Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف يؤذى فصل الشتاء قلبك ؟

تاريخ النشر:28-01-2016 / 02:19 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 كيف يؤذى فصل الشتاء قلبك ؟
الطقس البارد لا يتسبب فقط فى نزلات البرد والأنفلونزا والربو، ولكنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، وتشير الدلائل إلى أن عدد المرضى الذين يعانون من النوبات القلبية يزيد خلال فصل الشتاء. 
 
للأسف الوعي العام بشأن هذه المخاطر لا يزال منخفضاً للغاية بما فى ذلك مرضى القلب، وهنا يخبرنا الأطباء بسبب كون فصل الشتاء سيئا لمرضى القلب وكيف بإمكانهم البقاء فى صحة جيدة؟.
 
1- انخفاض درجة حرارة الجسم: 
خطر انخفاض حرارة الجسم أو الفقدان المفاجئ لحرارة الجسم هو أمر شائع خلال فصل الشتاء، وللحفاظ على أنفسنا نرتدى الملابس الصوفية التى تحبس الحرارة. 
 
انخفاض حرارة الجسم تضع الجسم فى حالة من الصدمة، ويحدث هذا أيضا عندما يكون الشخص غير محمى أو لا يرتدى ما يكفى من الملابس للتدفئة، وهذا يمكن أن يكون قاتلا لمرضى القلب، حيث يفقد الجسم فجأة قدرته على إنتاج الحرارة عند تعرضه للبرد، وفى الواقع يمكن أن تعزى النوبات القلبية التى تحدث خلال فصل الشتاء لانخفاض حرارة الجسم أكثر من أى أسباب أخرى.
 
كما أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجى للقلب أيضا غالبا ما يعانون من الذبحة الصدرية أو آلام فى الصدر عندما يتعرض للطقس البارد.
 
2- القلب الذى يبذل مجهودا فوق طاقته: 
نحن لا ندرك ذلك ولكن خلال فصل الشتاء تعمل قلوبنا بجهد إضافى حيث يجبر الطقس البارد القلب على ضخ المزيد من الدم إلى المناطق الطرفية من الجسم، وهذا هو أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الشتاء مما يجعل الشخص عرضة لنوبات قلبية.
 
3- ضيق الشعب الهوائية: 
مع انخفاض درجة حرارة الجسم تضيق الشرايين والأوردة وهذا يحد من إمدادات الأكسجين إلى القلب الأمر الذى يضعه فى الخطر.
 
4- نقص فيتامين د: 
نقص فيتامين د هو عامل خطر للنوبات القلبية وقصور القلب الاحتقانى وأمراض الشرايين الطرفية والسكتات الدماغية والأمراض المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، كما أن نقص فيتامين د خلال فصل الشتاء يمهد الطريق لعمل القلب بشكل أقل فى حين نكون بحاجة لعمله بجهد إضافى كما سبق ذكره.
 
5- مستويات الكوليسترول المتقلبة: 
لمرضى القلب يكون الكوليسترول هو دائما الشرير، ومستويات الكوليسترول فى الدم غالبا ما تتقلب مع تغيير الموسم، وفى فصل الشتاء يميل للارتفاع مع مخاطر أكبر للأوعية الدموية والقلب خلال الشتاء، ولا يخفى عنكم بالطبع أن ارتفاع نسبة الكوليسترول هو واحد من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

ما يمكن القيام به: 
- قد يبدو الأمر نمطيا ولكن ارتداء الملابس فى طبقات يبقيك آمنا ويمنع درجة حرارة الجسم من الانخفاض.
 
- تجنب إجهاد نفسك:
فقلبك بالفعل تحت الضغط للتعامل مع انخفاض درجة الحرارة بحيث لا يكون قادرا على مواكبة نوبة أخرى من النشاط والضغط، خذ فترة راحة بين العمل وممارسة الرياضة.
 
- أبدا لا تتجاهل أى أعراض تدل على مشكلة فى القلب على الأقل فى فصل الشتاء، ألم فى الصدر والتعب ومشاكل التنفس قد تشير جميعها إلى الخطر.