"إيف سان لوران "يقيم معرضا بوحي من الطراز المغربي

الجمال - عمرو لبيب : سيقوم  مصمم الأزياء "ايف سان لوران وبيار بيرجيه" باستقبال مجموعة خاصة من القفاطين المغربية والتطريظات مما يظهر مدي تأثرهم  المشترك  بالأزياء المغربية وذلك في الصالونات الخاصة بمؤسستهما بباريس حتي 31 أغسطس  القادم .


وقدمت هذه المجموعة من الأزياء في حديقة مشابهة  لحديقة "ماجورال "بمراكش التي يملكها "إيف سان لوران وبيار برجيه"والتي تحولت إلي مؤسسسة ثقافية، هذه المجموعة تضم 36 قفطانا من القرن الثامن عشر حتي القرن العشرين، كذلك أعمال تطريزية،أحزمة فخمة، مجوهرات،وأبرز أعمال الفنانين الشعبيين المغاربة .
ت
أتي هذه الأعمال من متحف الفن الاسلامي بحديقة "ماجورال" ومن المجموعات الخاصة التي من بينها مجموعات أعمال خبراء الفن والمقصورات "نور وبوبكارتملي".

سيتم أيضا عرض أربعة أعمال إبداعية "هوت كوتيور  ل"أيف سان لوران" تظهر مدي التأثر بالطراز المغربي الذي يطلبه مصمم الأزياء خاصة تلك القبعة التي تحيط بها باقة من الورود .

وفي تصريح له  لقناة AFP يقول بيار بيرجيه"منذ نحو أربعين سنة أنا وإيف سان لوران نسكن في مراكش، إننا ندين للمغرب -بلدنا بالتبني- دينا يتعلق بحياتنا وأيضا بفننا.
"بكثير من الولع  و الفخر نقدم هذا المعرض.إن إيف سان لوران يتأثر بالطراز المغربي في أعماله  بشكل قوي للغاية".

ويضيف  السيد بيار برجيه "إن ثراء هذا البلد في عالم الأزياء لم يفارق إيف سان لوران، لقد عرف كيف يقتبس من خطوط الجلباب لكي يبدع  فساتين خلابة وإنسيابية، وأستوحي من الجبادور، البورنس و الطربوش الرجالي لكي يخلق صورا خاصة به، فقد حول البورنوس إلي قبعة وردية أو وأدمج القفطان في تركيبة خالصة للحيك (ثوب أبيض خارجي يرتديه ابناء شمال إفريقيا )".

"Une passion marocaine"،  هو معرض يقيماه بيار برجيه وايف سان لوران حتي 31 أغسطس من الثلثاء إلي الأحد - في 3 شارع  Léonce-Reynaud, Paris (XVIe).