Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

هل هذه الأساطير الصحية صحيحة أم خاطئة؟

تاريخ النشر:09-08-2015 / 04:52 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 هل هذه الأساطير الصحية صحيحة أم خاطئة؟
هل هذه الأساطير الصحية صحيحة أم خاطئة؟
مواكبة الاكتشافات الطبية أصبحت سهلة هذه الأيام، فحالما تظهر دراسة واحدة تأتى أخرى تتعارض معها على الفور، وسواء كان الملح أو الدهون أو السكر أو الشيكولاتة يبدو أن الجميع فى كل مرة يقول شيئا مختلفا إذا لاحظتم ذلك، ولكن من الذى يمكنكم الثقة به؟ وعلى أى نوع من المعلومات يمكنكم الاعتماد حقا؟

إليكم هذه المعلومات للقضاء على الخرافات المتعلقة بالصحة والأكثر شيوعا:
1- هل السكر يجعل الأطفال مفرطى النشاط؟:
نحن جميعا على دراية بالصورة النمطية، الطفل يصبح مفرط النشاط  ولا يتوقف عن الحركة بعد تناول قطعة من الشيكولاتة .
 
صح أم خطأ ؟  خطـــــأ 
وأظهرت الدراسة التى نشرت فى مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن السكر ليس له آثار جانبية على سلوكيات الطفل؛ فهو لا يؤثر حتى على عمليات التفكير الخاص بهم، وربما يجب علينا أن نتذكر أن الطفل هو طفل بالنهاية بغض النظر عما نطعمه.

2- هل زيت الزيتون يحمى من أمراض القلب؟:
هو لا يضيف مذاقا رائعا للسلطة فقط، فهو يؤثر على الدورة الدموية لديك أيضا، فهل لزيت الزيتون فوائد صحية عظيمة حقا، أم أن هذه خدعة أخرى للمبيعات؟
 
صح أم خطأ ؟ صـــــح 
طالما أنك تتناول زيت الزيتون البكر الذى يحتوى على المزيد من البولى فينول وهى مواد كيميائية مضادة للأكسدة والتى ليست جيدة فقط لقلبك ولكن لحمايتك ضد السرطان أيضا.
 
هل الصودا والمشروبات السكرية الأخرى تسبب مرض السكرى؟
قالوا دائما إن شرب الكثير من الصودا سوف يسبب لك آلام البطن، ولكن هل كان هذا لأنك شربت بسرعة كبيرة أو لأنه كانت لديك استجابة سكرية لذلك؟
 
صح أم خطأ ؟ صـــــح 
دراسة بعد دراسة وجدت علاقة بين المشروبات السكرية ومرض السكرى، وتناول الصودا يوميا على العشاء أو الغداء يضعك فى خطر أكبر بكثير للإصابة بمرض السكر من الناس الذين يتجنبون تناول هذه المشروبات بقدر الإمكان أو يكافئون أنفسهم بتناولها من حين لآخر.
 
هل تناول شراب السعال يساعد فى وقف السعال لديك؟
عندما يتعلق الأمر بالرئتين فإنك فى حاجة ماسة للإغاثة الفورية، لذا تقوم بشراء زجاجة من شراب السعال بنكهة العنب والذى كانت والدتك تعطيك إياه حين تصاب بالسعال، ولكن هل سيساعدك بأى حال من الأحوال؟
 
صح أم خطأ ؟ خطــــأ 
هناك الكثير جدا من أدوية السعال والتى تحتوى على قدر قليل جدا من المواد النشطة مثل الكوديين الضرورى جدا للتقليل من الأعراض الخاصة بك، وما تحتاج لتناوله حقا هو مضادات الهيستامين وهذا هو ما يوقف السعال حقا.