Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

لقلب صحي ابدأي في اتباع هذه النصائح

تاريخ النشر:28-01-2020 / 02:12 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لقلب صحي ابدأي في اتباع هذه النصائح

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها اتباع نظام غذائي صحي بدون الالتزام بخطة غذائية معينة وأول خطوة تكون بتناول الأطعمة التي تساعد صحة القلب، والابتعاد ببساطة عن تناول الأطعمة التي لاتدعم صحة قلبك، والجميل أن بعض أهم الأطعمة لقلبك مذاقها رائع.

ولقلب صحي لا يجب الاقتصار على تناول طعام مفيد للقلب فقط، إنما عليك الالتزام باختيارات صحية في أسلوب حياتك أيضا، وتجنب التوتر لأنه من أكثر الأشياء الضارة بصحة القلب، وفيما يلي الأطعمة والنصائح التي تساعدك على خسارة وتثبيت ضغط الدم في مستوى صحي وتقوية صحة قلبك.

1- تناولي قوس قزح!
من أهم النصائح لنظام غذائي صحي للقلب هو تناول ألوان قوس قزح، ويكون بتناول أنواع متنوعة من الفواكه والخضروات للحصول على ما بها من مضادات أكسدة وعناصر غذائية، وعلى سبيل المثال الأطعمة الغنية باللون الأحمر مثل البطيخ والطماطم الغنية بمادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان وتدعم صحة القلب.

كما أن الفواكه والخضروات ذات الألوان البرتقالية غنية بالبيتاكاروتين المفيدة للقلب والمكونة من فيتامين A المفيد للقلب والبشرة والعين.

كذلك الخضروات الخضراء الداكنة الورقية الغنية بالكلوروفيل وفيتامين K وهي مغذيات تساعدك على التخلص من السموم وتجنب جلطات الدم والحفاظ على مستويات ضغط دم صحية، المهم الحرص على تناول ألوان متعددة في طعامك من الفواكه والخضروات.

2- التمشية
التمشية من أحد أسهل الرياضات التي يمكنك القيام بها لصحة القلب والوزن والعقل أيضا، ويكون بوتيرة سريعة تتراوح بين 3.8 إلى 4.0 ميل في الساعة، كما أن التمشية وسيلة رائعة لتقليل ضغط الدم وخسارة الوزن وتقليل ضغط الدم وزيادة صحة القلب والأوعية الدموية.

لذا عليك التمشية لمدة من 30 إلى 45 دقيقة في اليوم، وممارسة ذلك 6 أيام في الأسبوع وليس بالضرورة كل يوم.

3- الحصول على نوم الجمال
اعلمي سيدتي أن النوم ليس مهما لنظامك الجمالي فقط، إنما هو أمر ضروري لصحة قلبك أيضا، فلو نمت أقل من 6 ساعات يحدث تغير في الكيمياء البيولوجية بجسمك، وتكون السعرات الحرارية أكثر عرضة للتخزين في الجسم كدهون لعدم حصول جسمك على الراحة الكافية اللازمة لحرق الدهون ومساعدة عملية التمثيل الغذائي.

ويعمل نقص النوم أيضا على تغيير هرمونات الجوع التي تخبرك إذا كنت جائعة أم لا وتؤدي إلى رغبتك في تناول المزيد من الطعام، وكذلك رفع مستوى التوتر وتزداد معدلات هرمون الكورتيزول وبالتالي يزداد مستوى ضغط الدم مما يؤثر على القلب سلبا، لذا عليك النوم بما لا يقل عن 7 أو 8 ساعات، ولو كنت تعانين من الأرق اهتمي بالحصول على مزيد من النوم أو رؤية الطبيب.

4- تناولي الأوميجا
السمك من الأطعمة الصحية جدا لصحة القلب لاحتوائه على أوميجا 3 التي تقلل ضغط الدم وتحارب الاكتئاب الذي يمثل ضغطًا على قلبك، وتنشيط الدورة الدموية والسيطرة على مستويات الأنسولين التي لو ارتفعت تضر بالقلب، ولا تنسي احتواء السمك على البروتين والماغنسيوم وهي أملاح رائعة للقلب والجهاز العصبي وتقلل التوتر وضغط الدم.

ولو كنت لا تفضلين الأسماك إليك بعض البدائل التي تحتوي على الأوميجا 3 وهي:
- زيت الكتان.

- الجوز.

- بذور الشيا.

- بذور القنب.

5- شرب الشاي الأخضر
الشاي الأخضر من أصدقاء القلب بالإضافة لفوائده للبشرة ولعملية التمثيل الغذائي، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل ضغط الدم والتوتر ومستويات الأنسولين وتحسين الأيض، كما أن الشاي الأخضر قليل في الكافيين.

ويحتوي الشاي الأخضر على الـ (إل- الثيانين ) وهو مهديء عام للجسم ويمكنك احتساء كوبين في اليوم منه وتنكيهه ببعض الليمون أو ورق الاستيفيا أو الحليب.

6- الاسترخاء
اعلمي أن التوتر من أخطر الأشياء على صحة القلب، ورغم أنه ليس العامل الوحيد لرفع ضغط الدم وزيادة الكورتيزون، لكن هناك تناول الطعام الغير منتظم وسوء الهضم وكلها عوامل تسبب الضرر بالقلب ورفع معدل نبضاته وإعاقة تدفق الدم الشرياني.

ورغم ذلك فالتوتر يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية لذا عليك الاسترخاء والتأمل وممارسة اليوجا وأخذ حمام ليلي، والاستيقاظ مبكرا كل صباح للحصول على بعض الهدوء وتعلم كيفية السيطرة على التوترات اليومية والاختيار الأفضل والتوازن بالحياة.

7- الإقلال من تناول الملح
نحتاج إلى الصوديوم في الطعام الذي نتناوله والأفضل أن نحصل عليه من مصادر الطعام الطبيعية، ويجب الامتناع عن الأطعمة المصنعة لاحتوائها على ملح إضافي وابتعدي تماما عن وجبات المطاعم فيما عدا خروجات المناسبات، وذلك لأن زيادة الصوديوم (الملح) تؤدي لارتفاع ضغط الدم والتوتر والجفاف وكلها تؤذي صحة القلب.