Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

للكاتشب استخدامات منزلية غير تقليدية تعرفي عليها

تاريخ النشر:28-01-2020 / 12:34 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

للكاتشب استخدامات منزلية غير تقليدية تعرفي عليها

الكاتشب من الصلصات الشهيرة جدا ويحبها الكبير والصغير، والمعتاد هو وضعه على الشطائر والمقليات والمقرمشات، لكن الجديد هو وجود استخدامات أخرى متعددة داخل المنزل يمكنك الاستفادة من الكاتشب خلالها، ومنها أن الملح والحامض الموجود فيه له القدرة على إزالة بقع معينة مما يجعل الكاتشب إضافة فعالة في أدوات التنظيف لديك، فهيا لتتعرفي معنا على المزيد من الاستخدامات الغير تقليدية للكاتشب.

1- تنظيف المجوهرات
استخدمي الكاتشب لإستعادة لمعان وبريق مجوهراتك الفضية المفضلة، ويكون من خلال تغطية الفضة بطبقة من الكاتشب واتركيه عليها لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه مع التنبيه أن هذا للفضة فقط وليس الذهب.

2- تفكيك بقايا الطعام الملتصقة
بعد تناول وجبة من البرجر الشهي استخدمي بقايا الكاتشب لإزالة أي لحم أو بقايا طعام ملتصق في المقلاة، فهو يعمل على تفكيك وإزالة أي بقايا وهذا بصب القليل من الكاتشب على الجزء الملتصق وتركه لمدة 10 دقائق، وبعدها افركيه بالإسفنجة التي تستخدمينها لتنظيف باقي الأطباق.

3- إزالة الصدأ من الحديد
مثلما يقوم الكاتشب بإزالة طبقة الصدأ التي تشوه النحاس يفعل نفس الشيء مع صدأ الحديد مع العلم أنه لا يكفي للصدأ الشديد إنما للنوع الثانوي من الصدأ، مثل الموجود في الأثاث الخارجي.. وللتنظيف استخدمي فرشاة لفرد الكاتشب فوق بقع الصدأ واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل فركها وشطفها.

4- تلميع النحاس
يمكن استخدام الكاتشب لتحسين مظهر النحاس والبقع الموجودة على سطحه الناتجة عن التأكسد بعد تعرضه للهواء والماء، والسر في الخل والملح الموجود في الكاتشب الذان يساعدان في إزالة طبقة الأكسدة من عليه، ولعمل ذلك استخدمي قطعة قماش لفرد الكاتشب فوق البقع واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها وتجفيف الوعاء بقماشة جافة.

5- تلميع الفضة
استخدمي الكاتشب لتلميع الأواني الفضية وأي أغراض فضية أخرى في منزلك وهذه طريقة آمنة لتلميع هذه الأدوات.

6- إزالة اللون الأخضر من الشعر
لو كان لون شعرك أشقر وتحبين السباحة فقد تلاحظين أن شعرك يأخذ لمحة خضراء وهذا بفعل الكلور والنحاس الموجود في حمام السباحة، وللتخلص من أي تغير في لون الشعر حاولي غسل شعرك ووضع بعض الكاتشب على الأجزاء المتأثرة به وتمشيطها وتركه لدقائق قليلة قبل شطفه.

7- أكياس الكاتشب كأكياس الثلج
عند تراكم أكياس الكاتشب الصغيرة في مطبخك ضعيها في المجمد واستخدميها بدلا من مكعبات الثلج لوضعها فوق لدغات الحشرات.

8- لتنظيف النقود المعدنية
لو رغبت في استخدام النقود المعدنية كلمسة ديكور في منزلك بوضعها على القطع الفنية الخشبية أو غيرها، قومي بتلميعها مستخدمة الكاتشب أولا لاستعادة بريقها من خلال غمسها في الكاتشب لساعات قليلة ثم فركها وشطفها.

9- إضافته للوصفات الغريبة
يمكن التجديد في إضافة الكاتشب لبعض الأطعمة مثل استبدال المايونيز بالكاتشب في سلطة الكول سلو على سبيل المثال، أو فوق المخلللات والأطباق المتنوعة من الطعام.