الأسباب التي تدفع المرأة للخيانة

يتساءل الكثيرون عن الأسباب التي تدفع المرأة للخيانة الزوجية .. وقد يتهم البعض المرأة بأنها السبب الرئيسي وراء الخيانة دون الوقوف وراء مسببات الخيانة، والتي تعتبر إلي جانب كونها عاملا من عوامل التدهور الأسري فهي في الوقت ذاته كبيرة من الكبائر في كل الأديان .. ورغم تعدد العوامل المسئولة عن الخيانة الزوجية إلا أن هناك بعض العوامل الأكثر شيوعا والمتمثلة في:


1ـ قلة ممارسة العلاقة الحميمة: 
غالباً ما تلجأ بعض النساء إلي الخيانة الزوجية وذلك بسبب قلة الممارسة الجنسية مع أزواجهن، حيث إن بعض الرجال يفضلون النوم علي ممارسة العلاقة الحميمة بسبب الإجهاد في العمل وغيره من الأسباب الأخري، كما أن معظم النساء تحب أن تشعر أنها مرغوب فيها والعلاقة الحميمة هي أول ما يشعرها بذلك.
 
2ـ لكونها السيدة الغير مرغوبة:
 تمتلك النساء أحياناً شعور بأنهن الزوجات غيرالمرغوب فيهن من قبل أزواجهن، الأمر الذي يدفعهن إلي البحث عن أصدقاء ورجال آخرين لتعويض هذا النقص؛ ومن ثم ينزعن إلي الخيانة.
 
3ـ الثقة الزائدة بالنفس: 
وقد تكون لهذه الثقة الزائدة مخاطر وأضرار كارثية علي العلاقة الزوجية ومن ثم تلجأ إلي الخيانة الزوجية.
 
 4ـ الثأر: العودة إلي أخطاء الماضي: 
النساء اللاتي خانهن أزواجهن أو ارتكبوا أخطاء بحقهن في الماضي، يلجأن إلي الخيانة الزوجية أخذاً بالثأر بنفس الطريقة التي خانهن بها أزواجهن.
 
5ـ ضعف المودة:
 حيث تعتبر المودة القاسم المشترك بين الزوجين، وعند ضعف أو نقصان هذه المودة يلجأ النساء إلي الوقوع في فخ الخيانة الزوجية، فالنساء لا تحتاج إلي ممارسة العلاقة الحميمة فقط لتعيش، بل إنها تحتاج إلي المودة المتمثلة في الحنان ـ المداعبة ـ التواصل.
 
6- أن تشعرها بأنها مهمشة:
 في الحياة الزوجية ترتدي المرأة العديد من القبعات منها أنها ربة منزل، صاحبة متجر بقالة، مربية أطفال وغيرها، وعندما تشعر أنها مجرد خادمة وليست زوجة أو صديقة تفكر في الخيانة.
 
7ـ حجرة النوم: 
قد تصبح حجرة المعيشة مظلمة ومملة عندما تطبق بها نفس الأشياء المتشابهة دون تجديد، الأمر الذي يدفع المرأة إلي البحث عن ملاذ آخر أكثر تشويقاً.
 
8ـ الانسحاب العاطفي: 
تعتبر النساء كائنات حسية لا تحتاج فقط إلي الدعم الطبيعي بل تحتاج أيضاً إلي الدعم العاطفي، وعند حدوث الانسحاب العاطفي تكون النتيجة السلبية.
 
9ـ استراتيجية الخروج:
 بدلاً من الانقلاب عليك فإنها تخونك، وهذا كنوع أو استراتيجية للخروج والهروب من الواقع.
 
10ـ الخيانة القلبية:
الشيء الخطير والمهم في نزعة المرأة إلي الخيانة الزوجية ليس غريزتها الجنسية، بل الخيانة القلبية وفي هذه الحالة تحتاج إلي علاج قلبها والعلاج الأمثل والوحيد له هو "الحب".