احصلي على حياة أكثر استقراراً لطفلك بتقليل وقت الجلوس أمام الشاشات

يجب عدم السماح للأطفال بالجلوس أمام الشاشات لفترة طويلة
يجب عدم السماح للأطفال بالجلوس أمام الشاشات لفترة طويلة

لقد جعل التقدم التكنولوجي حياتنا أسهل بأكثر من طريقة، لكنه يأتي مع مجموعة من الأضرار الخاصة بها لأنها  تقوم بعزلنا عن العالم الواقعي، وعلى الرغم من أن الهاتف المحمول أو علامة التبويب يعد حلاً سهلاً لكل والد عندما يصبح الطفل الدارج مضطربًا أو عندما يحتاج أطفالهم إلى إنهاء مهمتهم المدرسية، فإنه ليس الرفيق المثالي للطفل.

وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب ألا يُسمح للأطفال دون سن سنة بأي وقت من الأوقات، ومع ذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات ينبغي أن يقتصر على ساعة واحدة فقط في اليوم.

يرى الخبراء في مجال رعاية الأطفال أنه يجب عدم السماح للأطفال بالجلوس أمام الشاشات لفترة طويلة، وتركز هذه الإرشادات على فرضية أن الجلوس أمام الشاشات يجعل الأطفال عرضة  للعديد من المخاطر الصحية، هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن زيادة وقت الشاشة يمكن أن يسبب انخفاضًا في أداء أطفالك في المدرسة إلى جانب مشكلات سلوكية والنوم.

وفيما يلي طرق الحفاظ على طفلك:
1- القيام بتقليد الحيوانات:
هذه طريقة ممتعة لإبعاد طفلك عن الأريكة، يمكنك أن تُظهري له بعض مقاطع الفيديو عن كيفية سلوك الحيوانات المختلفة وتصرفها واطلبي منه محاكاة أعمالهم، على سبيل المثال إذا كان يقلد حصانًا فسوف يركض أسرع بينما إذا طلبت منه فجأة تصوير سلحفاة  فسيتباطئ، يمكنك أن تجعليه يشارك في هذا النشاط الممتع لفترة طويلة.


2- اللعب مع كرة ناعمة:
يحب الأطفال اللعب بالكرات الناعمة، فقد تكون كرة قدم أو كرة تنس، اصطحبي ابنك إلى الخارج وارمي كرة تنس نحوه حتى لو كان غير قادر على التقاطها بشكل صحيح يمكنك أن تطلبي منه أن يرميها نحوك أو تجاه شخص آخر، هذا سوف يساعده على معرفة الاتجاهات، أيضًا إذا كان لديك كرة قدم  فقومي بتمرير الكرة إلى طفلك الصغير واطلبي منه أن يعيدها.

3- بناء قلعة رملية:
هناك طريقة جيدة لإشراك طفلك الصغير في الأنشطة البدنية يمكن أن تأخذيه لقضاء عطلة وسوف يستمتع بعطلة على الشاطئ بالتأكيد ويمكنه أن يتجول بحرية وسط الطبيعة معك، كما يمكنه المشاركة في بعض الأنشطة الترفيهية أيضًا، اطلبي من طفلك مساعدتك في بناء قلعة رملية لن يحافظ هذا على نشاطه لفترة طويلة فحسب بل سيعزز مهاراته الإبداعية وأنتِ تستمتعين بقضاء يومك في الخارج.

4- التشجيع على اكتشاف ما حوله:
أفضل طريقة للتخلص من مخاطر العادات المستقرة لدى أطفالك هي إخراجهم، اللعب بالخارج في العراء يمكن أن يساعده على أن يكون أكثر نشاطًا بدنيًا، ويمكنك تشجيع ابنك على اختيار شجرة تروق له والسماح له باكتشاف طرق مختلفة للعب بها، يمكنه تسلق الشجرة أو الركض حولها أو حتى القفز عنها، يعد الانتقال من فرع منخفض إلى آخر خيارًا آخر تستمتعين به تمامًا.