Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

اتبعي هذه القواعد عند ذهابك للمطاعم لو رغبت في إنقاص الوزن

تاريخ النشر:01-02-2017 / 05:07 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

اتبعي هذه القواعد عند ذهابك للمطاعم لو رغبت في إنقاص الوزن

بعد أن اتخذت قرارًا بتنقية نظامك الغذائي واتباع نظام معين لخسارة الوزن، وبدأت تحضرين وجباتك الجيدة داخل منزلك، لكنك ترغبين من وقت لآخر بتناول الطعام خارج المنزل في أي مطعم، إذا كان الحال كذلك فتابعي معنا السطور التالية لمعرفة ما ينفعك فتُقبِلي عليه وما يضرك فتتجنينه:

من الشائع والمعروف أن معظم وجبات المطاعم تنقصها العناصر الغذائية المطلوبة مثل الألياف، وتكون غالبا محملة بشكل مبالغ فيه بالأملاح والسكريات والكربوهيدرات المكررة، وحتى لو كان أمامك اختيار صحي يكون المقدار المقدم كبيرًا جدًا.

لذلك فإن تناول الطعام خارج المنزل كثيرًا يرتبط بنقص مقدار ما تتناولينه من فيتامينات وعناصر غذائية وتكونين عرضة لخطر البدانة.

لكن إذا رغبت في اتباع نظام صحي حتى وأنت تتناولين طعامك بأي مطعم عليك اتباع القواعد التالية لتكوني في أمان وتستمري في خطتك لخسارة الوزن.

1- تناولي طعامك بشكل طبيعي
إذا قمت بالتضييق على نفسك وحرمانها من السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه طوال اليوم من أجل تناول العشاء بحرية في المطعم ستكون النتيجة سيئة تدفعك لتناول أشياء غير صحية، لذا عليك تناول الطعام بشكل طبيعي ومنتظم، وساعدي نفسك على مقاومة إغراءات أي أطباق جانبية غير صحية بالمطعم، وتناولي مقادير معتدلة من الطعام حتى لا تشعري بالامتلاء الشديد أو الجوع الشديد بعد خروجك من المطعم.

2- ابذلي بعض الجهد في البحث داخل القائمة
لا تذكر المنيو أو قائمة الطعام بالمطعم مكونات الأطباق التي تقدمها، ومع ذلك يمكن أن يخبروك كيف يتم إعداد الطعام وإذا كان اختيار صحي أم لا.

لتكوني في أمان تخيري أطباقًا خفيفة مثل المخبوزة أو المشوية أو المطهية على البخار أو المسلوقة، وابتعدي تماما عن الأطباق المقلية أو المقرمشة أو المحشوة، هذا لأن الاختيارات الأولى أقل في السعرات الحرارية وأقل في محتوى الدهون الضارة مثل الزيت النباتي المهدرج أو السمن.

3- تخيري طبقًا متوازنًا
سواء كنت تتناولين الطعام بالبيت أو في مطعم، يجب أن تحتوي وجباتك على مزيج من الخضروات غير النشوية مثل (البروكلي والسبانخ والكوسة)، والبروتين الصحي مثل (الدجاج والسمك والبقول أو اللحم الأحمر)، والكربوهيدرات المعقدة مثل (الحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة والباستا المصنوعة من الحبوب الكاملة)، والدهون الصحية مثل (زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات).

فهذه المكونات التي تحتوي على عناصر غذائية تمدك بهضم ثابت وبطيء يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول من تناول أطعمة غير صحية وبمقادير كبيرة.

4- لا تخافي من طلب تعديلات على الوجبة
تخيري شيئًا في قائمة الطعام يبدو لذيذًا واجعليه صحيًا ببعض التعديلات الخفيفة التي يمكن أن تطلبيها من النادل، وأخبريه بما ترغبين في تعديله ليتناسب مع احتياجاتك، فلن يضر الطاهي شيء عندما يغير المعكرونة البيضاء بأخرى من الحبوب الكاملة دون إضافة جبن أو مايونيز على سبيل المثال، وهنا بعض النماذج الهامة:

- بالنسبة للطعام الأسيوي؛ يمكنك الحصول على خضروات مع اللحم الأبيض أو الجمبري وبعض الأرز البني بدلا من الأبيض.

- وبالنسبة للطعام الهندي؛ اطلبي المعكرونة من الحبوب الكاملة والصوص الأحمر بدلا من الأبيض مع طلب نصف المقدار المعتاد مع طبق خضروات مشوية.

- أما طعام البحر؛ فتجنبي فيه الأنواع المقلية والمقرمشة، واطلبي السمك مشويًا أو مسلوقًا مع الليمون، وتناولي مقدارًا يساوي حجم دفتر الشيكات واطلبي أن يغلف لك باقي الوجبة لتأخذيها معك وتتناولينها في وقت آخر.

- لتناول اللحم؛ اطلبي لحم البقر واطلبي بطاطا مشوية بدلا من المهروسة والسبانخ مسلوقة على البخار في زيت الزيتون والثوم بدلا من الكريمة.

5- تخلي عن الذوق قليلا
المقصود هنا أن تبدأي بطلب ما ترغبين فيه أولا قبل أن يطلب من معك من الأصدقاء حتى تتاح لك الفرصة لتحقيق التوازن المطلوب والبعد عن المغريات.

6- كوني دقيقة الاختيار
نعم إضافة العصائر والخبز والحلوى إلى وجبتك في المطعم يرفع من السعرات الحرارية، لكن لا يعني ذلك أن ترفضي كل شيء، ومن الجيد أن تختاري شيئًا واحدًا منها تحبينه وتستمتعين بتناوله.

7- كوني ذكية في تحديد المقدار
لا يقل حجم وجبتك أهمية عن مكوناتها الفعلية، حيث تتخطى معظم وجبات المطاعم عدد السعرات الحرارية المطلوبة للوجبة الواحدة، بل وتقدم بعض الوجبات سعرات حرارية أكبر بكثير من التي تحتاجينها في يوم كامل، لذا لا تأكلي كل شيء في طبقك، وتناولي المقدار المناسب والصحيح لك فقط.