Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الإفراط في تناول القهوة والاضطرابات الصحية

تاريخ النشر:19-11-2019 / 10:23 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الإفراط في تناول القهوة والاضطرابات الصحية
فنجان قهوة

ترتبط القهوة مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض مختلفة، لكن الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر حدوث بعض المضاعفات الصحية، وتحتوي القهوة على مادة الكافيين والتي تحفز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات، وقد يحفزك فنجان قهوة ويزيد من اليقظة العقلية كما تم ربط هذا المشروب بشكل إيجابي بالعديد من الاضطرابات الصحية؛ حيث يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش ومرض الزهايمر والخرف، كما يمكن أيضا أن يمنع حصوات المرارة والنقرس والسكري من النوع الثانى وأنواع معينة من السرطان، لكن الاستهلاك المفرط للقهوة سيء لأن الكثير من الأشياء الجيدة للآخرين قد لا تكون جيدة بالنسبة لك، ووفقًا لدراسة أجريت في جامعة جنوب أستراليا  فإن شرب ستة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا قد يكون ضارًا بالصحة.

يقول الباحثون إن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يزيد مع ارتفاع ضغط الدم، وهي نتيجة معروفة لاستهلاك الكافيين الزائد، ومن أجل الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم السليم يجب على الناس قصر القهوة على أقل من ستة أكواب يوميًا، وأضافوا استنادًا إلى بياناتهم أن ستة أكواب يوميًا كانت نقطة التحول التي بدأ فيها الكافيين سلبًا، حيث تؤدى إلى مخاطر القلب والأوعية الدموية.

وبما أن منظمة الصحة العالمية تقول إن مرض القلب والأوعية الدموية هو السبب الرئيسي للوفاة، فقد يكون من الجيد تقليص هذا الشراب.. لكن دعونا نلقي نظرة على بعض الظروف الصحية الأخرى التي قد يسببها الإفراط في تناول القهوة.

1- القهوة يمكن أن تجعلك قلقا:
يمنع الكافيين الموجود في القهوة الأدينوسين الكيميائي في المخ، وهذا يسبب التعب وأيضا تزوير الإفراج عن الأدرينالين، فإذا كنت تشرب الكثير من القهوة  فهذه التأثيرات تزيد وتسبب التوتر.

2- قد تعاني من الألم:
الكثير من الكافيين يمكن أن يبقيك مستيقظًا في الليل، وإذا كنت تشرب القهوة بشكل معتاد فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر إصابتك بالعديد من الأمراض المرتبطة بالأرق، كما أن الكثير من القهوة يزيد أيضًا من مقدار الوقت الذي نستغرقه للنوم ويقلل من إجمالي وقت النوم، لذا فمن الناحية المثالية يجب أن تتناول آخر كوب من القهوة قبل النوم بست ساعات.

3- الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يسبب انهيار العضلات:
الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى انحلال الربيدات وهو انهيار العضلات التالفة، وهذا الاضطراب الصحي خطير حيث تدخل ألياف العضلات التالفة مجرى الدم، ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، فإذا كنت ترغب في الحد من خطر انحلال الربيدات قم بتقليل مدخولك إلى حوالي 250 ملج من الكافيين يوميًا.

4- قد تبرز مشكلات الإزعاج:
حيث أن زيادة التبول هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للاستهلاك المفرط للقهوة.

5- قد يسبب اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
وفقًا للباحثين من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب يرتبط تناول القهوة بتزايد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة النوبات القلبية.. فعلى الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد الآثار الجانبية المؤقتة للاستهلاك المفرط للقهوة، إلا أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهو يفعل ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسد الشرايين ويقيد تدفق الدم إلى القلب والدماغ.