المسك بها بشكل جيد مع مراعاة أن يكون رأسها صغيراً لسهولة الوصول للفم من الداخل، ولا تنسى استبدال الفرشاة القديمة بواحدة جديدة بعد كل ثلاثة أشهر من الاستخدام كحد أقصى.
 
2- مجون أسنان الفلورايد
معجون الأسنان الغني بالفلورايد هو أصح ما يمكن استخدامه للمحافظة على صحة أسنانك ولتجنب تآكل مينا الأسنان (الطبقة الخارجية)، مع الحرص على ألا يستخدمه الأطفال دون سن الثالثة حيث أن لهم منتجات خاصة تناسب عمرهم.
 
3- خيط الأسنان
يتساوى خيط الأسنان في الأهمية مع الفرشاة حيث إنه مهم للغاية في تنظيف الأسنان، كما أنه يزيل تراكمات الجير والبلاك أيضاً وجزيئات الطعام العالقة بين الأسنان، وينبغي استخدامه بعد الفرشاة للتأكيد على نظافة الأسنان ولإزالة ما لم تستطع الفرشاة الوصول إليه. 
 
تذكر أن تستخدم الخيط بلطف حتى لا تُحدث تهيجاً للثة أو تصيبها بجرح، وإذا كان من الصعب عليك استخدامه فيمكنك اللجوء للعصي الخشبية أو البلاستيكية الرفيعة المدببة المخصصة لذلك فهي أيضاً عملية وتؤتي نتائجا جيدة في تنظيف الأسنان.