Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أهم الأسباب التى تسبب السعال

تاريخ النشر:16-01-2020 / 01:22 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أهم الأسباب التى تسبب السعال

السعال هو رد فعل فسيولوجي شائع جدا للملوثات أو المواد المثيرة للحساسية، نحن جميعا نتعرض لذلك في حياتنا اليومية لكن لا يُنظر إليه عمومًا على أنه تهديد خطير؛ لأن هذا الشرط عادة ما يتلاشى من تلقاء نفسه.

ومع ذلك إذا استمر السعال لأكثر من 3 أيام فليس من الجيد تجاهل ذلك، عندما لا تهدأ الحالة بمفردها تعرف باسم السعال المزمن، هناك نوعان من السعال المزمن هما السعال الرطب الذي ينتج البلغم معه  والسعال الجاف الذي يسبب تهيج في الحلق، يستمر السعال المزمن عادة لفترة أطول من 8 أسابيع عند البالغين و 4 أسابيع عند الأطفال، الأسباب الشائعة للسعال المستمر عند البالغين هي الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

عند الأطفال والرضع إذا كان السعال مصحوبًا بالصفير فيمكن أن يكون علامة على السعال الديكي وهو التهاب شديد الخطورة.. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل السعال مستمرًا لفترة أطول من المعتاد.
1- العدوى الفيروسية:
السعال المزمن هو أحد الأعراض الشائعة لعدوى فيروسية أو نزلات أخرى على الرغم من أن معظم أعراض البرد تختفي في غضون أيام قليلة إلا أن السعال يمكن أن يستمر لفترة أطول، وذلك لأن الفيروس الذي يتسبب في أعراض البرد الأخرى يسبب تورم الشعب الهوائية وجعلها شديدة الحساسية؛ لذلك حتى بعد أن يغادر الفيروس يبقى السعال.

2- المشاكل الصحية:
 يمكن أن تكون المشاكل الصحية الأساسية مثل الحساسية والربو سببًا للسعال المزمن يمكن أن تحدث هذه الظروف بسبب البرد أو التغير في البيئة، عادة ما يكون السعال الناجم عن مرض كامن مصحوبًا بحرقة في المعدة وقئ.
 
3- البرد أو الأنفلونزا:
يمكن أن يسبب البرد تمسك المخاط في مجرى الهواء لديك مما قد يسبب السعال المزمن، ولإزالة المخاط من الشعب الهوائية والخروج من النظام يُنصح بشرب الكثير من السوائل مثل الماء والعصير والشوربة، كما يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها يمكن أن تزيد من فرص الجفاف.

4- بخاخات الاحتقان الأنفية:
قد يساعد استخدام بخاخات مزيل الاحتقان الأنفية على انسداد الأنف ولكن لا تستخدمه لأكثر من ثلاثة أيام، إذا كنت تعاني من السعال وأنت تستخدم هذه البخاخات فمن الممكن أن يكون الخطأ منها وهذا ما يسمى تأثير انتعاش رذاذ الأنف، الاستخدام المفرط للرذاذ يمكن أن يؤدي إلى تضخيم الأغشية الأنفية مما يؤدي إلى مزيد من الاحتقان وبالتالي زيادة السعال.

5- الهواء الجاف:
يمكن أن يؤدى إلى تهيج حلقك وبالتالي السعال المزمن، وبالمثل فإن الهواء الرطب جدًا مثالي لنمو المواد المثيرة للحساسية والتي يمكن أن تسبب الربو وتسبب السعال المستمر لك.