أطعمة عند إعادة تسخينها يسبب التسمم .. تعرفى عليها

من العادات التي تتكرر داخل منازل المصريين هي إعادة تسخين الطعام "البايت" لتناوله ساخنًا ولذيذًا، لكن عددا من الدراسات الطبية أثبتت خطأ تلك العادة التي يمكن أن تؤدى للتسمم وتؤثر سلبًا على صحة الإنسان.


ووفقًا لما نشر بالموقع الأمريكي ""netdoctor فإن هناك قائمة بأبرز الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخين بعض الأطعمة حتى لا تمثل ضررًا على الصحة.

السبانخ تسخينها يسبب إنتاج النترات السامة
على الرغم من الفوائد الغذائية المتعددة للسبانخ، فإن تسخين هذا الخضار يؤدى إلى إنتاج النترات، التي تتحول لمواد سامة التي لها خصائص مسرطنة.

ويفضل طبخ كمية صغيرة منها، وتناولها بعد طهوها مرة واحدة، ولا يتم تسخينها مرة أخرى.

إعادة تسخين الزيوت يسبب التسمم
إعادة تسخين الزيت أكثر من مرة خاصة الزيوت المهدرجة مثل زيت الذرة والكتان، وزيت الزيتون، يمكن أن يؤدى إلى التسمم والوفاة، خاصة إذا كنت من مدمني تناول الأطعمة المقلية.

تسخين المشروم يؤدى إلى تلف البروتينات
المشروم أو الفطر أو عيش الغراب كما يسميه البعض من الأطعمة الغنية بالبروتينات، وإعادة تسخينها يسبب تلف البروتينات، مما سيكون له تأثير سلبي على صحة الشخص.

البيض يسبب إنتاج السموم
إعادة تسخين البيض سواء مسلوق أو مقلي، ما يؤدى إلى إنتاج السموم الذي يشكل ضررا على الجهاز الهضمي.

تسخين البطاطس يعزز من نمو البكتريا
تسخين البطاطس مرة أخرى، يساعد على زيادة إفراز السموم وإنتاج البكتريا، لذا ينصح المختصين بضرورة تناولها باردة ولا يعاد تسخينها.

تناول الدجاج المعاد تسخينه يسبب مشاكل الجهاز الهضمي
في حالة الاحتفاظ بالدجاج المطهو ليوم تالٍ، لا يجب إعادة تسخينها، حتى لا يسبب هذا تغيير تكوين روابط البروتين، لأن هذا يشكل خطرا على الجهاز الهضمي، ويسبب العديد من المشاكل الصحية.

تسخين الأرز يضاعف هذه الجراثيم
تناول الأرز المعاد تسخينه يمكن أن يؤدى إلي زيادة وتضاعف الجراثيم والبكتريا التي تسبب التسمم الغذائي الذي يؤدى إلى التقيؤ والإسهال.