Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

عضة الكلب من أكبر مخاطر الصيف على الطفل

تاريخ النشر:13-07-2009 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محمد إبراهيم

عضة الكلب من أكبر مخاطر الصيف على الطفل
الأطفال أكثر عرضة لعضات الكلب في الرأس والعنق وينصح بعدم ترك الأطفال وحدهم مع الحيوانات الأليفة

لو اننا قلنا ما هو موسم عضات الكلاب؟ .. لكان الجواب هو فصل الصيف، حيث تبدأ الانطلاقة في شهر مارس و يبدأ الجو يصبح أكثر دفئا ً ويبدأ الناس في الخروج للتنزه مع حيواناتهم الأليفة وعلى الرغم من هذا، فبغض النظر عن السن أو الجنس أو العرق يمكن أن تصبح ضحية لعضة كلب في فصل الصيف، ووجدت دراسة حديثة أن الفئة الاكثر تعرضا ً لعضة الكلب هي الاطفال.

وجاء في هذه الدراسة تحليل لـ84 حالة عضة كلب للأطفال ووجدت الدراسة أيضا ً أن الأطفال أكثر عرضة لعضات الكلب في الرأس والعنق، حيث كانت عضات الرأس والعنق والخدين بنسبة 34% والشفتين بنسبة 21% و الانف والأذنين بنسبة 8% وأكثر من نصف عدد الاطفال 64% المصابين يعانون من الجراح في عدة اماكن ويبلغ متوسط حجم الجرح 7.15 سنتيمتر، و 27% من الاصابات بعضة الكلب تسببها الحيوانات الاليفة في المنزل.

أوصى الباحثون الأسر ليعرفوا خطر عضة الكلاب في فصل الصيف وأوصت بنظام موحد لجمع البيانات والتي ستشمل كل ظروف عضة الكلب: التعرف على علامات استفزاز الكلب، والتعرف على جنس الكلب ذكر ام انثى والتعرف على التاريخ العدواني للكلب، إلى جانب معلومات اخرى، بهذا النظام وبأكثر دقة في تجميع البيانات والمعلومات من شأنه أن يحدد بعض الاحتياطات وبعض الاستراتيجيات الوقائية.

في الولايات المتحدة تمثل حالات الطوارئ في المستشفيات نسبة 1% بما فيها 44000 حالات إصابة بالوجه ، ويقال أن بعض العضات لا تتم معالجتها

ولكن يقول الخبراء أنه يمكن تفادي عضة الكلب من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية:

- لا تترك الطفل او الاطفال عموما وحدهم مع الحيوانات الأليفة.

- تعليم الاطفال الصغار توخي الحذر من الحيوانات الاليفة.

- الانتظار على الاطفال التي لايزيد عمرها عن 4 سنوات لتشتري له كلب اليف.

- اختر الحيوان الاليف و يكون سجله خالي من العنف، واحرص على الحصول على اللقاحات الوقائية.

- ترك الحيوان الاليف وحده عندما الأكل.

- تجنب الحيوانات المريضة و الحيوانات التي لا نعلم أصلها.

- لا تحاول معاركة الحيوانات مع بعضها .

- إذا رأيت كلباً فعليك أن تتركه و لا تصرخ و ابتعد عنه.

في حالة حدوث خطاً ما و تعرضت لعضة الكلب، فعليك البحث اولا عن العلاج اللازم، ويجب عليك التأكد عند الكشف هل أُصبت بداء الكلب أم لا وانتظر حتى تعرف هل العلاج ضروري أم لا.