Top
موقع الجمال

شارك

دنيا العطور

جوائز العطور تضع المصنعين المحليين على الخريطة العالمية

تاريخ النشر:19-12-2010 / 12:00 PM

جوائز العطور تضع المصنعين المحليين على الخريطة العالمية
جانب من العطور المشاركة

تنظم الجمعية العربية للعطور FFA غداً الثلاثاء في دبي النسخة الأولى من جوائز FiFi التي تقام لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك لتعزيز صناعة العطور العربية ووضعها على الخريطة العالمية. وتدل فئات الجوائز على أن نجاح العطر لا يقتصر على رائحته وحسب، وإنما يشمل كيفية التسويق والتعبئة والتغليف والبيع بالتجزئة.

ويمثل هذا الحدث الافتتاحي تطورا مهما في عولمة صناعة العطور المحلية، ودليلا على الدور المهم الذي تلعبه المنطقة في تشكيل الاتجاهات العالمية المستقبلية في القطاع.

وهو بمثابة منصة للمشاركين المحليين لإثبات خبراتهم ومنحهم الفرصة للفوز بالجوائز على غرار الماركات العالمية، وذلك بالتنافس ضمن فئات الجوائز المخصصة للعطور العربية.

يشارك في الحدث الممثلون الرئيسيون لصناعة العطور في الشرق الأوسط والمصنعون الموردون وتجار التجزئة والموزعون، ورعاة العلامات التجارية، والمسوقون. ويمنح كل عطر درجة تقييم تتراوح بين 0 و3 نقاط، وذلك وفق معايير محددة تشمل التفرد، الشخصية والتميز، التغليف، الابتكار وجاذبيته للنظر، ووضع السوق والأسعار.

وسوف يتم تقسيم الفئات المختلفة من جوائز العطور بين الجوائز العربية والدولية. وتشمل الجوائز فئة «عطري المفضل لهذا العام»، وهي فئة من اختيار المستهلك وتعني أن للمستهلكين الحق في التصويت عبر الإنترنت لصالح العطور المفضلة لديهم.

تضم لجنة التحكيم 6 أعضاء من خلفيات وقطاعات مختلفة، ويترأس اللجنة جون بيلي، عضو مجلس الجمعية البريطانية لمنتجي العطور وعضو جمعية العطور في المملكة المتحدة.

وسوف تمنح الجوائز لأفضل المشاركين في الفئات التالية: أفضل العطور لهذا العام، العطر الرجالي والنسائي العربي الأكثر تميزا، والعطر العربي الأكثر جاذبية، والعطر العالمي الأكثر تميزا، والعطر العالمي الأكثر جاذبية. وجائزة أفضل متجر لبيع علامات تجارية وجائزة عطري المفضل لهذا العام.

طُرحت جوائز FiFi عام 1972 من قبل جمعية العطور في مدينة نيويورك، والتي تم تأسيسها عام 1949 من قبل مجموعة من كبار بيوت العطور الدولية، لتعزيز صورة صناعة العطور وزيادة تقدير واستخدام العطور بأشكالها كافة عبر قنوات التوزيع في العالم.

وتعتبر جوائز FiFi وهي رمز لصناعة العطور العالمية، أقرب إلى جوائز «الأوسكار» في مجال صناعة العطور، حيث تلتقي أكبر الأسماء العالمية في مجال العطور والمشاهير المحليين والدوليين معا للاحتفال بإنجازات هذه الصناعة الإبداعية.

وعدا عن الولايات المتحدة، تشمل جوائز FiFi مشاركات من أنحاء العالم، في المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، اليابان، روسيا، والبرازيل. وقد وصلت حاليا إلى الشرق الأوسط عبر إمارة دبي.

مما لا شك فيه أن لكلمة عطور، جذورها في الشرق الأوسط والمنطقة التي تعتبر موطنا لبعض أفخر دور العطور. ومن هنا يشارك في الجوائز 90 % من الفاعلين المحليين الرئيسيين في مجال العطور، والذين سوف يكونون جزءا من أول جوائز FiFi.

ويحضر الحدث الكثير من العلامات التجارية العالمية المعروفة مثل «لانكوم»، «جورجيو أرماني»، «لابريري»، «دييزل»، «غوتشي»، «باكو رابان»، «رالف لورين»، «لاكوست»، و»إيف سان لوران».

يذكر أن عبد الله أجمل، نائب المدير العام لأجمل للعطور، والذي عين نائبا لرئيس FFA ، سوف يكون له حضور في تقديم رؤى مباشرة في دور منطقة الشرق الأوسط في تشكيل اتجاهات صناعة العطور الدولية.