نصائح تساعدك على تعزيز ثقة ابنتك بنفسها

نصائحك تساعدك على تعزيز ثقة ابنتك بنفسها
نصائحك تساعدك على تعزيز ثقة ابنتك بنفسها

نرى كثيرا من فتياتنا الصغار تؤمنَّ إيمانا قويا أن قرناءهم من الذكور أكثر ذكاءً في كثير من المواد الدراسية كالرياضيات مثلا.. فنجد البنت تحكي عن صعوبات حل المسائل الرياضية وأن أخيها يستطيع بكل سهولة حل الواجب الدراسي لمادة الرياضيات وتراها تفسر ذلك بأن الأولاد أذكى من البنات. 


هي تؤمن أنها مهما بذلت من جهد في المذاكرة لن تستطيع أن تكون مثل أخيها ولا يمكن فعل شيء حيال ذلك، حيث ينتشر هذا الاعتقاد بين كثير من البنات بمختلف أعمارهن، وقد أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن البنات الصغار في السادسة من عمرهن تعتقدن أن الذكاء صفة ذكورية، كما أثبتت الدراسة أيضا أنهن تبتعدن عن النشاطات الذهنية المعقدة إيمانا منهم بعدم قدرتهن على فهمها دون حتى أن تحاولن ذلك.

 كما أجريت دراسة أخرى ترتكز على إسماع مجموعة من الأطفال الصغار قصة عن شخص غاية في الذكاء ثم قام الباحثون بسؤال الأطفال عن جنس ذلك الشخص ثم عرضوا عليهم مجموعة من الصور لرجال ونساء ليقوموا بتوصيل الصور بالصفات المناسبة لها، وقد أثبتت النتائج أن 65% من الأولاد اعتقدوا أن الرجال أذكياء جدا بينما 48 % من البنات اعتقدن أن النساء أذكياء. 

وهناك العديد من الأسباب وراء هذا الاعتقاد المغلوط، وتأتي تربيتنا لأطفالنا كسبب رئيسي في حدوث مثل هذا الفهم فهم يستمدون ثقتهم من كلامنا معهم.. فيمكن للآباء تعزيز ثقة البنات بأنفسهن أو هدمها بكلامهم وتصرفاتهم .. وإليك خمس نصائح لتربية بناتك وتعزيز ثقتهن بأنفسهن:

أظهري اهتمامك بمستوى ابنتك الدراسي: 
تابعي مستواها الدراسي وربيها أن الدرجات التي تحصل عليها في الامتحانات ليست كل شيء، لكن ما يهم أكثر هو ما تحصله من معلومات وثقافة من عملية التعليم نفسها.. فبدلا من سؤال ابنتك عما إذا كانت انتهت من واجباتها الدراسية عليك بسؤالها عما تعلمته خلال يومها الدراسي وما أثار فضولها وما أدهشها من حقائق علمية مثيرة.

اذهبي مع ابنتك في نزهة خارج المنزل: 
أفضل طريقة لبناء الثقة بالنفس في البنات الصغار هي منحهن الفرصة باختبار قوتهم وقدراتهن؛ فهن يحتجن إلى الجري والسقوط والنهوض مرة أخرى والقفز وتسلق الأشجار والوقوف باتزان فوق الأسوار أو التأرجح في المراجيح.. وما شابه ذلك من نشاطات بدنية تنعش روح طفلتك وتساعدها على اكتشاف قدراتها البدنية والذهنية.

امنحيها فرصة اتخاذ القرارات بنفسها: 
عندما تتربى البنات على أن تتبع القرارات التي يتخذها الأخرون فيما يخص حياتهن، نجد أنهن عندما يكبرن يصطدمن بعجزهن على اتخاذ قرارات مهمة في حياتهن، لذا يمكنك أن تمرنيها على مهارات اتخاذ القرار بجعلها تشاركك في اتخذا القرارات اليومية؛ فمثلا لا تفرضي عليها نوعًا معينًا من النشاطات المنزلية بل اجعليها تختار بنفسها ما تريد فعله في المنزل أو في النادي أو شيء من هذا القبيل.

شجعيها على ممارسة هواياتها: 
من المهم السماح للفتيات بمتابعة شغفهن وتجربة العديد من النشاطات المختلفة.. ويمكنك أن تسألي ابنتك عما تريد حقا أن تفعله في وقت فراغها ودعيها تتابع ذلك للنهاية وقد تندهشين من النتائج.

آمني بقدراتها: 
ليس من الكافي أن تعرفي أنك تؤمنين بها بل يجب أن تخبريها بذلك دائما؛ فالفتيات يواجهن الكثير من المشاكل في حياتهن فيجب أن يعرفن أنهن يستطعن المضي قدما في هذه الحياة.