Top
موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

القهوة والاكتئاب

تاريخ النشر:18-08-2019 / 09:36 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

القهوة والاكتئاب
القهوة والاكتئاب

قد تفكر في الكافيين باعتباره ملجأك الذي تشتد إليه الحاجة عند الرغبة للشعور بالراحة في وقت أسرع، هذه المادة النباتية قد تساعد أيضا بعض الأشخاص في التعامل مع آثار الاكتئاب، والاكتئاب هو اضطراب مزاجي تميز بفترات طويلة من الحزن الشديد، فإذا كنت قد تعرضت لحادث اكتئاب في الماضي فقد يعود في المستقبل.. وغالبا ما يتم علاج الاكتئاب باستخدام مزيج من العلاج النفسي والدواء، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يكون له بعض الفوائد للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.. إذًا ما هي العلاقة بين الكافيين والاكتئاب؟

هل يستطيع الكافيين علاج الاكتئاب؟
في تحليل الدراسات القائمة على الملاحظة حول العلاقة بين الكافيين والاكتئاب وجد أن استهلاك الكافيين يقلل من خطر الاكتئاب، ووجدت دراسة أخرى وجود علاقة بين انخفاض الاكتئاب واستهلاك القهوة، ولكن لا توجد صلة عندما يتم استهلاك المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين. 

وتشير هذه النتائج إلى أن تناول القهوة يقلل من خطر الاكتئاب وليس الكافيين.. ووجدت دراسة مدتها 10 سنوات وجود صلة بين انخفاض مخاطر الانتحار واستهلاك القهوة المحتوية على الكافيين، وعند النظر إلى استهلاك الكافيين لدى الأطفال والمراهقين وجد أنه يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بين طلاب الصف الخامس والعاشر.. كما أن الكافيين له تأثير سلبي على النوم  مما قد يؤثر على مزاج الشخص،كما أنه قد يلعب نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالإضافة إلى عمر الشخص وحساسيته للكافيين دورا أيضا.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام الكافيين؟
الكثير من الكافيين يمكن أن يقودك إلى الشعور بما يلي:
- غضب وقلق.

- صعوبة في النوم. 

- جفاف.

- صداع مؤلم.

- زيادة معدل ضربات القلب.

اعتمادا على حساسية جسمك للكافيين قد يكون من الصعب التحكم في الأعراض، وإذا قررت تقليص الكافيين فقد تظهر هذه الأعراض أيضا أثناء انسحاب الكافيين من جسمك.

ما هي أعراض الاكتئاب؟
إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب  فحدد موعدا لزيارة طبيبك، حيث يمكنه مساعدتك في العثور على خطة العلاج، وتشمل أعراض الاكتئاب ما يلي:
- مشاعر الذعر المستمر.

- مشاعر الحزن العادية.

- شعور كما لو كنت فاشلا.

- عدم القدرة على التركيز والمتابعة.

- صعوبة في النوم.

- مشاعر اليأس. 

- تغيير مفاجئ في عادات الأكل التي تشمل فقدان الوزن بشكل كبير أو زيادة الوزن.

- عدم الاهتمام بالأشياء التي استخدمتها للاستمتاع بها.

- الشعور بالتعب المفرط.

- الأوجاع والآلام غير المبررة.

- أفكار منتظمة عن الموت.

- أحد أكثر أعراض الاكتئاب خطورة هو أنك تريد أن تؤذي نفسك أو تنتحر، فإذا كان لديك هذا الشعور الساحق فاطلب المساعدة الفورية.

الاكتئاب هو اضطراب دوري وهذا يعني أن الأعراض يمكن أن تأتي وتذهبن لذا من المهم أن ترى طبيبك حتى يمكن تشخيصك بشكل صحيح وتلقي الرعاية التي تحتاجها.