Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع السادس عشر من الحمل

تاريخ النشر:03-06-2019 / 10:08 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع السادس عشر من الحمل
دليل الحمل الأسبوعي: الأسبوع السادس عشر من الحمل

لم يتغير الكثير في حياتك أكثر مما مررتِ به  في الأسبوع السابق، ولكن هذا الأسبوع هو أسبوع مهم بالنسبة لك من حيث الفحوصات الطبية والتشخيص.

قد تقومين بالتحضير لفحوصات الدم والموجات فوق الصوتية ولمعرفة المزيد عن الاختبارات التي تحتاجين إليها للقيام بها خلال الفصل الثاني. فقد حدثت تغيرات لجسمك من زيادة للوزن خلال هذا الأسبوع ومن الآن وصاعداً هناك زيادة فى الوزن إلى نهاية الحمل فقد اكتسبت ما بين اثنين إلى خمسة كيلوغرامات، وأيضاً يبدأ ظهور نتوء طفلك على البطن. 

مع البطن المنتفخة يمكن أن يتزايد ألم الظهر إذا كنت لا تعملين على تصحيح وضعك وتقوية ظهرك وانخفاض عضلات البطن فسوف يزداد الألم.
يمكن أن يسبب ألم أسفل البطن الإزعاج لكِ بسبب تمدد الرحم وأيضاً علامات حب الشباب التى تظهر على وجهك، ومن الممكن أن يحدث نزف للأنف واللثة وذلك بسبب تدفق الدورة الدموية، وتأكدى عند حدوث النزف لابد من زيارة طبيب الأسنان الخاص بك. تذكري أن العدوى في اللثة أو تجويف الفم يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو غيرها من الأزمات الصحية في الأم مثل تسمم الحمل.

هناك تغيير رئيسي آخر يحدث لجسمك هذا الأسبوع هو أن غدد الحليب في ثدييك تبدأ بالإنتاج وقد تكون الأوردة مرئية أيضًا، لكن هذا ليس هو نفسه مع جميع النساء لذلك لا داعي للقلق. وهناك بعض الأمور الواجب مراعاتها خلال هذه الفترة:

1- في حال كانت لديك أي مشكلة في الأسنان فهذا هو الوقت المناسب لفحصها أو الذهاب لتنظيف الأسنان، وتذكرى أن أمراض اللثة يمكن أن تؤثر على سلامة الجنين أيضًا لذا تأكدى من حجز موعد مع طبيب الأسنان الخاص بك قريبًا.

2- لا تقومي باستخدام الأدوية الخاصة بعلاج حبّ الشباب دون الحصول على وصفة طبية من الطبيب المختص بذلك وقومي باستشارة طبيبك إذا كان يزعجك حب الشباب أكثر من اللازم. فقد أظهرت الدراسات أن استخدام كريمات حب الشباب أثناء الحمل يمكن أن يضر الجنين.

3- حافظي على نظافة نفسك واغسلى يديك قبل وبعد تناول الوجبات للحفاظ على مستويات النظافة.
 
4- حاولي تجنب العدوى خلال فترة الحمل لأن جهاز المناعة فى هذا الوقت يكون ضعيفاً وأكثر عرضة لالتقاط  العدوى.

5- حافظى على رطوبة جسمك بشكل جيد لتجنب علامات التمدد في البطن والأرداف والثديين.

6- حافظى على تناول الطعام الصحيح فى أوقاته المناسبة وممارسة الرياضة والنوم بشكل كاف.

7- حاولى البعد عن التدخين والمدخنين وشرب الكحوليات والمشروبات التى تضرك وتضر بصحة طفلك.