Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع التاسع عشر من الحمل

تاريخ النشر:09-06-2019 / 04:40 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع التاسع عشر من الحمل

هذا الأسبوع يكون شعورك بالراحة والتحسن عالياً ولكن تظهر معكِ بعض المشاكل مثل حب الشباب وتصبغ الجلد وأيضاً بعض التغيرات التي قد تحدث لجسمك.

1- قد يبدو الوجه مختلفا نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم فى الجسم؛ فقد تبدو بشرتك أكثر قتامة وتصبح جافة ومتشققة وكذلك الشفاه لكن لا داعي للقلق لأنها تزول بانتهاء الحمل.
 
2-  وجود آلام أسفل البطن:
عندما ينمو الرحم ويزداد فإنه يستمر في الضغط على الأربطة التي تحيط به وتدعمه مما يؤدي إلى آلام أسفل البطن، قد تكون هذه الآلام أكثر وضوحًا بينما تحاولين الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة جدًا أو العكس، هذه أعراض غير ضارة ولكن إذا أصبح الألم غير محتمل فمن الأفضل أن تستشيري الطبيب الخاص بك.

3- وجود تقلصات بالساقين:
من الممكن أن تكون تقلصات الساقين عرضاً جديداً هذا الأسبوع ويبقى معك حتى نهاية الفصل الثالث من الحمل. على الرغم من عدم وجود تفسير محدد لسبب حدوث ذلك إلا أن النظريات المنطقية تشير إلى أن الرحم المنتفخ الذي يضغط الآن على عصب عرق النسا وهو العصب الذي يمر عبر طول الساقين يمكن أن يكون سببًا محتملاً.

4- انتفاخ بالساقين:
تبدأ ساقاك بالانتفاخ أو التورم في القدمين والكاحلين خلال الثلث الثاني من الحمل؛ وهذه حالة غير مؤذية تحدث بسبب احتباس الماء في الجسم. تأكدى من أنك لا تقفين لساعات طويلة أو تتجولين أكثر من اللازم لأن ذلك سيؤدي إلى تضخم قدميك وكاحليك. إذا كان عملك يحتاج إلى الجلوس لساعات طويلة، تذكرى أن تستريحي كثيرًا أو تستخدمى كرسيًا لدعم قدميك. ضعي الوسائد الليلية تحت ساقيك للحفاظ على قدميك مرتفعتين لتتجنبي احتباس السوائل.

5- الشعور بالجوع:
يمكن أن تشعري بالجوع وذلك لأن طفلك ينمو وأنتِ تحتاجين إلى الطعام لتوفير الطاقة الخاصة بجسمك. أيضا يمكن أن تظهر الأعراض الأخرى للحمل مثل الإمساك، الحرقة، الغثيان، الدوخة والصداع.

ما الذى يجب عليك فعله خلال هذا الأسبوع من الحمل؟
1- حاولي استخدام كريم مرطب على البطن وذلك لعلاج آثار التمدد الموجودة على الجلد.
2- لا تبذلي الكثير من الجهد والتعب لأن ذلك سيؤثر عليك وعلى طفلك، ومن الممكن أن يعرضك للإجهاض.
3- تأكدي من الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة جيدا طوال فترة الحمل.
4- حاولي إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك وإذا ظهر أى جديد يجب عليك استشارة الطبيب على الفور حتى لا تعرضي طفلك للخطر.
5- يجب شرب كمية كبيرة وكافيه من المياه خلال اليوم.