Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

فقدان الشعر وأسبابه

تاريخ النشر:11-07-2019 / 03:33 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

فقدان الشعر وأسبابه
فقدان الشعر وأسبابه

 يعتبر تساقط الشعر مشكلة يكرهها الجميع، وللأسف يكون الإناث أكثر عرضة لفقدان الشعر مقارنة بالرجال.

في دراسة نشرت في المجلة الاسترالية للممارسة العامة كشف باحثون أن حوالي 49 في المائة من النساء سيعانون من تساقط الشعر أثناء حياتهن، كما أوضحت الدراسة أن فرص تساقط الشعر ترتفع بشكل كبير مع تقدم العمر وسبب تساقط الشعر مشابه في كلا الجنسين مثل العوامل الوراثية وعدم التوازن الهرموني والبيئة الملوثة. 

تشير العديد من الدراسات إلى أنه من الطبيعي أن تفقدي حوالي 50-100 شعر يوميًا، ولكن إذا ارتفعت الأرقام على أساس ثابت فيجب عليك زيارة الطبيب لاستبعاد أي مضاعفات صحية خطيرة، قد يكون السبب وراء ذلك تساقط شعرك.. ونحن هنا نخبرك ببعض الظروف الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد.

1- الحمل: 
يعتبر الحمل هو حالة صحية يمكن أن تؤدي إلى الكثير من التوتر ومن ثم يتبعها تساقط الشعر، ومع ذلك فإن كمية الشعر الذي سترينه على الفرشاة ستزيد بمجرد ولادة الطفل.

2- قصور الغدة الدرقية: 
في حالة قصور الغدة الدرقية  تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوى هذا الهرمون إلى جفاف أو ترقق شعرك مما يسبب سقوطه.

3- مرض الذئبة: 
إنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تشير إلى أن جهاز المناعة يقوم  بمهاجمة الخلايا السليمة داخل جسمك، يمكن أن يكون هذا الالتهاب داخل جسمك أيضًا أحد العوامل البارزة وراء تساقط الشعر.

4- اضطراب الإجهاد الحاد: 
بعد التعرض لحدث صادم قد تصابين باضطراب قلق يعرف أيضًا باسم اضطراب التوتر الحاد (ASD) ويميل الأشخاص المصابون بـذلك والذين يعانون من قصور غذائي يمكن أن يضعف قدرة أجسامهم على نمو الشعر وحتى يؤدي إلى تساقط الشعر.

5- فرط نشاط الغدة الدرقية: 
في هذه الحالة ينتج جسمك العدد الزائد من هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من هذه الهرمونات إلى فقدان الوزن ودورات الحيض غير المنتظمة التي تؤدي غالبًا إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ وسريع.

6- نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية: 
بسبب طبيعة العصر الذي نعيش فيه أصبحت عاداتنا الغذائية خاطئةً تمامًا سواءً في مواعيد وجباتنا أو تنويعها أوعددها أو حتى في مضمون ومحتوى تلك الوجبات، وصار أغلب غذائنا ضارا ولا يحتوي على مجموعة كافية ومتناسبة من العناصر الغذائية التي من المفترض أن تكون كافيةً للجسد، ويزيد بعضها عن حاجته لتغذي الشعر لذلك يعتبر عدم الحصول على غذاء متوازن أهم أسباب تساقط الشعر.
 
7- الأسباب الوراثية: 
تظهر تلك الحالة في الرجال أكثر من النساء، فمن الصعب أن تجد امرأة تعاني من الصلع التام إلا أن الصلع منتشر عند الرجال ويبدأ من سن الثلاثين وأحيانًا قبل ذلك بسنوات، فتظهر جينات الصلع عليه بتساقط الشعر أولًا حتى يصل إلى مرحلة الصلع التام أو الجزئي ويساعد على ذلك هرمون التستوستيرون وبعض مكوناته.